العربية
الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة تواصل العمل لانجاز مشروع منظومة (RO) الجديد لخدمة الزائرين
الاخبار

الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة تواصل العمل لانجاز مشروع منظومة (RO) الجديد لخدمة الزائرين

منذ ٨ سنين - ١ فبراير ٢٠١٦ ٢٦٨٤
مشاركة
مشاركة

تواصل الكوادر الهندسية والفنية العاملة في قسمي الشؤون الهندسية والفنية والصيانة الهندسية في انجاز مراحل العمل بمشروع منظومة الماء الصالح للشرب الجديدة (RO) والذي أقرت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة انجازه في أقرب منطقة من الحرم العلوي الطاهر خدمة للزائرين الكرام.

الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة تواصل العمل لانجاز مشروع منظومة (RO) الجديد لخدمة الزائرين
ملء الشاشة

وعن طبيعة المشروع ونسب الانجاز قال رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية المهندس علاء دوش في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة " مشروع منظومة (RO) هو من مشاريع العتبة المقدسة الخدمية المهمة لتقديم الخدمات للزائرين الكرام".

وأضاف" مراحل انجاز المشروع يقوم يتم تنفيذها بطريقة التنفيذ الهندسي المباشر من قبل الكوادر التخصصية في قسمي الشؤون الهندسية والفنية والصيانة الهندسية، حيث لدينا مهندسين مقيمين في الموقع يقومون بتنفيذ الأعمال الانشائية حسب المخططات والخرائط المعدة لهذا الموضوع مسبقا، فيما يقع على عاتق قسم الصيانة الهندسية انجاز الأعمال الكهربائية والحرفية والحدادة وجميع المتطلبات الخاصة بالمشروع من عمليات تنصيب وتركيب المنظومات وغيرها".

وتابع " المشروع استراتيجي الهدف منه تقديم المياه الصالحة للشرب الى جميع منظومات التزويد المنتشرة داخل وخارج الصحن الحيدري الشريف إضافة الى ان الطموح ومن خلال المشروع إنشاء منظومات الماء الصالح للشرب في مختلف الطرق الرئيسية المؤدية الى مرقد امير المؤمنين عليه السلام في المدينة القديمة وقد تم البدء بذلك في احد الشوارع الرئيسة ".

وأضاف" يتضمن المشروع نقل كامل للمنظومة ال (RO) القديمة وخزاناتها وملحقاتها والموجودة في الجهة الجنوبية للصحن الشريفة - باب القبلة والتي تشغل مساحة 140 متر مربع لغرض الاستفادة من هذه الأرض كاستراحة للزائرين".

وقال " قامت شعبة الدراسات والتصاميم التابعة للقسم وقبل إقرار المشروع بدراسة  إيجاد حلول وبدائل لنقل المنظومة وتم اقتراح أكثر من موقع بديل للمنظومة ضمن سور المدينة الى ان وقع الاختيار على الموقع الجديد الموجود في الجانب الشمالي من الصحن الشريف – جهة باب الشيخ الطوسي ، والتي يشغلها خزان العتبة الرئيسية مما يسهل عمل المنظومة".

وأوضح "يتضمن المشروع إنشاء مخازن جديدة ذات سعة أكبر مع مد أنبوب من المغذي الرئيسي عبر تلك المخازن مع تأهيل الأنابيب القديمة، وتم استغلال موقع المخازن القديمة لإنشاء منظومة تبريد الماء ومنظومات ومكائن التصفية المياه لكي تصبح صالح للشرب، وصلت نسب الانجاز 15% والعمل بالمشروع مستمر لانجاز مراحل المشروع وفق المدة المحددة لها ".

يذكر ان الأمين العام للعتبة المقدسة سماحة السيد نزار حبل المتين سبق وان تفقد المشروع في أول مراحل انجازه وأبدى ملاحظاته وتوجيهاته للقائمين عليه وحثهم على الإسراع في الانجاز خدمة للزائرين الكرام .