حول القسم

قسم الشؤون المالية من الأقسام الحيوية في العتبة العلوية المقدسة التي تهتم بإدارة الأموال ووضع انسيابية منظمه باستلام وصرف الأموال العامة (المطلقة) والشرعية (الموقوفات والنذور ) واستكمال معاملات الصرف بما يتلائم مع الشرع الحنيف وضوابط الصرف المالية.

رؤية القسم:

لامركزية في اتخاذ بعض القرارات بل تؤخذ بشكل جماعي ومركزية في القرارات الأخرى حسب طبيعة القرار وحسب رؤية وأهداف الإدارة العليا ,تشكيل هيئة استشارية من تخصصات محاسبية وتدقيقية في بعض القرارات المهمة وتوجيهات مراقب الحسابات مع إعطاء الصلاحيات لمسؤلي الشعب في إدارة نشاطات الشعب كل حسب اختصاصه إلا في بعض القرارات المهمة .

قيم القسم :

هي التفوق والالتزام بمبادئ السلوك الأخلاقي التي تتمثل الكفاءة المهنية , الحيادية ,الموضوعية , الاستقلالية  مع التدريب والتطوير والتعليم المستمر وتطبيق الحكمة الإدارية الشهيرة من لا يتقدم يتقادم .

رسالة القسم :

لا يخفى على احد إن المحاسبة نشاط خدمي تهدف إلى إنتاج معلومات مفيدة اساساً ذات طابع مالي تساعد في اتخاذ القرارات الاقتصادية المتعلقة بتخصيص واستخدام الموارد كما أنها كنظام وصفي فأنها تحليلي تقوم بتحديد وتعيين الحجم الكبير من الإحداث الاقتصادية والمعاملات التي تصف النشاط الاقتصادي فعن طريق القياس والتبويب والتلخيص يمكن للمحاسبة حصر هذه البيانات في عدد قليل من العناصر المترابطة التي يمكن تجميعها والتقرير عنها بصورة صحيحة تصف المركز المالي ونتيجة النشاط والتدفقات النقدية كما أن المحاسبة كنظام للمعلومات كذلك تقوم بتجميع وتوصيل المعلومات الاقتصادية إلى الإدارة .وتعد القوائم المالية الوسائل الأساسية والإعلامية التي يمكن من خلالها توصيل المعلومات المالية للإطراف ذات العلاقة وهذه القوائم تقدم تاريخاً مستمراً ومعبراً عنه بوحدات نقدية ,كل هذا يتم وفق الفروض والمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً بالاسترشاد والتوجيهات والتعليمات الواردة في القواعد المحاسبية العراقية والمعاير المحاسبية الدولية .

 لذا تعتبر المحاسبة أساس في قرار الإعمال ومن هذا المفهوم فأن رسالة القسم تتمثل في :

1- تطبيق نظرية  القيد المزدوج في تسجيل المعاملات مالية .
2- تسجيل الإحداث الاقتصادية في سجلات محاسبية خاصة من خلال اعتماد تفرعات النظام المحاسبي الموحد الذي يعتمد على تبويبات الموجودات والمطلوبات والمصروفات والإيرادات.
3- فن تبويب وتسجيل المعلومات المالية والإحداث الاقتصادية .
4- إنتاج معلومات محاسبية تتصف بالخصائص النوعية (الملائمة والتمثيل الصادق) والخصائص التعزيزية (قابلية الفهم ,قابلية المقارنة , قابلية التحقق , التوقيت المناسب).
5- مسك السجلات المحاسبية والإحصائية لحماية الأصول المتداولة وغير المتداولة للعتبة العلوية المقدسة .
6- إعداد الموازنات التخطيطية .
7- إعداد الحسابات الختامية للعتبة العلوية المقدسة في نهاية كل سنة مالية.
8- ترجمة أهداف الإدارة .
9- تقيم أداء العاملين في القسم .
10- السعي إلى تطوير وتكيف النظام المحاسبي الموحد بما يتلائم مع نشاط العتبة العلوية المقدسة .