العربية
 الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يتفقد مشروع تصفية وتحلية الماء (RO) الخاص بخدمة الزائرين
الاخبار

الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يتفقد مشروع تصفية وتحلية الماء (RO) الخاص بخدمة الزائرين

منذ ٨ سنين - ٨ يناير ٢٠١٦ ٢٦٤٩
مشاركة
مشاركة

تفقد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة السيد نزار حبل المتين مشروع تصفية وتحلية وتبريد الماء الواقع شمال غرب الحرم العلوي الطاهر وكان في استقباله المهندس المشرف على المشروع ياسر عبد الزهرة من قسم الشؤون الهندسية والفنية .

 الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يتفقد مشروع تصفية وتحلية الماء (RO) الخاص بخدمة الزائرين
ملء الشاشة

وقال المهندس ياسر عبد الزهرة المسؤول عن إنجاز أعمال قسم الهندسية والفنية في المشروع للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ، اطلع السيد الأمين العام على مجريات العمل المتضمن تجهيز عملية الصب الخرساني للمرحلة البدائية الشبه منتهية المتضمنة تهيئة قاعتين كبيرتين لإتمام المشروع .

وأضاف أن المشروع يعد أحد المشاريع الإستراتيجية الحيوية لتقديم الخدمات للزائرين وأهالي المدينة المقدسة، ويتضمن تصفية وتنقية وتبريد الماء ، وهو  يضخ الماء لمسافة تصل إلى 1000 متر عبر أنابيب تم تخصيصها لهذا المشروع، وعملية انجازه  مشتركة بين قسمي الهندسية والفنية والصيانة الهندسية .

وتابع : فيما يخص الأعمال الإنشائية المتعلقة بقسم الهندسية والفنية، المشروع مساحته 1200مترا مربعا، ويتضمن قسمين، القسم الأول منه مخصص لمنظومات وخزانات المياه الباردة والحارة، والقسم الآخر يتضمن منظومات التبريد ومنه يتم توزيع الماء إلى مختلف منافذ التوزيع المنتشرة خارج وداخل الصحن الحيدري الشريف .

وأضاف إن المشروع عبارة عن نقل المياه الصالحة للشرب عبر مسافة تصل إلى 100 متر، حيث يتم نقل المياه عبر شبكة حديثة ليصل إلى الحرم الطاهر  وبعد تظافر جهود الكوادر الهندسية والفنية في أقسام الهندسية والفنية والصيانة الهندسية وجميع العاملين في هذا المشروع، فإن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة والعمل مستمر لإنجازه بالكامل.

 من جانبه قال المشرف على المشروع من قسم الصيانة الهندسية المهندس أثير جبار دهش : كوادرنا الهندسية مسؤولة عن عمليات تنصيب المنظومات والأعمال الميكانيكية للمشروع وقد باشرت بتنصيب منظومة جديدة بسعة (60) مترا مكعبا في الساعة وذلك لغرض توفير الموقع القديم الذي كانت تشغله المنظومة القديمة واستغلال المكان لأجل التوسعة خدمة للزائرين.

وأشار: إن المنظومة الجديدة تقوم بتقليل هدر الماء واستغلاله بالطريقة المثلى للإستفادة منه في الشرب والخدمات الصحية الأخرى، بالإضافة إلى أن المشروع سيقلل من زخم العجلات الناقلة للماء الصالح للشرب والتي كانت تتوجه إلى المنظومة القديمة للتزود بالماء الأمر الذي يعيق حركة واستراحة الزائرين .