قسم الفحص الإلكتروني

 

حول القسم: يعد قسم الفحص الإلكتروني أحد الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة لما له من دور كبير في الحفاظ على سلامة الزائرين الوافدين إلى مرقد أمير المؤمنين(عليه السلام) وتسهيل انسيابية دخولهم على مدار الساعة عن طريق تنصيب بوابات إلكترونية متطورة ذات المهام المتعددة في الأبواب الخارجية للمرقد المطهّر التي تعد الأولى من نوعها في العتبات المقدسة بإجرائها الفحص الدقيق للزائر الكريم، كذلك فحص الزائرين وحقائبهم والكشف عن المعادن بالأجهزة المتطورة والموزعة على النقاط الرئيسة في محيط الصحن الشريف، ومن مهامها أيضا صيانة جميع الأجهزة والإلكترونيات التابعة للقسم وفحص وإنتاج المواد الكيميائية عن طريق تصنيع مادة التعفير (الفاركون) المستعملة للقضاء على أغلب الفايروسات من ضمنها فايروس كورونا.

رسالة القسم: رسالتنا هي العمل بدقة وحذر شديدين لمنع حدوث أي خرق لا سامح الله.

 قيم القسم: العمل على تطوير المنظومة الأمنية بما يتلاءم وروحانية المكان المقدس كذلك توفير أجهزة متطورة تواكب التطور العالمي كونه مقصداً للزائرين من مختلف أرجاء العالم لتعزيز مستوى الإجراءات الأمنية وتسهيل انسيابية دخول الزائرين وعلى مدار الساعة.

رؤية القسم: الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية المتطورة في الكشف عن الخروقات والمواد المشتبه بها وبحسب التطور الحاصل في أغلب دول العالم.

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم الفحص الإلكتروني من أربع شعب ولكل شعبة مهامها وهي كالآتي:

أولها: شعبة الذاتية: تتألف من (وحدة الحكومة الإلكترونية ووحدة الوقوعات) ومهامها متابعة البريد مع أقسام وشعب العتبة العلوية المقدسة والشؤون الإدارية للمنتسبين.

ثانيها: شعبة الصيانة: تتألف من (وحدة صيانة الإلكترونيات ووحدة صيانة الكهرباء ووحدة صيانة الميكانيك) ومهامها صيانة أجهزة فحص الحقائب والأشخاص كافة فضلاً عن تجهيز القاعات الخاصة بالأجهزة مدار البحث من أعمال الحدادة والديكور.

ثالثها: الشعبة الفنية: تتألف من (وحدة التطوير الكيميائي ووحدة الفحص الجنائي ووحدة التدريب) عملها فحص وإنتاج المواد الكيميائية وإجراء الفحوصات المختبرية الجنائية فضلاً عن تدريب العاملين- منتسبو القسم- على أجهزة فحص الحقائب والأشخاص بأنواعها.

رابعها: شعبة فحص الحقائب: تتألف من (وحدة فحص الحقائب ووحدة فحص الأشخاص وكشف المعادن) ومهامها فحص الوافدين إلى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام).

 ومن الأجهزة المستعملة في ذلك:

أ-أجهزة فحص الحقائب.

ب-جهاز فحص المعادن (AMD).

ت-جهاز فحص المواد السائلة.

ث-جهاز كشف المعادن(ACE).