الهيكل التنظيمي للقسم

التعريف بالشعب

أولا: الذاتية الإدارية للقسم

تقوم الذاتية بتمشية الأمور الخاصة بالمذكرات الداخلية والخارجية للقسم الصادرة من القسم والواردة من اقسام العتبة او الدوائر الحكومية ذات العلاقة بعمل القسم وارشفتها وحفظها بطريقة الارشفة الالكترونية .

ثانيا : شعبة الدعاوى .

تعنى هذه الشعبة بالدعاوى المقامة لصالح العتبة العلوية المقدسة ومتابعتها في المحاكم المختصة كدعاوى الاستملاك الذي تقوم به العتبة لغرض التوسعة وكذلك الدعاوى المقامة على العتبة العلوية المقدسة من الافراد والمؤسسات والدوائر الحكومية .

ثالثا :شعبة التحقيق ومراجعة المحاكم ومراكز الشرطة

مهمة هذه الشعبة القيام بالتحقيق الداخلي في الأمور التي تحتاج الى تحقيق داخل العتبة العلوية المقدسة وكذلك مراجعة المحاكم ومراكز الشرطة كممثلين قانونين للعتبة بالدعاوى التي تقام على المخالفين والمتهمين لصالح العتبة العلوية المقدسة

رابعا : شعبة تنظيم العقود والوثائق

تقوم هذه الشعبة بتنظيم العقود لصالح العتبة العلوية المقدسة مع الافراد والمؤسسات والشركات ودوائر الدولة والتي يحتاج العمل معها الى تنظيم عقود قانونية لانجاز الاعمال اما لصالح العتبة العلوية المقدسة اوعند قيام العتبة باعمال لصالح المذكورين انفا وكذلك تصديق كافة الوثائق الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة .

خامسا :شعبةمتابعةمعاملاتتخصيصالاراضيللعتبةالعلويةالمقدسة

مهمتها متابعة معاملات تخصيص قطع الأراضي التابعة الى بلدية النجف والدوائر الأخرى والواقعة ضمن حدود المدينة وتحويلها تخصيصها لصالح العتبة العلوية المقدسة حسب قرارات مجلس الوزراء الخاص بذلك وتكون المتابعة مع كافةدوائر الدولة ذات العلاقة بذلك كالوزارات والمؤسسات الأخرى .

سادسا : شعبة المتابعة والرقابة الداخلية

تقوم الشعبة بمهمة المتابعة والمراقبة على كافة اعمال الشعب التابعة لقسم الشؤون القانونية وتدقيقها من الناحية القانونية وسرعة الإنجاز لكافة الاعمال المناطة بتلك الشعب .