العربية
الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة عمل مع رئاسة جامعة الكوفة للبحث في تطوير الواقع العمراني والمالي والإداري في العتبة المقدسة
الاخبار

الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة عمل مع رئاسة جامعة الكوفة للبحث في تطوير الواقع العمراني والمالي والإداري في العتبة المقدسة

منذ ٩ سنين - ١٢ يناير ٢٠١٥ ٢٨٤٨
مشاركة
مشاركة

عقدت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ورشة عمل مع رئاسة جامعة الكوفة للبحث في تطوير الواقع العمراني والمالي والإداري في العتبة المقدسة والاستفادة المستمرة من الخبرات المتوفرة في الجامعة.

الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة عمل مع رئاسة جامعة الكوفة للبحث في تطوير الواقع العمراني والمالي والإداري في العتبة المقدسة
ملء الشاشة

وقال نائب الأمين العام للعتبة المهندس زهير شربة: إيمانا من العتبة المقدسة بالاستفادة من جميع الخبرات المتاحة لغرض تطوير محيط العتبة المقدسة من الناحيتين الهندسية والعمرانية وتنمية الموارد المالية لغرض نهوض العتبة بمشاريعها المستقبلية للأعوام الأخرى, وعلى هذا الأساس ولأهمية وعراقة جامعة الكوفة على مستوى البلاد فقد وجدنا الفرصة سانحة لمد جسور التعاون بين الجانبين لغرض تنمية وتطوير الموارد ولغرض أن تكون مشاريع العتبة على درجة عالية من الرصانة.

في سياق متصل قال عضو مجلس الإدارة في العتبة المقدسة الدكتور علي خضير حجي ، إن" عقد هذه الورشة جاء  لتطوير ملاكات ومنتسبي العتبة المقدسة والإفادة من رؤى الأكاديميين في تقويم مسيرة منتسبي العتبة وفق المنهجية المعرفية العلمية".

وتابع قائلاً: "إن العتبة المقدسة ارتأت أن تكون ورشة العمل هذه مع رئاسة جامعة الكوفة ومجلس الجامعة لوضع خطة ستراتيجية متكاملة وفق مجالات متعددة كمجال التخطيط الحضري والعمراني لتوسعة الصحن الحيدري الشريف والمجال الهندسي وذلك بالاستعانة بالخبرات المعمارية الجامعية ومجال الترجمة واللغات لتطوير شعبة الترجمة وذلك عبر التواصل مع الكليات المختصة بذلك وكذلك في مجال الاستثمار والقانون والإدارة والحكومة الالكترونية".

مضيفا " كذلك الحال في المجال الزراعي وذلك بعرض مشروع فدك الزراعي على الخبراء الزراعيين وتقويم المسيرة الزراعية الفتية في مزرعة فدك ورسم خطة ستراتيجية لزراعة المحاصيل الزراعية والعلفية والتعاون مع كلية الطب البيطري لتطوير حقول الأغنام والأبقار والإبل ورسم سياسة واضحة لحقول الدواجن المزمع إقامتها في مزرعة العتبة العلوية المقدسة".  

من جانبه وفي تصريح للمركز الإعلامي للعتبة قال رئيس جامعة الكوفة الدكتور عقيل عبد ياسين ، إن "جامعة الكوفة أخذت على عاتقها الانفتاح والتعاون على جميع قطاعات المجتمع من خلال توجيه جميع خبرائها باحثيها والتدريسيين لغرض الوقوف والمساعدة  في حل مشكلات المجتمع ومن هذا المنطلق وسّعت الجامعة آفاق التعاون مع العتبة العلوية المقدسة لتطوير البنى التحتية في العتبة وفي مختلف المجالات وختم رئيس جامعة الكوفة حديثه بتقديم الشكر للأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة  على جهودها وخدماتها التي قدمتها لجامعة الكوفة وعلى مختلف الصعد".

بدوره قال المساعد الإداري لرئيس جامعة الكوفة الدكتور مهدي السهلاوي :" إن هذه الورشة تضمنت النقاش في مختلف الاختصاصات الطبية والزراعية والهندسية والاقتصاد والإدارة للاستفادة من الخبرات في الجامعة وتوظيفها في خدمة العتبة العلوية".

عميد كلية الطب البيطري في الجامعة الدكتور أحمد حميد العزام تحدث عن مجال اختصاصه واصفا التعاون مع العتبة المقدسة بالمثمر من خلال التعاون في إنشاء مشروع حظائر الأغنام التي أنتجت بدورها حتى الآن 3000 آلاف رأس مؤكدا أن العام المقبل سيشهد تعاونا أوسع في المجالين الحيواني والزراعي.

أما عميد كلية التخطيط العمراني بالجامعة الدكتور عبد الصاحب البغدادي أبدى استعداد كليته لتقديم مختلف الخدمات في مجال التجديد الحضري والتوسعة العمرانية للعتبة المقدسة.

عميد كلية الحاسوب والرياضيات بالجامعة الدكتور صلاح البيرماني ابدي هو الآخر استعداده الشخصي للتعاون مع كوادر الكلية للمساهمة في تطوير عمل العتبة المقدسة في مجال  العمل الالكتروني .

أما عميد كلية التربية المختلطة الدكتور باسم باقر جريو فقد أشار إلى أن إقبال العتبة العلوية المقدسة على مشاريع كبيرة مستقبلية حفز هذا الأمر كوادر جامعة الكوفة للمشاركة والمساهمة في إنجاح هذا المشاريع لما تمتلكه الجامعة من خبرات متنوعة في مختلفة المجالات العلمية والمعرفية.

عميد كلية طب الاسنان الدكتور عباس العبودي أبدى هو الآخر تفاؤله بهذه الورشة كونها ستفتح آفاقا مستقبلية من أجل التطوير المشترك لمشاريع العتبة المقدسة.

من جانبه أشاد عميد كلية المهندسة في الجامعة الدكتور علي حسين عتيوي بفتح آفاق التعاون مع العتبة العلوية المقدسة في المجال الهندسي حيث أن معظم أعمال العتبة المقدسة تتعلق بالجانب الهندسي التي تشمل الصيانة ومقاومة التآكل والتصاميم الهندسية المختلفة.

إلى ذلك أثنى مساعد جامعة الكوفة حسن هادي علي العلاق على الجهود التي تبذلها العتبة العلوية المقدسة مع جامعة الكوفة، مشيراً إلى أن جامعة الكوفة خطت خطوات واسعة في جميع المجالات مع العتبة العلوية المطهرة مع كليات الآداب والهندسة والكليات الطبية والهندسية، مضيفاً أن الجامعة حريصة أشد الحرص على التعاون والتنسيق مع العتبة المقدسة والتبادل المعرفي والتكنولوجي والطبي، مؤكداً أن عمداء الجامعة حريصون أشد الحرص على التعاون المثمر خدمة للمدينة المقدسة للخروج بحصيلة لخدمة المواطن العراق

في السياق ذاته أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في جامعة الكوفة حيدر الأسدي أن العتبة العلوية لها مشاركات وإنجازات في مختلف الميادين بالتعاون مع جامعة الكوفة، مضيفاً أن هناك الكثير من المساحات التي يمكن للجامعة أن تتعاون وتوثق عرى التعاون العلمي والبحثي والتطبيقي مع العتبة العلوية الحاضنة والبيت الكبير الذي يضم جامعة الكوفة والمؤسسات التعليمية والبحثية والإنتاجية في محافظة النجف الأشرف.