حول القسم

قسم الشؤون الادارية في العتبة العلوية المقدسة

تقوم على خدمة العتبة العلوية المقدسة اليوم جهود متظافرة لعدد من الاقسام المباركة التي يأخذ كل منها على عاتقة مسؤولية محددة ينهض بها منتسبون مخلصون, يحملون خبرات في مجال عملهم كل حسب اختصاصه, وترعى الجميع امانة عامة تحظى بمباركة المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

ولقد تميزت تلك الجهود على طول المدة بكونها السبّاقة في العمل الاداري والتنفيذي لخدمة حرم امير المؤمنين (ع) وزائرية الكرام, لان الله سبحانه انعم على أصحابها بشرف خدمة اكبر خلق الله فضلا بعد رسول الله.

وانطلاقا من المسؤولية التي يفرضها الواجب الاخلاقي تجاه محبي اهل البيت عليهم السلام والمتهافتين على قبورهم . لابد من جعلهم على اطلاع مفصّل حول طبيعة الخدمات والاعمال التي يقدمها خدم امير المؤمنين(ع) في هذه البقعة المقدسة التي هي كعبة امال اولئك المحبين ومحط رحالهم.

ان كل عمل منظّم له بُعد اجتماعي او عملي او فني او غير ذلك من المجالات بحاجة الى محور اساسي يفعّل القوانين ويدير العلاقات التي تربط اجزاء الأنظمة بعضها مع البعض الاخر. الامر الذي يحقق التوازن والصيغة المثالية التي ينشدها المرء في مسيرة او انسيابية العمل وتطوره.

لذلك كانت قضية وجود قسم إداري ذو خبرة عالية وممارسة واقعية من الأسس التي يبتني عليها نظام العتبة العلوية المقدسة، فهذا المركز الحساس الذي يمثل الركيزة المرجعية للعمل المكتبي بالنسبة لجميع أقسام العتبة العلوية المقدسة هو العصب الذي يدير العلاقات الإدارية المترابطة والمتداخلة بين تلك الأقسام من جهة وبين العتبة ككل من الجهات الرسمية وغير الرسمية خارج العتبة من جهة أخرى.

ونحن في هذا المقام نكتفي بالإشارة بشكل موجز وسريع الى العناوين العامة التي ينجزها هذا القسم بشكل مستمر تقريباً، ولا تفوتنا الإشارة الى أن لكادر قسم الشؤون الإدارية منجزات وأعمال تقع خارج الحدود الرسمية المتعارفة في مجال العمل الإداري، الأمر الذي يمزج العمل الأساسي لهم بروح الخدمة المشرفة لأمير المؤمنين (ع).

يتكون قسم الشؤون الإدارية في العتبة العلوية المقدسة من ثلاث شعب أساسية يشرف عليها ويديرها رئيس قسم الشؤون الإدارية الذي يمتلك خبرة وكفاءة عالية في هذا المجال، وهو مضافاً الى ذلك يتولى تنظيم ومتابعة الأمور العامة التي تخص منتسبي العتبة ككل، والإشراف على الشعب واللجان الملحقة بالقسم المذكور وممارسة المهام الموكلة به من قبل الأمانة العامة أو مجلس الإدارة.