قسم الإعلام

الدور الإعلامي في العتبة العلوية المقدسة

  العتبات المقدسة صروح شامخة للعقيدة وذات أثر وجداني في ضمائر الموالين، وعبر تاريخ حضورها المهيب شهدت هذه العتبات قسطا وافرا من التغييب لعقود خلت.

 واليوم فُتحت صفحة لعهد جديد، تزامنت مع تولي المرجعية الدينية العليا الاشراف على نشاط العتبات المقدسة في العراق، وانطلاقاً من النهج السليم الذي سنه قانون إدارات العتبات المقدسة في العراق، باشرت العتبة العلوية المقدسة متمثلة بأمينها العام وأعضاء مجلس إدارتها بمهامها الجسيمة وفق منهج مدروس يحقق الأهداف الآنية والمستقبلية في اطار رؤية استراتيجية تضمن التطور العمراني والخدمي والثقافي لهذه العتبة، وتليق بأثرها البليغ في نفوس المسلمين، وبعد التوكل على الله تعالى، شمر خدم امير المؤمنين عليه السلام عن سواعدهم لتحقيق هذه المشاريع المهمة.

 ومن جملة المشاريع الرئيسة التي تولت إدارة العتبة العلوية المقدسة تنفيذها هو بناء قسم متخصص بالإعلام الإسلامي؛ يعمل على إيصال منهج الإسلام الحنيف لعالم أجمع، فانطلق قسم الإعلام في العتبة العلوية بكوادره المتخصصة لتولي هذه المهمة التنويرية بمهنية عالية لينهض بالواقع الإعلامي الهادف.

فاستطاع قسم الاعلام خلال مدةٍ وجيزة أخذ مكانه اللائق بين أقرانه من المؤسسات الاعلامية، بل تجاوز المسافات لتحقيق الأهداف السريعة والمثمرة في أقل الأوقات، وقد حرصت الأمانة العامة للعتبة المقدسة على تقديم رعاية خاصة لهذا القسم لايصال رسائله الإعلامية على أحسن وجه، فنهض القسم بالمهام الموكلة إليه من خلال جملة من المشاريع على المَدَيين القريب والبعيد، مع حصة وافرة للمشاريع الاستراتيجية التي يمكن أن تسند الجهد الخدمي والعمراني والثقافي الذي ينهض به العاملون في هذا المكان الطاهر.

 

حول القسم: يعد قسم الإعلام من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة مهمته توزيع الأعمال الخاصة بمفاصل العمل الإعلامي، والسعي لإيجاد الخطط الكفيلة بتطوير أداء القسم مع رسم سياسات العمل فيه بما يتلاءم وتوجهات العتبة العلوية المقدسة ومكانتها الكبيرة وموقعها المهم. فضلا عن حث المنتسبين على المزيد من الإبداع ممزوجا بروح الخدمة لسيد الأوصياء (عليه السلام). بالإضافة إلى تحقيق التواصل مع المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية ومد جسور التعاون وتبادل الخبرات والاستشارات معها. فضلاً عن تمثيل العتبة المقدسة في المحافل الإعلامية على المستوى المحلي والدولي. ويعمل القسم على متابعة الأمور الإدارية والمخاطبات الرسمية التي تجري بين الأقسام وإدارة العتبة، بالإضافة إلى الشؤون الخاصة بمنتسبي قسم الإعلام من طلبات ومخاطبات وإجازات وما شابه. فضلا عن متابعة الشؤون المالية وطلبات التجهيزات الخاصة بعمل القسم، والمساهمة بدور الإسناد الفني لمهام الشعب المختلفة عند الحاجة.

رؤية القسم: للإعلام في العتبات المقدسة ثلاثة أسس تحدد بموجبها مسؤولية الإعلاميين في هذه الأماكن الطاهرة، كما تتحدد بموجبها مسؤولية جميع الإعلاميين الذين ينتسبون إلى مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في أي موقع يعملون وفي أي مكان يؤدون رسالتهم، وتتلخص هذه الأسس بما يلي:

أولها: أن تكون القاعدة العقائدية هي المنطلق الأول الذي تعتمده مسؤولية الإعلامي في هذه الأماكن المقدسة، ولا ينبغي أن تكون للمادة ولا للسياسة و لا للتوجيه الاجتماعي ولا غير ذلك مما تصطبغ به المؤسسات الإعلامية الأخرى أي دور في تحمل تلك المسؤولية ولا في أدائها، بل العقيدة والعقيدة وحدها وما ينبثق منها هي التي يجب أن تكون شخصية، الإعلامي وهي الرصيد الذي يتعامل به، وهي المدى الذي يتعامل فيه، وهي الأمل والغاية التي ينذر لها نفسه وكلمته وجهده، وأي قصور وتقصير في هذا المنطلق الديني يخرج هذا الإعلامي عن انتسابه لهذه الأماكن الطاهرة وإن امتلك الكفاءة و القابلية العظمى في المجالات الإعلامية الأخرى.

ثانيها: أن يمتلك الإعلامي الكفاءة والقدرة التي تمكنه من:

أـ أن يبلور تلك العقيدة ومعطياتها بشكلها الذي يفرضه على الرؤى والمعطيات التي تقدمها غيرها من التوجيهات الدينية والمذهبية والاجتماعية التي تملأ الساحة الإنسانية كلها حيث يستوعب رسالته هذه والساحة كلها بعيداً عن الانغلاق والتضيق.

ب ـ أن يستطيع فرض تلك العقيدة ومعطياتها على جميع التوجهات الإنسانية؛ لا في حدود العالم الإسلامي فحسب؛ وإنما في جميع العالم؛ بل وحيث يمكنه أن يمد بكلمته إلى الأجيال الإنسانية القادمة، لما تمتلكه رسالته التي يحملها من امتداد يسمو على الزمان والمكان كما نعلم.

ثالثها: أن يوحد الإعلامي في هذه العتبات المقدسة جهوده مع جميع المؤسسات الإعلامية التي تحمل نوعا من الانتساب إلى خط أهل البيت (عليهم السلام)، لا خصوص الانتساب الديني، ولا في الانتساب الاجتماعي، أو الوطني كذلك، وإنما الانتساب الإنساني؛ إذ تكون المثل والقيم الإنسانية هي رائدها وهدفها. وبهذا التوحد يمكن للإعلام في العتبات المقدسة أن يكتسب من السعة والقوة ما يؤدي به رسالته المطلوبة، كما للمؤسسات الإعلامية الأخرى أن تكتسب بعض منابع القوة التي تحتاجها في أدائها لرسالتها، حينما تكون جادة في تحمل تلك الرسالة وأدائها أيضاً. وبهذا التوحد يمكن للإعلام في العتبات المقدسة أن يؤدي دوره لا في حدود الكلمة الإعلامية فحسب؛ وإنما في وضع المؤسسات الإعلامية الرسالية في مساراتها الصحيحة وبلورتها لتأتي بعد ذلك توفيقات الله تعالى.

(يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (إبرهيم/27).

قيم القسم: للنتاج الفكري والثقافي والإعلامي، ثلاثة محاور أساسية تنطلق منها أي حضارة تريد أن تتفوق وتخلد على صفحات التاريخ الإنسانية. لذا كان العمل على هذه المحاور من أولويات الاهداف التي وضعها العاملون في العتبة العلوية المقدسة نصب أعينهم لتطويرها بشكل يتلاءم والدور الرائد لمرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام). ولا يخفى على أحد أن للإعلام ـ بقنواته المختلفةـ دوراً مهما في تعبئة الرأي العام، ولهذا الدور الإعلامي في حياتنا اليومية أثرٌ مهمٌ في تغيير الرؤى والأفكار وأدلجة الأحداث التي من شأنها أن تقلب الحقيقة أو تصب في مصلحة أطراف تعمل على تشويه المبادئ والقيم الإنسانية النبيلة التي أكد عليها ديننا الحنيف. لذا حرصت الأمانة العامة في العتبة العلوية المقدسة على تفعيل دور الإعلام الهادف والمستقيم، وتطويره ضمن قسم ينهض بهذه المسؤولية الخطيرة والجسيمة. ومنذ ان تشرفنا بالخدمة في مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) رسمنا خططا استراتيجية تصب في هذا الاتجاه، وقد حققنا بحمد الله تعالى نتائج طيبة في هذا الصدد ضمن مساحة زمنية محدودة.

رسالة القسم: يسعى قسم الإعلام إلى إيجاد عمل إعلامي إسلامي مهني رصين يحمل سمات خاصة تنطلق من خصوصية هذا المكان المقدس ومكانته في نفوس محبي أهل البيت (عليه السلام)، وإيجاد كوادر إعلامية قادرة على تحقيق هذه الرسالة وإيصالها بالشكل الأمثل بالوسائل الإعلامية المتاحة. وتحدد آليات العمل في قسم الإعلام في خمس آليات مهمة وعلى النحو الآتي:

الأولى: تحقيق العمل المؤسساتي في القسم، وفسح المجال للكوادر العاملة لتتحرك ضمن نطاق من الحرية على صعيد الخطط التنفيذية ورسم مسارات العمل لإنتاج عمل إعلامي مؤثر له وقعه الخاص والفاعل في النفوس، مع لحاظ وجود سقوف زمنية محددة للإنجاز.

الثانية: إعداد كوادر إعلامية بمواصفات خاصة ورفع كفاءتهم من خلال الاحتكاك بالخبرات الخارجية، واستقطاب الكفاءات الموجودة في الساحة على ندرتها.

الثالثة: الاستفادة من الأدوات الإعلامية الفنية لتقديم إنتاج إعلامي جذاب ينافس الجذب الذي تتمتع به الجهات الإعلامية المنافسة الأخرى.

الرابعة: العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي للعتبة العلوية المقدسة إعلاميا، والعمل على إيجاد القدرة الإنتاجية لمختلف الوسائل الإعلامية بما يغنيها عن الحاجة إلى الأسواق المحلية إلا للضرورات القصوى.

الخامسة: العمل على إيجاد وسائل تمويل ذاتية للقسم يستطيع من خلالها تطوير أدواته.

 أهداف القسم: لا يخفى ما للأعلام من دور مهم في إيصال المعلومة بجميع مستوياتها لتوعية الطبقات الاجتماعية بأطيافها وتوجهاتها المختلفة كافة وضمن ما حددته الثوابت التي جاءت بها مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) عّامة، وعميد هذه المدرسة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) خاصة. وجاء قسم الإعلام في العتبة المقدسة كحجر الزاوية الذي انشأته إدارة العتبة العلوية المقدسة لتحقيق تلك المهمة الكبيرة، بعد أن كان جزءاً ملحقاً بأقسام أخرى، فكان العاملون فيه يضيعون وسط زحمة تشتت واختلاف التخصصات وعدم تجانسها. لقد تم بفضل الله تعالى استحداث قسم للإعلام ولأول مرة بتاريخ العتبة العلوية المقدسة، ليكون لهذا القسم الحيوي شخصيته وهويته الخاصة التي ينطلق منها المتشرفون بالعمل فيه ليحققوا أهدافاً ثلاثة تعد من أولى أولوياتهم، وعلى النحو الآتي:

1ـ عكس مكانة صاحب المرقد المقدس في الوسائل الإعلامية التي يتبناها القسم سواء المرئي منها أو المسموع أو المقروء، على أن يكون إعلاما متخصصا بمؤسسة لها مكانتها وحضورها المشهودان لدى محبي أهل البيت (عليهم السلام) في العالم.

2ـ التثقيف، إذ إن واحدة من واجبات الإعلام هو بناء مجتمع مثقف قادر على النهوض بواجباته ومسؤولياته بالشكل الأمثل، وخلق مجتمع يحمل أفكار محمد وآل محمد.

3ـ توثيق نشاطات العتبة العلوية المقدسة وإظهارها للآخرين بالوسائل المتاحة، إذ إن العتبة العلوية المقدسة لا تمثل فقط مكانا للدعاء والزيارة بقدر ما هي اليوم مؤسسة فكرية وثقافية عملاقة تتبنى مهامها المتعددة، فضلاً عن نشاطات خَدَمة أمير المؤمنين (عليه السلام) وما يسعون لتحقيقه في خدمة الزائر الكريم من ناحية الخدمات والمنشآت العمرانية وأداء المناسك بيسر وسلاسة.

 

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم الإعلام من ثلاث عشرة شعبة وخمس وحدات غير المرتبطة بشعبة

ولكل شعبة ووحدة مهامها وأعمالها وهي كالآتي:

 

1-شعبة الإدارة والمالية

تعد هذه الشعبة من أساسيات قسم الإعلام لما لها من دور كبير في تمشية الأمور الادارية والمخاطبات الرسمية بين الأقسام وشعب القسم عن طريق برنامج الحكومة الإلكترونية، كذلك متابعة شؤون منتسبي القسم بالإضافة إلى متابعة جميع الكتب والمذكرات الخاصة بقسم الإعلام الصادرة والواردة، يضاف إلى ذلك عمل فرقة إنشاد العتبة العلوية المقدسة الرسمية من حيث مشاركتها اليومية في الزيارة الصباحية كذلك المهرجانات والأمسيات والنشاطات الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة الإدارة والمالية

 تتألف شعبة الإدارة والمالية من خمس وحدات وهي كالآتي:

أولها: وحدة مكتب القسم: ومن مهام هذه الوحدة إصدار المذكرات الداخلية والكتب الخارجية واستلامها.

ثانيها: وحدة المتابعة المركزية: ومن مهام هذه الوحدة متابعة جميع الكتب والمذكرات الواردة لقسم الإعلام والوقوف على تنفيذها من قبل شعب القسم المختلفة.

ثالثها: وحدة فرقة إنشاد العتبة العلوية المقدسة: من مهام هذه الوحدة المشاركة بقراءة نشيد العتبة العلوية المقدسة في الزيارة الصباحية وبشكل يومي باستثناء يوم الجمعة من كل أسبوع، بالإضافة إلى مشاركتها في المحافل وتلبية الدعوات الخارجية.

رابعها: وحدة الوقوعات والإجازات: ومن مهام هذه الوحدة رفع الموقف اليومي لقسم الموارد البشرية وإدخال وتدوين الإجازات والزمنيات الخاصة بكادر قسم الإعلام.

خامسها: وحدة الأمور المالية: ومن مهام هذه الوحدة متابعة اللجان المالية المكلفة بشراء الاحتياجات الخاصة بقسم الإعلام.

 

 

2-شعبة رعاية المؤتمرات والاستضافات

 

وهي إحدى الشعب الفاعلة التابعة لقسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة.

وتُعد ركيزة مهمة في مجال التواصل بالشأن الإعلامي، وبالخصوص في المجال الثقافي، وتغطية الاحتياجات الإعلامية الخاصة في مجالات العلوم والمعارف الدينية 

والإنسانية والطبيعية، والتواصل مع المؤسسات الدينية والأكاديمية في جميع المناسبات والمؤتمرات والمهرجانات العلمية والثقافية.

أما الهدف من إنشاء هذه الشعبة فهو العمل على تعميق وتوثيق عرى الارتباط بين قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة والمؤسسات الإعلامية والأكاديمية والثقافية العامة.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة رعاية المؤتمرات والاستضافات

تتألف شعبة رعاية المؤتمرات والاستضافات من أربع وحدات وهي كالآتي:

 

أولها: وحدة التواصل الإعلامي: ومهام هذه الوحدة تنسيق دخول القنوات الفضائية والوكالات الإعلامية ومرافقتهم، وتسهيل إنجاز مهامهم داخل العتبة المقدسة، وكذلك تسهيل انسيابية عمل سيارات الـ(SNG) التابعة للقنوات الفضائية في المناسبات والزيارات كافة على مدار العام، ومرافقة مصوري الجهات الإعلامية الرسمية وغير الرسمية، والتعاون مع باقي الوحدات بالمناسبات الخاصة بالشعبة.

 

 ثانيها: وحدة ملتقى راية الهدى: ومن مهامها إقامة الندوات والأماسي في مختلف فروع العلم والمعرفة لنشر فكر أهل البيت (عليهم السلام) ورؤاهم الأصيلة وذلك باستضافة شخصيات علمية أكاديمية وحوزوية لغرض النهوض بالواقع الاجتماعي والوقوف بوجه التيارات الفكرية الفاسدة وكذلك المشاركة بالمؤتمرات العلمية التي تقيمها المراقد المقدسة والجامعات والمعاهد العراقية.

ثالثها: وحدة المؤتمرات والاستضافات: الهدف من وجود هذه الوحدة رعاية المؤتمرات العلمية الأكاديمية وغيرها، التي تمَّت الموافقة عليها من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، والهدف منها تكريس روح البحث العلمي ورفد الطاقات العلمية في عراقنا الحبيب من خلال تهيئة المستلزمات الرئيسة لإقامة المؤتمرات العلمية بغية تنشيط الحركة الفكرية والثقافية والعلمية. ومن هنا فقد وضعت هذه الوحدة آلية في التعامل مع كل مؤتمر علمي بحسب تخصصه الدقيق، ومن مهام هذه الوحدة استضافة الكوادر الشبابية من طلبة واستاذة الجامعات والمدارس العراقية لغرض الوقوف على الطرق المختصرة لتنمية العمل مع الشباب بأسلوب إعلامي، ورفع مستواهم الفكري والثقافي، وكذلك العمل على استثمار وقت فراغهم في أمور تنمي شخصيتهم كونهم الطاقة المحركة للمجتمع، والإشراف على تدريبهم وتدريسهم ضمن مناهج ثقافية وفنية معينة بحسب أولوية الحاجة، ووضع منهاج للنشاطات بما ينسجم مع الاختصاصات الموجودة، وتكوين قاعدة بيانات خاصة عنهم، وذلك من خلال مد جسور التواصل مع الحوزة العلمية والجامعات العراقية ومديرية التربية في محافظة النجف الأشرف، لغرض تبادل الخبرات في المجالات المختلفة.

رابعها: مركز نور العلم لمحو الامية: من مهام هذه الوحدة الارتقاء بالمستوى العلمي للمنتسبين بالعتبة وهذا لا يتم إلا من خلال البناء الأساس لذلك وهو القراءة والكتابة وكذلك التثقيف الفكري والعقائدي للمنتسبين، ومن ضمن رؤية هذا المركز ان تشمل نشاطاته كامل الرقعة الجغرافية لمدينة النجف الأشرف.

         

 

3-المركز الخبري

يعمل المركز الخبري التابع لقسم الإعلام في العتبة المقدسة ومنذ تأسيسه في العام 2012 بكادر مهني محترف تم اختياره بعناية على العمل في جمع وتحرير ونشر مختلف النشاطات والمشاريع والفعاليات التي تقيمها العتبة المقدسة في الصحن الشريف وخارجه وتوثيق المناسبات الدينية. وينتسب للمركز حاليا أكثر من (20) منتسباً يعملون في مختلف المجالات والفنون الصحفية والإعلامية ويضم (المراسلين - المصورين "الفيديوـ الفوتوغراف").

مبدأ عمل المركز: يعمل منتسبو المركز الخبري بمبدأ التشرف بخدمة مرقد سيد الأوصياء ويعسوب الدين الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) مما يجعلهم كالأسرة المتكاملة، يوظفون كامل قدراتهم في سبيل خدمة المرقد الطاهر وإيصال رسالة أهل البيت (عليهم السلام) إلى كل بقاع العالم من خلال القنوات الإعلامية المتنوعة.

مهام المركز: يضطلع المركز بمهام مختلفة منها:

1- إعداد النشرة الخبرية التلفزيونية والتي يتم بثها عن طريق فضائية العتبة العلوية المقدسة وبشكل يومي وتتضمن أبرز النشاطات والفعاليات التي تنفذها العتبة المقدسة.

2- يقوم المركز بإعداد الأخبار والتقارير الإذاعية للنشرة الإخبارية التي يتم بثها من خلال إذاعة العتبة العلوية المقدسة.

3- نشر الأخبار في الموقع الرسمي للعتبة المقدسة.

4- نشـر أخبـار ونشـاطات العتبـة في مواقع التواصـل الاجتماعي من خلال صفحات المركز الخبري (الفيسبوك والتليغرام والوتساب والانستغرام وتويتر).

5- تزويد موقع الميزاب الإخباري بأخبار وتقارير العتبة المقدسة.

6- يقوم المركز بتزويد شعبة الصحافة التابعة إلى قسم الإعلام بالأخبار والتقارير ليتم نشرها عن طريق إصدارات الشعبة في مجلة الولاية الشهرية وصحيفة أخبار العتبة العلوية المقدسة.

أهداف المركز: يهدف المركز إلى نقل أخبار ونشاطات الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة والأقسام والشعب التابعة لها ومواكبة مراحل الإنجاز للمشاريع العمرانية التي تنفذها الكوادر الهندسية والفنية في العتبة المقدسة من أجل تقديم أفضل الخدمات لزائري مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وإيصال رسالة ومنهج أهل البيت (عليهم السلام) إلى كل بقاع العالم.

الهيكلية الإدارية للمركز الخبري

 

 ويشمل المركز خمس وحدات وهي كالآتي:

 

أولها: وحدة الموقع الإلكتروني: ومن مهام هذه الوحدة نشر النشاطات المختلفة- بعد تحريرها وتدقيقها من قبل المحررين- التي تقيمها أقسام العتبة المقدسة في موقعها الرسمي (شبكة الإمام علي) (عليه السلام) والتي من خلالها يتم التعريف بهذه النشاطات للمواقع الإعلامية الأخرى.

ثانيها: وحدة النشر العام والرصد: ومن مهام هذه الوحدة هو تعميم جميع أخبار ونشاطات العتبة المقدسة عبر الطرق الإلكترونية لوسائل الإعلام المختلفة (المقروءة والإلكترونية والسمعية والمرئية) داخل العراق وخارجه، وعمل رصد دوري لمجمل هذه النشاطات التي نشرت، ومعرفة مدى أهمية تطويرها ونشرها بصورة مستمرة وعرضها على الأمانة العامة ضمن برنامج دوري، وتضم أيضاً (صفحة المركز الإعلامي، وصفحة أخبار العتبة العلوية المقدسة)  على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": وهما من الوسائل المهمة التي يرتادها الملايين، وظيفتهما الوصول لأقصى مدى ممكن في نشر أخبار العتبة المقدسة التي يتابعها مئات الآلاف من المحبين والمهتمين وهذه الإعداد في زيادة مستمرة.

ثالثها: وحدة وكالة الميزاب الإخبارية: ويكمن دورها بتغطية أخبار العتبة المقدسة، وكذلك تغطية جميع الأخبار التي تهم شيعة آل البيت (عليهم السلام)، والأخبار الثقافية والتوعوية والاجتماعية المهمة؛ من خلال مراسليها المنتشرين في محافظات العراق وخارجه، وتضم أيضاً صفحة العتبات المقدسة والمزارات الشريفة على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، وتعد هذه الصفحة الشبكة الأولى في العالم الإسلامي المهتمة بنشر أخبار ونشاطات العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العالم، وتعريف الناس بهذه العتبات المشرفة وما تقدمه للزائرين الكرام في الجانب الخدمي والثقافي والعلمي، وتعمل الصفحة ضمن منظومة كاملة من إعلام هذه العتبات والمزارات بشكل خلية نحل متواصلة.

رابعها: وحدة الأخبار الإذاعية والتلفزيونية: تعنى هذه الوحدة ببث الأخبار والتقارير والنشرات الإذاعية والتلفزيونية في إذاعة وفضائية العتبة العلوية من خلال كادر متخصص من المراسلين الإذاعيين والتلفزيونيين والمصورين والمحررين.

خامسها: وحدة المونتاج: تقوم هذه الوحدة بمنتجة الأخبار الإذاعية والتلفزيونية من خلال كادر متخصص.

4-شعبة الإذاعة

إنَّ هدف إذاعة العتبة العلوية المقدسة أن تكون الأولى على مستوى العراق في تقديم البرامج الهادفة والموثوقة. ورؤيتنا- في عصر بات سريع التغير والتطور نجد أن اللازم علينا مسايرة الركب، ولكن من دون التخلي عن مبادئ أهل البيت (عليهم السلام) المرسومة الثابتة- أن نواكب البرامج الجديدة والعصرية بما يتوافق وما يتطلبه المجتمع؛ ليكون بذلك مجتمعنا متعاطياً مع الدين والأخلاق بشكل تقبله الشريعة وأن يتعامل مع المتغيرات الحادثة بما لا يسقطه ويهدم بنيته.

لذا نوّعنا البرامج لتوافق التغيير والتجديد وإعادة بعضها لتشكيلها من جديد؛ لنستطيع أن نسهم – ولو بشكل بسيط – في التكوين الديني والمعرفي والاجتماعي للمستمعين بصورة ما تفوق ما تقدمه بقية الإذاعات من البرامج التقليدية.

فإننا بذلك نحمل رسالة إعلامية دينية، ثقافية، حضارية متجددة تنفتح على كل جديد ومتنوع لا يخرج عما رسمته يد السماء؛ لنواصل ازدهار الأعمال على مدى السنوات القادمة، ولاسيما ونحن نتطلع لفتح الآفاق لكسب جمهور أعظم من خلال توسعة البث؛ ليشمل مساحات عظمى من أرض الوطن.

فرؤيتنا ورايتنا التي نحملها كانت وما زالت متحصنة بالقيم والثوابت العلوية التي تترجم كل المعاني الأخلاقية السامية لتغرس في هذا المجتمع المتعدد المشارب والأفكار؛ لتعزيزها في نفوس أفراده وخلق حالة من الجذب الاجتماعي نحو رؤىً فاضلة.

 

 

الهيكلية الإدارية لشعبة الإذاعة

تتكون شعبة الإذاعة من ثمان وحدات وهي كالآتي:

أولها: وحدة المونتيرية: ومن مهام هذه الوحدة خلق الجو المطلوب لكل مادة مسجلة، عن طريق إيجاد أنسب الأصوات والمؤثرات المتاحة للوصول لهذا الهدف مع حذف وإضافة وتكرار، ويُعدُّ المونتير آخر وصلة في سلسلة العاملين على المادة.

ثانيها: وحدة الإعداد والتقديم: ومن مهام هذه الوحدة كتابة النصوص الإذاعية وتقديمها للجمهور بعد قبولها من وحدة السلامة الفكرية وإدارة الإنتاج.

ثالثها: وحدة التسجيل: ومن مهام هذه الوحدة تسجيل المادة الصوتية وتهيئتها لتكون بمتناول المونتيرية.

رابعها: وحدة البث: ومن مهام هذه الوحدة إيصال المواد المسجلة والمباشرة للجمهور عبر الترددات الإذاعية.

خامسها: وحدة السلامة الفكرية: ومن مهام هذه الوحدة فحص المواد الصوتية والمكتوبة من ناحية فنية ولغوية ودينية.

سادسها: وحدة الأرشيف: ومن مهام هذه الوحدة استلام المقبول من المواد الصوتية وحفظه داخل هاردات كبيرة بعد كتابة نبذة عن كل مادة في سجل.

سابعها: وحدة التنسيق: ومن مهام هذه الوحدة مراجعة البرامج والمواد الصوتية المقترحة من إدارة الإنتاج وتنظيم جدولة بها لوحدة البث.

ثامنها: وحدة الذاتية: ومن مهام هذه الوحدة متابعة الكتب الرسمية الصادرة من الشعبة مع شعبة الإدارة والمالية وعمل الموقف اليومي ومتابعة سجلات الحضور والانصراف.

 

 

5-شعبة الصحافة

من الشعب المهمة التابعة إلى قسم الإعلام ومن مهامها إصدار المطبوعات الورقية من صحف وبروشرات وكراريس كنشرات رئيسة ومنها: (مجلة الولاية، نشرة رياض الولاية، جريدة أخبار العتبة، نشرة خدام الأمير)، فضلاً عن نشرات وكراريس تطبع في أيام المناسبات، كما تقوم الشعبة بنشر موضوعات مجلة الولاية –الرسمية – عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والتلكرام).

الهيكلية الإدارية لشعبة الصحافة

تتكون شعبة الصحافة من ثلاث وحدات وهي كالآتي:

أولها: وحدة المطبوعات العامة: تعمل هذه الوحدة على إصدار مجموعة من النتاجات الثقافية والإرشادية ومن أهمها إصدارها الأسبوعي (رياض الولاية) الذي يوزع على الزائرين الكرام، كذلك إصدار مجموعة من (البروشرات) في المناسبات الدينية والأعياد المختلفة على مدار السنة، فضلا عن إصدار عدد من الكراريس التوجيهية حيث توزع على المدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية.

ثانيها: وحدة النشر: من المهام الرئيسة لهذه الوحدة إصدار مجلة الولاية الشهرية وما تحتويه من أبوابها الرئيسة الثابتة وتسليط الضوء على أخبار العتبة العلوية المقدسة ونشاطات الأقسام والشعب والوحدات التابعة لها، كما تعمل الوحدة على التواصل مع الكتاب والمثقفين والمؤسسات الإعلامية والثقافية داخل العراق وخارجه ورفدهم بنتاجات الشعبة.

ثالثها: وحدة النشر الإلكتروني: تعمل هذه الوحدة على أرشفة إعداد مجلة الولاية إلكترونياً والتواصل مع القراء والكتاب والمتابعين لمجلة الولاية في داخل العراق وخارجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لشعبة الصحافة، زيادة على ذلك تعمل الوحدة على إدارة الموقع الرئيس لمجلة الولاية وباقي المواقع المدرجة أدناه:

https://t.me/alwelaya_mg

[email protected]

www.facebook.com/alwelayh.mag

 

6-شعبة الإعلام الإلكتروني

تعد شعبة الإعلام الإلكتروني من الشعب المهمة؛ وتمثل ركناً أساسياً  في قسم الإعلام؛ حيث أخذت الشعبة على عاتقها مهمة نشر مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ومفاهيم مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ولاسيما سيرة الإمام أمير المؤمنين ومواعظه وحكمه وعلومه وغيرها من الجوانب الإنسانية التي يتميز بها (عليه السلام)، وتعد شعبة  الإعلام الإلكتروني أحد أبرز وسائل الاتصال وطرح الأفكار الثقافية والدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للعتبة المقدسة، ولها ارتباط مباشر مع الجمهور وجميع شرائح المجتمع والتي تشمل: ( الفيس بوك، التلكرام، الانستكرام، تويتر، فايبر) وباللغات(العربية، الإنجليزية، الفارسية)، كذلك الإجابة على الرسائل المرسلة للموقع الرسمي وتوصيلها للجهات المعنية، ومن مهامها أيضا توثيق وتغطية مختلف الفعاليات والمؤتمرات والنشاطات الدينية والثقافية والعلمية خلال أيام المناسبات وتوثيقها، فضلا عن نشر أخبار العتبة العلوية المقدسة والتعريف بمشاريعها.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة الإعلام الإلكتروني

تتكون شعبة الإعلام الإلكتروني من تسع وحدات وهي كالآتي:

أولها: وحدة النشر: ومن مهام هذه الوحدة نشر بوستات تتضمن أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم كذلك حكمهم ومواعظهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بمواقع العتبة المقدسة بعد تدقيقها وتوثيقها، كذلك بث المراسيم العبادية من داخل الصحن الشريف وخارجه، فضلاً عن نشر أخبار وتقارير خاصة بالعتبة العلوية المقدسة.

ثانيها: وحدة المحتوى: ومن مهام هذه الوحدة إعادة تحرير المحتوى الخاص بالموقع الرسمي للعتبة العلوية المقدسة والذي يشمل هيكليات العتبة العلوية المقدسة وأقسامها وشعبها ووحداتها، كذلك سيرة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فضلا عن معالم العتبة المقدسة وتاريخ المرقد الشريف وتاريخ النجف الأشرف وغيرها وباللغة العربية والإنجليزية والفارسية.

ثالثها: وحدة الإنتاج الفني: من مهام هذه الوحدة تصوير وإنتاج وتوثيق كافة الأعمال والمشاريع الهندسية والثقافية والدينية داخل العتبة وخارجها، كذلك إنتاج فيديوهات قصيرة عن إنجازات العتبة المقدسة والمناسبات الدينية.

رابعها: وحدة الموقع: من مهام هذه الوحدة إدارة الموقع الرسمي للعتبة العلوية المقدسة ومتابعته وتحديثه.

خامسها: وحدة التطبيقات: ومن مهامها إنشاء تطبيقات خاصة بالعتبة المقدسة وتحديثها وفق التقنيات والبرمجيات الحديثة.

سادسها: وحدة البث المباشر: ومن مهام هذه الوحدة هو نقل البث المباشر للمناسبات الدينية كافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بالعتبة المقدسة.

سابعها: وحدة الذاتية والمتابعة: ومن مهام هذه الوحدة إدارة الشعبة من مخاطبات وكتب الصادر والوارد والوقوعات اليومية وإجازات المنتسبين وكل ما يخص إداريات الشعبة.

ثامنها: وحدة الكوبرو: ومن مهام هذه الوحدة هي تصوير كافة مشاريع العتبة وتوثيقها للاستفادة منها في الأعمال الفنية وكذلك مراجعة كافة مراحل المشاريع بالتفصيل.

تاسعها: وحدة الرصد والمعلومات: ومن مهامها رصد ومتابعة كافة المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

7-شعبة إدارة الإنتاج

شعبة الإنتاج الفني واحدة من الشعب المكوّنة لقناة العلوية المقدسة وتُعد من الركائز الأساسية في عملها حيث يقع على عاتقها تطبيق الرؤية الخاصة بالقناة التي تستمد سماتها من احتضانها لصاحب المقام الطاهر المولى أمير المؤمنين (عليه السلام) لتبذل كل جهدها بشكل يناسب هذا الحجم ويضمن حرمة هذا المكان.

ومن خلال الإستراتيجية التي وضعتها الإدارة المشرفة على عمل القناة والتي ميّزتها عن سائر القنوات، إذ لم تجعلها منافسة أو رقماً يضاف لعشرات القنوات الإسلامية، بل ارتكزت على محور مهم يتمثّل بالحفاظ على الجو الروحي الذي يؤطّر هذا المكان عبر فقرة البث المباشر لحركة الزائرين في المرقد الطاهر بمختلف معالمه وأروقته والتي تأخذ معظم الوقت المخصص للقناة.

أما ما تبقّى من الوقت (خارج نطاق البث المباشر للمرقد الطاهر) فخُصص للخوض في محاور متعددة وهي أسس رئيسة ثابتة في عمق الخط الذي تعمل عليه القناة وهي:

 

١-الإمام علي وأهل البيت (عليهم السلام)

بوصفه أباً للأئمة الأطهار (عليه السلام) ورجل الإنسانية الأول بعد الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) فضلاً عن مركزه في الإسلام بشكل عام ومذهب التشيع بشكل خاص، وما يتعلق بهذه الشخصية في التاريخ وما تركت من آثار وعبر ودروس (كنهج البلاغة وغيره) بالإضافة إلى إرث سائر الأئمة (عليهم السلام) والأصحاب المخلصين الذين ساروا على هديهم.

٢- المرقد العلوي الطاهر

وبأكثر من عنوان:

أ‌-كمَعلَم تراثي مميز (ليكون التمحور حوله كهيكل: مرقد وحرم وصحون).

ب‌-كمركز ديني وإشعاع فكري (العتبة المقدسة: إدارة وأقسام وشُعب) وإبراز دورها بما تُقدّم من خدمات للزائرين وللمجتمع.

٣-القرآن الكريم

وما يدور حوله من مجالات متعددة وأبرزها إشاعة روح الثقافة القرآنية لدى المجتمع والتركيز على جانب التأمل والتدبر والتعلّم كما أوصانا أئمتنا (عليهم السلام).

٤- مدينة النجف الأشرف

المدينة العريقة وتحمل تحتها عدة عناوين تبعاً لخصوصيتها متمثلة بـ:

-  العمق الديني: الحوزة العلمية والمرجعية.

- العمق التراثي الديني: المزارات ومراقد الصالحين.

- المعالم الثقافية: مكتبات ومراكز معرفية.

- المعالم الأثرية: الكوفة والنجف القديمة.

٥- الثقافة الإسلامية

بث الوعي في المجتمع والتأكيد على الهوية الإسلامية من خلال تشخيص السلوك المنحرف وبناء جيل مثقف من الفئات والأعمار كافة.

الأساليب الخاصة بتطبيق تلك الأسس

تعمل القناة (كخطوة أولى) على قوالب معينة يتم فيها توظيف الأسس التي ذُكرت وهي:

١- البرامج: وتتعدد إلى أصناف مختلفة حسب المحور الفني لها؛ من قبيل الحوراية، والتسجيلية، والتركيبية، وغيرها.

٢- فواصل: إعمال فنية من المونتاج والكرافيك الخاصة بالأدعية والزيارات والمناسبات الدينية وغيرها.

٣- الأعمال الإنشادية: عبر ما تقدمه فرقة إنشاد العتبة المقدسة من أعمال يمكن أن تكون مادة تلفزيونية بعد إخراجها بالشكل المناسب فضلاً عن أعمال فنية أخرى.

٤-الوثائقيات: بأنواعها القصيرة والطويلة بحسب المواضيع التي تُطرق.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة إدارة الإنتاج

تتكون الشعبة من ست وحدات وهي كالاتي:

أولاً: وحدة الإعداد: تقوم هذه الوحدة بإعداد البرامج حسب احتياجات القناة وكتابة السيناريو وطرح أفكار جديدة للإرتقاء بالمستوى الفكري والمحتوى الثقافي في برامج القناة.                                                                                

 ثانياً: وحدة المونتاج والكرافيك: ويعني تقطيع أجزاء الفيلم لإبعاد اللقطات غير المطلوبة أو غير الصالحة، ثم ترتيب وتجميع ما تبقى من لقطات وربطها ببعضها، مع مراعاة تسلسل الموضوع، وفقاً للنص المكتوب. والشخص الذي يقوم بهذه المهمة هو "مؤلف الأفلام"أو المونتير (Montour) بمساعدة معد الفلم. أو المراسل إذا كان تقريراً خبرياً أو تغطيات خاصة.  
 

ثالثاً: وحدة الإخراج: هي من أهم الوحدات الموجودة في شعبة إدارة الإنتاج لأنها مسؤولة عن صناعة جميع الأعمال التي تنتج في الشعبة من أفلام وثائقية وسبوتات وكذلك البرامج بجميع أنواعها والإعلانات والفواصل.

 

رابعاً: وحدة الهندسة الصوتية: تعد وحدة الهندسة الصوتية من أهم الوحدات التابعة لشعبة إدارة الإنتاج لدورها المهم والمفصلي في إنتاج البرامج والفواصل وتنسيقها المستمر مع فرقة إنشاد العتبة المقدسة من أجل إنتاج الأناشيد الدينية.

خامساً: وحدة السلامة الفكرية: وهي من الوحدات المهمة في شعبة الإنتاج وعملها الأساس:
أ- يتضمن مراجعة النصوص والإعدادات من المعدّين وفحصها من جهة سلامتها الفكرية والدينية، كذلك رصد القنوات التي تقوم بالنقل المباشر من العتبة العلوية المقدسة ومعرفة الاصداء ورصد كافة القنوات التي تنقل الاخبار عن العتبة العلوية المقدسة ومشاريعها.

ب- يتضمن عمل وحدة التدقيق اللغوي مراجعة النصوص والإعدادات والتأكد من سلامتها اللغوية والنحوية والإملائية وإجراء التغييرات الأسلوبية في صياغة النصوص إن تطلب ذلك، مع تنسيق الفقرات وعلامات الترقيم ليخرج النص بشكلٍ مناسبٍ للعرض.

سادساً: وحدة التنسيق: هي من الوحدات المهمة في شعبة إدارة الإنتاج لدورها المهم بالتنسيق بين شعبة الإنتاج وباقي الشعب التابعة لقسم الإعلام وكذلك دورها المهم بالتنسيق الخارجي مثل استحصال الموفقات الرسمية من أجل تصوير البرامج وتذليل العقبات أمام كادر العمل.

وتبدأ دورة كل منتج فني كالبرامج وغيرها من مراحل متعددة:

1-تكوين الفكرة واختيار موضوع مناسب؛ سواء كان من داخل الشعبة أو من خارجها.

2-تحويله إلى لجنة الإعداد لتقييمه والتعديل عليه بحسب النسب الموضوعة لكل محور.

3-يتم تسليمه إلى وحدة الفحص المكونة من (السلامة الفكرية - اللغة العربية - الفحص الفني) لإبداء الرأي والموافقة بعد إجراء التعديلات والملاحظات.

4-يتحول إلى وحدة التصوير والإخراج ليتم تجهيز ديكورات مناسبة لطبيعة البرنامج وتهيئة المواد اللوجستية.

5-التنسيق مع شخصيات دينية وأكاديمية من المختصين والباحثين واستضافتهم كمتحدثين في تلك البرامج.

6- يتم تسليم العمل إلى وحدة المونتاج واختيار المونتير المناسب مع طبيعة العمل مع مراعاة التوافق مع المخرج.

7-إعطاء حلقة صفر قبل وضع اللمسات الأخيرة لعرضها مرة أخرى على مسؤولي القناة لتقييم العمل نهائياً وإعطاء الملاحظات إن وجدت.

8-وبعد كل ذلك يتم إكمال العمل مع إرفاق الملحقات الأخرى مثل المؤثرات الصوتية والكرافيك ليصبح العمل جاهزاً للبث وإكمال بقية حلقات العمل إن كان أكثر من حلقة.

يكون تعامل شعبة الإنتاج مع شعبة البث والإرسال لتجهيز المواد المنتجة بعد إكمال دورتها الإنتاجية، حيث يعتمد البث على عمل دورة تلفزيونية لأربعة مواسم (كل موسم دورة برامجية) :

الموسم الأول: شهر محرم الحرام وشهر صفر.

الموسم الثاني: شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان المبارك.

والموسم الثالث والرابع: يقسم على بقية أشهر السنة.

كما أن هناك عدداً من الشعب والوحدات الساندة لشعبة الإنتاج الفني تقوم بين مدة وأخرى برفد الشعبة بأعمال فنية وبحسب المساحة الإعلامية المكلفة بها؛ منها من داخل قسم الإعلام، كشعبة الإعلام الإلكتروني، وشعبة الإعلانات ووحدة الإنفوكرافيك، ومنها خارج القسم، كقسم الشؤون الدينية، ومركز دار القرآن الكريم وغيرهم، حيث تتكفل شعبة الإنتاج الفني باستلام كل مادة وتقديمها إلى لجنة الفحص المركزية في القناة لإبداء الملاحظات حولها تمهيداً لبث تلك المواد على شاشة القناة .

 

8-شعبة الإعلانات

بدأت هذه الشعبة كوحدة عام 2012م ضمن قسم الإعلام، ولكن بسبب زيادة الأعمال وتنوعها، لم يقتصر الإعلان على قطع الفلكس، بل تعددت طرقه وأنواعه؛ لذلك ارتأت الإدارة الموقرة توسعة هذه الوحدة لتكون شعبة قائمة بنفسها تقوم بواجباتها على أكمل وجه.

من مهام هذه الشعبة تصميم وتنفيذ وتنصيب المواقع والفلكسات والمنصات والديكورات الخاصة بمهرجانات العتبة المقدسة ولوحات الدلالة، كذلك تصميم الاستوديوهات الخاصة بفضائية العتبة، والتطبيقات الخاصة بالموبايل التابع للعتبة المقدسة، كذلك تصميم لوكوات خاصة بأقسام العتبة وكتلوكات وبروشورات تعريفية بالأقسام. 

الهيكلية الإدارية لشعبة الإعلانات

وتشمل شعبة الإعلانات خمس وحدات، جميعها تعمل مع بعضها بعضاً كخلية نحل وهي كالآتي:

 

الأولى: وحدة التصميم والديكور: ومن مهام هذه الوحدة تصميم المواقع والفلكسات والبروشورات والكتلوكات ولوحات الدلالة الخاصة بالعتبة المقدسة.

الثانية: وحدة (cnc) والليزر: ومن مهام هذه الوحدة تنفيذ ما صُمم من قبل وحدة التصميم والديكور عن طريق أجهزة ذات مواصفات عالمية عالية.

الثالثة: وحدة الخط العربي: تعنى هذه الوحدة بالخط العربي؛ والذي يشمل جميع أنواع الخطوط العربية، كذلك الزخارف الإسلامية بأنواعها؛ النباتية والحيوانية والخطية والهندسية والمجردة وبأياد احترافية.

الرابعة: وحدة المتابعة: ومن مهام هذه الوحدة متابعة إداريات الشعبة من صادر ووارد ووقوعات يومية لمنتسبي الشعبة كذلك متابعة الأعمال الفنية الخاصة بها.

الخامسة: وحدة الدعم الفني: من مهام هذه الوحدة تثبيت الفلكسات ولوحات الدلالة، كذلك منصات الاحتفالات وجميع الحملات الإعلانية الخاصة بالمهرجانات والمناسبات الدينية.

 

 

9-شعبة الهندسية والتقنية والأرشفة

تعد شعبة الهندسية والتقنية والأرشفة من الشعب المهمة التابعة إلى قسم الإعلام حيث تدير الأمور الهندسية بفضائية العتبة المقدسة المقدسة والقسم من حاسبات وأجهزة بث وكأميرات تصوير ومنظومات أستوديو ومنظومات البث الخارجي. كذلك الكيبل الضوئي إضافة إلى حجز التردد بالأقمار الصناعية

 

الهيكلية الإدارية لشعبة الهندسية والتقنية والأرشفة

وتتكون من خمس وحدات وهي كالآتي:

الأولى: وحدة السيرفر: هذه الوحدة مسؤولة عن ربط حاسبات شعب القسم والفضائية والوحدات على جهاز السيرفر المركزي التابع للقناة الفضائية للتواصل مع بعضها البعض ومن المهام الأخرى للوحدة صيانة الحاسبات والسيرفرات التابعة للقناة والقسم.

الثانية: وحدة الأرشيف: الغرض منها أرشفة كل ما ينتج من شعبة الإنتاج أو تسجيل كل ما يبث عبر قناة العتبة العلوية المقدسة بشكل أرشفة احترافية وبتقنية جديدة حيث يتم بحثها وايصالها بسهولة في المستقبل، كذلك خزن وأرشفة المواد والمعلومات وكل التسجيلات والبرامج الممنتجة بشكل دقيق ومرتب.

الثالثة: وحدة المونتاج والكبجر: تقوم هذه الوحدة بكبجرة ومونتاج كل التسجيلات والفيديوهات القديمة التي تم تسجيلها على نظام قديم بشكل كاسيت وتحويلها الى وحدة الأرشيف ثم الى وحدة شعبة إدارة الإنتاج.

 

الرابعة: وحدة (uplinks):

هذه الوحدة مسؤولة عن جميع العمليات التقنية اللازمة لتشغيل القناة من تجهيزات ومعدات تلفزيونية وهذه الوحدة مكلفة بالمتابعة المستمرة للتردد الخاص بالقناة ويعمل بها نخبة من مهندسي استوديوهات البث التلفزيوني، كما تعمل هذه الوحدة على تهيئة جميع متطلبات واحتياجات سيارة البث الخارجي.

الخامسة: وحدة المخزن: تكون هذه الوحدة مسؤولة عن جميع المعدات والأجهزة التابعة للقناة حيث تعمل بالتنسيق مع جميع الشعب والوحدات لرفدهم بالاجهزة المتوفرة وجرد الأجهزة ومتابعتها وضمان سلامتها.

 

10-شعبة الشاشات الإلكترونية

تعد هذه الشعبة من الشعب المهمة في قسم الإعلام لما لها من دور كبير في نشر فكر أهل البيت (عليهم السلام) من خلال عرض مجموعة سلايدات في منظومة شاشات إلكترونية متعددة الأحجام والإشكال، ويتضمن العرض إرشادات دينية وحكماً ومواعظَ لأمير المؤمنين (عليه السلام) والا، إضافة إلى البث المباشر للعتبة العلوية المقدسة من داخل الصحن الشريف وخارجه؛ ويشمل (الأذان والمحاضرات الإسلامية والأدعية ومختلف الفعاليات والمناسبات    ). In door- Out door) الدينية، ويكون عرضها بأنظمة

 

تحتوي الشعبة على شاشات مختلف الأحجام، وتشمل الشاشات الداخلية والخارجية منها:

أولها: الشاشات الإلكترونية الخارجية العملاقة والبالغ عددها (11) شاشة وحسب المواقع أدناه:

1-شاشات باب الطوسي والبالغ عددها (2).

2-شاشات باب القبلة والبالغ عددها (2).

3-شاشة في موقع القسم البلدي القديم.

4-شاشة ساحة الصدرين.

5- شاشة نقطة 10 طوارئ.

6- شاشة يعسوب الدين.

7- شاشة تقاطع السلام.

8- شاشة تقاطع الأنصار.

9-شاشة تقاطع المطار.

ثانيها: الشاشات الإلكترونية الداخلية والبالغ عددها (31) شاشة وحسب المواقع أدناه:

1- مضيف الإمام الحسن (عليه السلام) والبالغ عددها (6).

2- قسم مضيف الزائرين والبالغ عددها (8).

3- دار الضيافة الداخلي والبالغ عددها(3).

4- قاعة سيد الأوصياء والبالغ عددها(4).

5- قسم الإعلام والبالغ عددها(2).

6- قسم النسوية والبالغ عددها(3)

7- الأورسي والبالغ عددها(2).

8- شعبة دار القرآن الكريم.

9- قسم الشؤون الدينية.

10- قسم العلاقات العامة.

11- شعبة الصوتيات.

12- مكتب الأمين العام.

 ثالثها: شاشات متحركة داخلية وبقياسات مختلفة( LED ،LCD) والبالغ عددها (10) شاشات.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة الشاشات الإلكترونية

وتتكون الشعبة من أربع وحدات وهي كالآتي:

الأولى: وحدة البرمجة والكونترول: من مهام هذه الوحدة تنظيم البرامج الخاصة بمنظومة الشاشات الداخلية والخارجية، وتهيئة السكربت حسب المناسبة، أي تهيئة طريقة عرضه تزامنا مع البث المباشر للعتبة المقدسة.

الثانية: وحدة المونتاج والكرافيك: تقوم هذه الوحدة بتجميع الأفكار وتصميمها حسب المناسبة المتعلقة بأهل البيت (عليهم السلام) بصورة خاصة، ومختلف فعاليات العتبة بصورة عامة، عن طريق مجموعة من البرامج وهي (سي فور دي، ثريدي ماكس، مايا، افتر افكت)، كذلك التعامل مع أقسام العتبة ومشاريعها واستثماراتها، كما تقوم الشعبة بالتواصل مع الدوائر الحكومية.  

الثالثة: وحدة الصيانة والسيطرة: تعد هذه الوحدة العمود الفقري للشعبة، مهمتها تحليل البيانات الخاصة بمواصفات الأجهزة الإلكترونية والشاشات العملاقة، كذلك تنصيبها وصيانتها.

الرابعة: وحدة الشاشة الإعلامية: مهامها صناعة الشاشات الإعلامية ذات الألوان المتعددة؛ وبأيد احترافية داخل الشعبة وحسب الطلب فضلاً عن صيانتها.

 

11-شعبة البث

تعد شعبة البث من الشعب المهمة في فضائية العتبة وهي الأولى من القنوات التي تبث الصورة بنظام   ((HD منذ عام 2013م ،ومن مهامها إدارة وارشفة المواد الخاصة بالبث، وبث الاحداث المباشرة اليومية في أيام المناسبات الدينية والبرامج الثقافية وتسجيل وبث المحاضرات الدينية ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك التواصل مع القنوات وإعداد منهاج البث بالمناسبات منها:  (أيام شهر رمضان  المبارك، شهر محرم، شهر صفر،  أيام الأعياد،  كذلك جميع المهرجانات التابعة للعتبة العلوية المقدسة، كما تعمل على نقل مراسم الاذان وصلاة الجماعة اليومية) .

الهيكلية الإدارية لشعبة البث

وتتكون شعبة البث من سبع وحدات وهي كالآتي:

الأولى: وحدة الكونترول: وتسمى أيضا (غرفة السيطرة الرئيسة) (MCR) ومن مهام هذه الوحدة استلام منهاج البث من وحدة التنسيق البلي آوت ورفعها الى البث لنقل الصورة مباشرة على الأقمار الاصطناعية.

 

 الثانية: وحدة التصوير الفيديوي: وتشمل هذه الوحدة مصوري الفيديو ومن مهامها تصوير جميع نشاطات وبرامج ومشاريع العتبة وأخبارها كذلك الوفود الذين يغدون إلى زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام)، كذلك تقوم هذه الوحدة بتلبية احتياجات البث المباشر من النقل لمراسم الزيارة وتغطية المناسبات الخاصة بأهل البيت (عليهم السلام).     

 

الثالثة: وحدة التصوير الفوتوغرافي: وتشمل هذه الوحدة مصوري الفوتوغراف من مهامها تصوير جميع نشاطات ومشاريع العتبة وأخبارها ومراسم الزيارة والمناسبات الخاصة بأهل البيت (عليهم السلام)، كذلك الوفود الذين يغدون إلى زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام)، كما تقوم الوحدة تقوم هذه الوحدة بتزويد الموقع الرسمي والصفحة الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي التابع للعتبة المقدسة بالصور.

 

الرابعة: وحدة الـ (بلي اوت) والتنسيق: تعمل هذه الوحدة على وضع وإعداد برنامج خاص للبث حيث تقوم بعمل تسلسل للبرامج التي سيتم بثها عبر القناة كما تقوم بتنظيم وجدولة البرامج التي يتم بثها بعد مراجعة المواد واستلامها جاهزة وصالحة للبث من قبل الوحدات المختصة.

 

الخامسة: وحدة هندسة الصوت: ومن مهام هذه الوحدة إختيار وتعديل مستوى الصوت وربط الفعاليات التي تقام داخل الصحن الشريف مع القناة كذلك إذاعة العتبة في بعض الاحيان.

السادسة: وحدة الرصد والرقابة: تعمل هذه الوحدة على متابعة ما تبثه القنوات من العتبة العلوية المقدسة وأيضا رقابة البث الفضائي والتنسيق مع القنوات لإستلام الصورة الصحيحة من العتبة العلوية المقدسة، كذلك تقييم جميع الاعمال فنياً (الصورة والصوت) لكي يكون مناسبا لهوية القناة وبعيدا عن الأخطاء الفنية كعدم وضوح الصورة او وجود مشكلة في الصوت وغيرها.

السابعة: وحدة (CG): ومن مهامها رفع الشريط الاخباري (التايتل) والادعية والزيارات على شاشة قناة العتبة المقدسة ومتابعتها.

 

 

12-مركز المحسن لثقافة الأطفال

بالنظر لأهمية شريحة الطفولة ودورها الرئيس في رسم مستقبل البلاد، والتعويل عليها في النهوض بواقع المجتمع العراقي، وانطلاقا من الدور الريادي للعتبة العلوية المقدسة، وموقعها كمؤسسة روحية وفكرية ترعى المشاريع التنموية التي تلتقي والأهداف الاسلامية الأصيلة، فقد تأسس مركز المحسن لثقافة الأطفال في العتبة لرعاية المشاريع الهادفة للطفولة في المجتمع العراقي الكريم، ورسم هذا المركز منذ أول انطلاقه مجموعة الأهداف في خطابه الإعلامي والثقافي وتتمثل فيما يأتي:

          1-ترسيخ القيم الإسلامية الأصيلة المبنية على تراث أهل البيت (عليهم السلام)؛ هذا التراث الانساني المنفتح؛ الذي يدعو الإنسان للسير - دائماً - على جادة الاستقامة بعيدا عن الإفراط والتفريط في السلوك والاعتقاد.

          2-ترسيخ الأعراف الاجتماعية السليمة التي عرف بها المجتمع العراقي، والتي تقوم على مبادئ التسامح والكرم والشهامة ومساعدة الآخرين.

          3-تقديم أعمال ترفيهية بديلة عن الأعمال الوافدة الغريبة عن ثقافة المجتمع العراقي وقيمه والتي توصف أحيانا بأنها من أعمال الغزو الثقافي.

           4-بث المعرفة والتعليم في المجالات العلمية كافة بين صفوف الناشئة؛ من خلال مزج العلم بالترفيه والمعرفة بالتشويق والإثارة.

الهيكلية الإدارية لمركز المحسن (عليه السلام)

ويتكون مركز المحسن من خمس وحدات وهي كالآتي:

1-وحدة قنبر للمطبوعات: وهي الوحدة المتخصصة في إصدار المطبوعات الدورية والمتفرقة او الإعلانات الورقية والإعلانات الخاصة بالمركز، مثل مجلة قنبر للأطفال الشهرية التي تستهدف الأعمار بين 7 و12عاماً، وكذا ملاحقها الشهرية التي تتضمن موضوعاً محدداً؛ أمثال آيات نزلت في حق الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) موجهة للأطفال، وملحق مشكلة دلال التي تعالج مشكلة الاستهلاك في الأسرة، وغيرها ومن المطبوعات التي تصدرها الوحدة كسلسلة قصص مصورة تحت عنوان (موطني) صدر إلى الآن لها 6 مطبوعات تسلط الضوء على تضحيات الشهداء، وتحكي معاناة شعبنا وصموده وانتصاره ضد داعش منها (آمرلي مدينة الصمود) (جرف النصر الملحمة الخالدة) (كنز من جحيم الموصل) وغيرها.

2-وحدة الزائر الصغير: وهي وحدة متخصصة بإقامة البرامج الترفيهية والتوعوية وعرض مسرحيات ذات طابع توجيهي للأطفال، وكل ما يتعلق بالعمل الميداني على الأرض من إقامة دورات للأطفال، وإقامة برنامج الزائر الصغير للزائرين الصغار، وإقامة الاحتفالات الخاصة بالأطفال في أيام ولادات الأئمة (عليهم السلام)، ولهم أيضا برنامج استضافة المدارس وإقامة برنامج تثقيفي برمجي يتضمن مسابقات ومحاضرة ومسرحية وورشة رسم وغيرها، ومن أعمالها برنامج المدن الصامدة وبرنامج الطيف الحضارة المتعدد وغيرها.

  3-وحدة مكتبة الطفل: وهي الوحدة المتخصصة بإدارة مكتبة الطفل وإدامتها ورفدها بالعناوين الجذابة والنافعة من خلال المشاركة بمعارض متعددة عامة وخاصة، وكذا الإشراف على الألعاب الفكرية والألعاب الإلكترونية النافعة لتنمية ذكاء الطفل.

4- وحدة الإنتاج الفني: تقوم بإنتاج الفيديو والصوت وإدارة المحتوى الإلكتروني والاشراف على إنتاج التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالطفل وادامتها.

5-الوحدة الإدارية: تقوم هذه الوحدة بإنجاز الاعمال الإدارية الخاصة بالمركز مثل المخاطبات الداخلية وإدارة وقوعات المنتسبين واطفاء السلف المالية.

 

 

13-شعبة العلاقات والإعلام النسوي

تعد شعبة الإعلام والعلاقات العامة من الشعب المهمة كونها عبارة عن حلقة وصل بين كوادر العتبة العلوية المقدسة و المجتمع، وتعدُّ هذه الشعبة المرآة العاكسة لأنشطة الشعب النسوية، حيث تقوم بإعداد وتنفيذ محافل وبرامج مختلفة وعمل استضافات لعدد من المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية،  كما  وتقوم  بتسهيل دخول الوفود  والشخصيات وتعنى بجانب التنسيق مع العتبات المقدسة في داخل العراق والجامعات والمدارس والمؤسسات والشخصيات المهمة، فضلا عن تغطية المحافل و البرامج الخاصة بالأنشطة النسوية في العتبة العلوية المقدسة، وإقامة البرامج وفقا لاحتياجات ومتطلبات الشعب وبما يخدم منتسبات العتبة المقدسة، بالإضافة إلى توزيع بطاقات دعوة البرامج النسوية وتلبية بطاقات الدعوة الوافدة للكوادر النسوية داخل العتبة المقدسة وخارجها.

أهداف الشعبة

1- تعزيز العلاقات بين العتبة العلوية المقدسة والعتبات الأخرى.

2- العمل على تثقيف وتوعية المجتمع وباختلاف مستوياتهم العلمية.

3- استثمار الأفكار الإبداعية للكوادر النسوية من منتسبات العتبة العلوية المقدسة في كافة مجالات الحياة ورفد المجتمع بها بمستوى يليق بمؤسسة كالعتبة العلوية المقدسة.

4- تفعيل دور التواصل بالمؤسسات الرصينة داخل المحافظة من خلال إقامة المحافل والمهرجانات والمشاركة بالبحوث والتغطيات الإعلامية.

5- إقامة ندوات للحد من استعمال المصطلحات الحديثة والألفاظ والمدلولات التي لا تمت للغة العربية بصلة والتي أشيع استعمالها كثيراً في المدة الزمنية الأخيرة.

6- توطيد علاقة العتبة العلوية مع عوائل الشهداء (الجيش العراقي، الحشد الشعبي) من خلال برامج التواصل وتقديم كافة الدعم المعنوي والمادي لهم.

 

الهيكلية الإدارية لشعبة العلاقات والإعلام النسوي

 

 

 تتكون الشعبة من وحدات أربع وهي كالآتي:

1- وحدة الإعلام: تعنى هذه الوحدة بالجانب الإعلامي الخاص بالأنشطة النسوية لكافة اقسام العتبة العلوية المقدسة، فهي مرآة عاكسة لجميع أنشطة الشعب، إضافة إلى المهام الإعلامية الأخرى كالصحافة وإصدار بعض الفولدرات والبروشورات، بالإضافة إلى إعداد بعض البرامج والندوات.

2- وحدة الذاتية: وحدة تعنى بالأعمال الإدارية وهي حلقة وصل بين مسؤولة الشعبة وإدارة القسم، حيث يتم تحرير وصياغة كافة المذكرات الإدارية الخاصة بالشعبة, وإعداد الدراسات الخاصة بالبرامج والأنشطة، وإعداد التقارير الشهرية و التقارير الخاصة بالبرامج وإيفادات تنظيم سجلات بريد الشعبة من صادرو وارد، و رفع الموقف اليومي و الإجازات و الإجابة على موقف البصمة الشهري، كما يتم عمل قواعد بيانات للشخصيات الوافدة في البرامج والأنشطة و الاستبانات الخاصة بالبرامج، بالإضافة إلى تصميم بطاقات دعوة و بوسترات وأوراق عمل بعض البرامج.

3- وحدة استقبال الوفود: وحدة تقوم باستقبال الوفود والشخصيات البارزة من داخل العراق وخارجه، حيث يتم مرافقة الوفود الزائرة لأداء مراسيم زيارة الحرم المطهر واصطحابهم في جولات للتعرف على معالم العتبة العلوية المقدسة وزيارة للمكتبة الحيدرية  بالإضافة إلى تسهيل عملية دخولهم وخروجهم من وإلى العتبة العلوية المقدسة.

4- وحدة التواصل: من مهامها التنسيق والتواصل مع الجهات النسوية في أقسام العتبة العلوية المقدسة والتنسيق والتواصل مع المؤسسات النسوية الرصينة في المحافظة بالإضافة إلى التواصل مع العتبات الشيعية الأخرى.

 

الوحدات غير المرتبطة بشعبة

          1-وحدة الأنفوكرافيك

هي وحدة فنية تابعة إلى قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة تأسست في شهر تموز من العام ٢٠١٨ وتُعنى بإنتاج تصاميم الأنفوكرافيك وفديواته ورسوماته، وهو فن تحويل البيانات والمعلومات إلى صور ورسوم يسهل فهمها من قبل المتلقي. وهو أحد الفنون الصحفية الحديثة وقد استعمل في عالم الصحافة والإعلام مع اتساع استعمال منصات التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية الجديدة التي تتسم بالسرعة والاختصار، سعيا من رئاسة قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة لمواكبة التطور الحاصل في عالم الصحافة والإعلام.

تقوم الوحدة بإنتاج ما يأتي: 

1-تصاميم الأنفوكرافيك (صورالأنفوكرافيك)                2-الفيديو كرافيك             3-الموشن كرافيك

تعمل الوحدة على تحقيق الأهداف التالية والتي يمكن تقسيمها إلى جزءين أساسيين:

الأول:

1-التعريف بتراث الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وأهل البيت الكرام (عليهم السلام).

2-تقديم المعلومات الدينية والثقافية والتاريخية بأسلوب بسيط ومختصر يجذب المتلقي ويقدم له معلومة متكاملة.

الثاني:

1- التعريف بأنشطة وفعاليات أقسام العتبة العلوية المقدسة المختلفة.

2- التعريف بالخدمات التي تقدمها أقسام العتبة للزائر الكريم في الأيام الاعتيادية وفي المناسبات والزيارات المليونية التي تشهدها العتبة.

3- التعريف بالمشاريع الخدمية والاستثمارية والأعمال الاجتماعية والثقافية التي تقوم بها العتبة.

4- التعريف بالمعالم الآثارية والمعمارية والتاريخية الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة.

لقد تمكنت الوحدة وخلال مدة قصيرة بدعم ورفد مختلف شعب قسم الإعلام بأعمالها حيث يتم نشر ما ينتج في الوحدة على:

            1-الموقع الرسمي للعتبة العلوية المقدسة          2-فضائية العتبة      3-التواصل الاجتماعي     4-شعبة الصحافة        5-شعبة الأخبار       6-شعبة الشاشات       7-كما تقوم الوحدة بإنتاج تصاميم الأنفوكرافيك والفيديو كرافيك والموشن كرافيك لمختلف أقسام العتبة بعد استحصال موافقة رئيس القسم.

 

2- وحدة الإبداع

هي وحدة خاصة بفن وأعمال الكرافيك، والكرافيك هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف، وتستعمل أساليب متنوعة للإنشاء والجمع بين الرموز والصور أو الكلمات لخلق تمثيل مرئي للأفكار والرسائل، وقد يستعمل مصمم الكرافيك تقنيات مثل الفنون البصرية للوصول إلى النتيجة النهائية.

مهام الوحدة

تستعمل وحدة الإبداع الفنون البصرية للوصول إلى الهدف، وهي تعمل على إنتاج تايتلات البرامج والفواصل الإعلانية والفواصل الدينية الخاصة بمناسبات أهل البيت (عليهم السلام)، كما وتعمل على إنتاج البكجات الخاصة بقناة العتبة العلوية المقدسة.

 

3- وحدة الأفلام الوثائقية والروائية

تشكلت الوحدة بتاريخ 1/3/2019 ولها ارتباط مباشر برئيس قسم الإعلام، إذ تتكون الوحدة من ثلاثة أفراد (مخرج العمل، مونتير، مصور فيديو)، ويتم انتقاء النصوص المكتوبة من خلال التعاقد مع المعدين الذين يتعاملون بحرفية مع النص المقدم إلى وحدتنا، وبعدها يتم تحويل النص المكتوب إلى فلم تلفزيوني يعرض من خلال قناة العتبة العلوية المقدسة، ومن مهام الوحدة انتاج الأفلام الوثائقية والروائية الخاصة بأهل البيت (عليهم السلام) وأصحابهم والأحداث الإسلامية إضافة إلى المعالم والمراقد المقدسة داخل وخارجه.

 

4-حدة الإعلان الفيديوي

وحدة الإعلان الفيديوي أسست من أجل العمل على مواكبة التطور في مجال صنع الإعلانات الفيديوية بوساطة عرض إبداعات أقسام العتبة برؤيا إعلانية مختلفة تخاطب الجمهور العام المهتم بما تعرضه العتبة العلوية المقدسة من إسهامات في مجال دعم زوار الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) على المستويات المتنوعة.

فبادرت الوحدة إلى تسليط الضوء على النتاجات الاستثمارية وغير الاستثمارية الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة، إذ عملت بجهد شعبة كاملة وبما تتوافر لها من إمكانات لتقدم للمتابع أبهى صور الإيثار والخدمة التي تحتاج إلى عرض بصورة تقنية جديدة وبوقت قياسي.