العربية

مشروع إعادة ترميم وإكساء القبة العلوية المقدسة

تعد القبة الذهبية لمرقد الإمام علي عليه السلام إحدى اقدم المعالم الدينية التراثية التي يمتد تأريخها إلى أزمان طويلة مضت وقد جرت على هذا المعلم عمارات عدة عبر التاريخ حتى بلغت شكلها الذهبي الحالي الذي يمتد إلى أكثر من قرنين من الزمن . وقد قام احد المحسنين خلال عام 1969- 1970 للميلاد بإعادة اكساء القبة العلوية بالذهب ,ومنذ ذلك الحين والقبة الذهبية تقاوم الظروف والتقلبات الجوية المختلفة إضافة إلى تعرضها عام واحد وتسعين من القرن الماضي إلى قصف القوات الصدامية الأمر الذي اثر سلبا على شكل القبة وتماسكها وبقي الحال على ما هو عليه مع صيانة جزئية حتى قررت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عام 2012 البدء بمشروع إعادة ترميم القبة واكساء القطع النحاسية بالذهب مرة أخرى كي يعاد إليها بريقها المعهود.

مراحل العمل

وافق ديوان الوقف الشيعي في عام 2012 على طلب الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بالبدء بشراء مائة كيلو غرام  من الذهب  عن طريق البنك المركزي العراقي للبدء بمشروع الترميم خلال مرحلتين :

المرحلة الأولى : باشرت ورشة التذهيب في العتبة العباسية المقدسة بتولي مشروع تذهيب عنق القبة المتكون من 2525 قطعة نحاسية وبمساحة تبلغ خمسة أمتار وعشرون سم . كما تم إعادة صيانة 12 شباكا خشبيا تحيط بالقبة الشريفة وإعادة صيانتها وطلائها ليتلاءم مظهرها مع عملية الصيانة الشاملة .

المرحلة الثانية : بعد ان انجزت الكوادر الفنية والهندسية في العتبة العلوية المقدسة وبالتعاون مع جهات مختصة المرحلة الأولى تمت المباشرة مطلع عام 2016 بالمرحلة الثانية حيث تم البدء بإكساء 9700 قطعة نحاسية بالذهب مع عدم المساس بالقيمة التاريخية لها وهذا الأمر يشمل القبة بشكل كامل .علما إن كل قطعة نحاسية تستهلك ما مقداره 12 إلى 17 غم من الذهب عيار 24 .

مسك الختام

 ومن المؤمل أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري 2016 الانتهاء من انجاز كامل أعمال الاكساء والصيانة في القبة العلوية حسب ما أعلنت الجهات المشرفة على المشروع  ليعاد إلى القبة العلوية بريقها إلى سابق عهده .