قسم الورش

حول القسم: يعد قسم الورش أحد الأقسام الصناعية المنتجة التابعة للعتبة العلوية المقدسة حيث يقسم الإنتاج على قسمين:

أ – الانتاج الداخلي: ويشمل جميع الأعمال التي تطلب من الأقسام الداخلية التابعة للعتبة العلوية المقدسة التي يتم تصنيعها من الكوادر المختصة التابعة للقسم.

ب – الإنتاج الخارجي (الاستثمار): ويشمل جميع الأعمال المطلوبة من قبل الزبون وكذلك التي يتم تصنيعها من الكوادر المختصة التابعة للقسم.

رسالة القسم: قسم الورش هو كالأقسام المنتجة في العتبة العلوية المقدسة يهدف إلى الارتقاء بمستوى الإنتاج المحلي وكذلك التقليل من استيراد المواد من الخارج وذلك عن طريق القيام بجميع الأعمال المطلوبة منه بجودة ودقة المواد المستوردة من الخارج.

قيم القسم: إن لرئاسة القسم عدداً من الأهداف والتطلعات ومن أهم أهداف القسم هو تحقيق أكبر قدر من الاستثمارات الخارجية والقيام بها بكل دقة وحرفية من أجل رفع كفاءة وجودة العمل الخاص بالعتبة العلوية المقدسة وعلى جميع المستويات المحلية في داخل محافظة النجف الاشرف أو في خارجها.

رؤية القسم: الدخول في مجال صناعة الأبنية الحديدية الخاصة بمشاريع العتبة العلوية وكذلك القيام بتصنيع وتنصيب الجملونات العملاقة التي كانت العتبة العلوية في السابق تتعاقد مع شركات من خارج القطر من أجل القيام بهذه الأعمال، وكذلك تصنيع جميع الأمور المتعلقة بأعمال الحدادة والتقليل من الحاجة إلى الأسواق المحلية والعالمية لشراء المتعلقات الخاصة بأعمال القسم.

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم الورش من تسع شعب ولكل شعبة مهامها وأعمالها وهي كما يأتي:

أولها: شعبة الهياكل: ومن مهام هذه الشعبة إنشاء وعمل الجملونات والهياكل الحديدية التي تطلب من الأقسام وكذلك العمل الخارجي (الاستثمار) التي يتم إعداد دراستها ومخططاتها من قبل قسم الدراسات والتصاميم.

ثانيها: شعبة الصيانة: يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بجميع أعمال الصيانة الداخلية لجميع أقسام العتبة المقدسة ولا سيما الأعمال المتعلقة بالصحن الشريف وكذلك تنفيذ الأعمال التي تطلب من الأقسام المختلفة للعتبة العلوية المقدسة.

ثالثها: الحدادة الاستثمارية: يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بجميع أعمال الحدادة الخارجية (الاستثمار) التي تطلب من الزبون ويشمل الاستثمار (الكي سبان، الأبواب الحديدية والشبابيك، المسقفات، الكرفانات) وغيرها من الأعمال.

رابعها: شعبة الألمنيوم والـ (PVC): يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بجميع الأعمال الخاصة بالكاونترات وأبواب الألمنيوم واللوكرات وكذلك الأبواب والشبابيك من مادة الـ(pvc) التي تطلب من الأقسام الداخلية للعتبة العلوية المقدسة وكذلك جميع الأعمال الخارجية (الاستثمار) التي تطلب من الزبون.

خامسها: شعبة الـ (cnc): يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بالأعمال الخاصة بالأبواب والشبابيك سواء أكان استعمالها داخل العتبة العلوية المقدسة أو في الاستثمار الخارجي.

سادسها: شعبة الطلاء: يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بطلاء الأعمال الحديدية المنفذة في القسم وكذلك أعمال الطلاء للمباني التابعة للعتبة العلوية المقدسة فضلاً عن أعمال الاستثمار الخارجي.

سابعها: شعبة المخزن: يقع على عاتق هذه الشعبة تجهيز شعب القسم بالمواد الأولية التي تشترى من السوق، وكذلك تجهيز الشعب بالمعدات اللازمة فضلاً عن تجهيز أقسام العتبة العلوية الأخرى بالمواد الأولية التي يتم طلبها من القسم.

ثامنها: شعبة الوحدات الصغيرة: يقع على عاتق هذه الشعبة القيام بأعمال صيانة وإعادة تأهيل الكراسي الثابتة والمتحركة التابعة للأقسام، وكذلك صيانة وتأهيل عربات دفع المعاقين، ويقع من ضمن اختصاصات هذه الشعبة أعمال صيانة ومتابعة الآليات التابعة للقسم.

تاسعها: شعبة الذاتية: يقع على عاتق هذه الشعبة متابعة الأمور الإدارية لشعب القسم كافة، وكذلك استحصال الموافقات الخاصة بالعمل من الأمانة العامة ومن أقسام العتبة العلوية المقدسة، وكذلك تنظيم الإجازات الاعتيادية والطويلة والمرضية للمنتسبين فضلاً عن متابعة الموقف اليومي لدوام وبصمة المنتسبين.