قسم حفظ النظام

يتكون قسم حفظ النظام من شعب مقسمة بحسب العمل المناط بها وهي كما يأتي:

شعبة الذاتية والمتابعة: تعد عماد التواصل ما بين القسم والأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وأيضاً ما بين القسم وباقي الأقسام الأخرى والشعب والوحدات المستقلة عن طريق المذكرات الإلكترونية الداخلية المتمثلة بنظام المخاطبات، كذلك الاهتمام بالشؤون الإدارية واللوجستية لمنتسبي القسم كافة.

أما الشعب الأخرى فهي:

الشعبة الصباحية-الشعبة المسائية-شعبة المبيت الثالثة-شعبة المبيت الرابعة: تتكون هذه الشعب من عدة وحدات تتمثل واجباتها بالسهر على تنظيم حركة الزائرين في المرقد الشريف ومحيطه فضلاً عن الحفاظ على انسيابية حركة الزائرين في داخل الحرم ومحيط الصحن الحيدري وكذلك صحن فاطمة الزهراء (عليها السلام) والحفاظ على أمن وسلامة الزائرين الكرام عن طريق التفتيش اليدوي عند المداخل المؤدية إلى الصحن الشريف في أيام الزيارات الاعتيادية اليومية والزيارات المليونية.

شعبة شؤون الزائرين: يعد عمل هذه الشعبة خدمياً بالدرجة الأولى، فوظيفتها الأساس تقديم الخدمات للزائرين الكرام عن طريق استلام وتسليم الأمانات الخاصة بهم كالحقائب وغيرها والحفاظ عليها حتى الانتهاء من تأديتهم لمراسم الزيارة.

شعبة المواقع الخارجية: وظيفة هذه الشعبة تتمثل بالحفاظ على المواقع الاقتصادية والمنشآت الحيوية التابعة للعتبة العلوية المقدسة الواقعة في محيط المدينة القديمة ومن ضمن حدود محافظة النجف الأشرف وخارجها.

شعبة النقاط التعريفية: يتمحور عمل هذه الشعبة حول تعريف العجلات التابعة للعتبة العلوية المقدسة وباقي العتبات المقدسة الأخرى كذلك تعريف عجلات منتسبي العتبة المقدسة عن طريق التنسيق مع الجهات الأمنية في محافظة النجف الأشرف.

 ويمتاز عمل هذه الشعبة بمرونة الأداء عن طريق افتتاح نقاط تعريفية آنية في أيام الزيارات المليونية من ضمن حدود المحافظة وخارجها.

شعبة مراسم الجنائز: يكون عمل الشعبة خدمياً بالدرجة الأولى ويتم ذلك عن طريق تقديم الخدمات إلى الجثامين الواردة لحرم أمير المؤمنين (عليه السلام) من داخل العراق وخارجه ونقل هذه الجثامين بوساطة عجلات الشحن التابعة لنفس الشعبة وأداء مراسم الصلاة والزيارة عليها وتقديم البركة لذوي المتوفين، علماً أن جميع الخدمات المقدمة (مجانية).