العربية
إشادة واسعة من دور النشر والمؤسسات المشاركة بمعرض الكتاب الدولي السادس للعتبة العلوية المقدسة
الاخبار

إشادة واسعة من دور النشر والمؤسسات المشاركة بمعرض الكتاب الدولي السادس للعتبة العلوية المقدسة

منذ ١٠ سنين - ١٥ مارس ٢٠١٤ ٢٣٢٦
مشاركة
مشاركة

أشاد عدد من الاكاديميين وممثلي دور النشر والمؤسسات العراقية والعربية والاجنبية المشاركة في معرض الكتاب الدولي السادس الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة للفترة من 7 - 16 آذار 2014

إشادة واسعة من دور النشر والمؤسسات المشاركة بمعرض الكتاب الدولي السادس للعتبة العلوية المقدسة
ملء الشاشة

أشاد عدد من الاكاديميين وممثلي دور النشر والمؤسسات العراقية والعربية والاجنبية المشاركة في معرض الكتاب الدولي السادس الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة للفترة من 7 - 16 آذار 2014,بدور العتبة العلوية في انجاحه وإظهاره بالمظهر الذي يتناسب مع مكانة النجف الاشرف  ,حيث يعتبر المعرض من الصروح الثقافية المهمة التي لها الدور الكبير في خدمة القراء والباحثين وطلبة الحوزة العلمية وطلبة الجامعات والمدارس من خلال ما تعرضه من عناوين في شتى المجالات والاختصاصات ,ويرتاده آلاف الزائرين من مختلف طبقات المجتمع من داخل العراق وخارجه .

وقال الدكتور هاشم محنك من مركز دراسات الكوفة:" معرض العتبة العلوية مهم جداً للمثقف والمتخصص والباحث من خلال ما يهيئه له الكتاب من دعم لبحثه ودراسته وكذلك الطلبة الذي يوفر لهم المعرض الكثير من المصادر الخاصة بدراستهم وايضا الاكاديمي وبقية الشرائح ".

من جانبه اوضح ضياء الأعلمي صاحب مؤسسة الأعلمي من لبنان :" نبارك جهود العتبة العلوية المقدسة بإقامة هذا المعرض ولأهمية اقامة المعارض في العالم الاسلامي وخاصة بالعراق الذي يعتبر شعب قارئ حيث تقام العديد من معارض الكتاب في السنة اما بقية الدول يقام فيها معرض واحد سنوياً اما معرض العتبة العلوية فهو مقصود من الناس وسنوياً يزداد الاقبال عليه".

واضاف الأعلمي :" اننا نعتبر اقامة المعرض إنجازاً على الرغم من اقامته في هذا المكان الضيق إلا أنه منظم بشكل جيد جداً".

واكد يوسف اسماعيل حسين من دار الثراء للنشر من الاردن :" إن مشاركتنا في معرض الكتاب الدولي السادسة هي الاولى ولكن مهمة جداً من حيث الحضور الجيد الذي يتميز به المعرض من جميع شرائح المجتمع العراقي حيث ان اصدارتنا مختصة بالقانون والادارة والمحاسبة وعلم النفس والحاسبات ".

من جانب آخر بين محمد علي مزهر شعبان من الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقي ان :"العتبة العلوية المقدسة هي الركيزة والمحور الذي يعلمنا كيف نتعامل مع بقية الشرائح من قديم الزمان والى يومنا هذا نتعلم منها الكثير حيث شاهدنا روحية الامام في هذا المعرض وتنوّع الافكار وطريقة الاداء في الكتب وتنظيم جدا رائع حيث نعلم ان النجف الاشرف معروفة في طباعة الكتاب وهناك كثيرين من القراء بحاجة الى هكذا معرض" .

فيما اشار مهدي سبتي من دار التعارف لبنان انه :" يعتبر معرض الكتاب الدولي السادس من المعارض المهمة في النجف الاشرف بالنسبة لطلبة الحوزة وزائري الحرم الطاهر للإمام علي (عليه السلام) ,مبيناً ان : "المشاركة واسعة من قبل دور النشر العربية والاجنبية وهذا يعطي انطباعاً مهماً للمعرض" .

وتابع سبتي بالقول :" إن التنظيم الخاص بالمعرض جداً رائع من حيث تخصيص المكان والخدمات الاخرى التي تسهم في تنشيط المعرض وتساهم في انجاحه".

واضاف السيد باقر الحائري من دار الغدير للنشر قم المقدسة :"ان اقامة المعرض يعتبر موضوعاً حضارياً من خلال تعريف المجتمع بالكتب والناشرين ,حيث هناك فائدة كبيرة للقارئ في المعرض وهو يجد جميع ما يبحث عنه في مكان واحدة ,افضل ما أن يبحث عنه في اكثر من مكان ".

وبين الحائري بقوله :" اننا باعتبارنا ناشرين ومستفيدين من المعرض نعتبر التنظيم مشرف ورائع جدا".

واعتبر محمد رضا الناجي من مؤسسة الاسلام العراقي الاصيل :" ان المعارض الثقافية ومنها المختصة بالكتاب وخاصة معرض العتبة العلوية المقدسة لها الدوار الكبير في تعريف المجتمع بالكتاب واهمية القراءة والتعلم, وكذلك التواصل بين دور النشر والمؤسسات لما فيه من فائدة علمية ".

وبين الناجي :"ان كل ما كان المعرض اوسع يكون افضل كل ما كانت الثقافات اكثر وابعد التلاقح يكون افضل وانسب واكثر فائدة في المجتمع وكذلك في قدرة اصدارات دور النشر" .

يذكر أن معرض الكتاب الدولي الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة للفترة من 7-16 آذار 2014 تشارك فيه مختلف دور النشر والمؤسسات الفكرية والثقافية المحلية والعربية والدولية .