قسم التبريد والميكانيك

حول القسم: يدار القسم من قبل موظف حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة تقنيات التبريد والتكييف، ويعد قسم التبريد والميكانيك واحداً من أهم ركائز العتبة العلوية المقدسة، حيث يسهم بشكل كبير بتوفير سبل الراحة لزائري مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، تأسس التبريد والميكانيك عام 2004.

رؤية القسم: خلق نظام راحة يقوم على الابتكار والتطور، ويبنى على احتياجات الزائر الكريم، وتحمل مسؤولية إيجاد الحلول للمشاكل العلمية والتطبيقية في مجال تقنيات التبريد والتكييف إضافة إلى الأعمال الأخرى ورفع المستوى العلمي والمعرفي للأفراد والمؤسسات وصولاً إلى مجتمع معلوماتي متقدم.

قيم القسم: الالتزام بالضوابط والمبادئ المعمول بها في العتبة العلوية المقدسة وبذل الجهد داخل العمل وخارجه لإظهار الصورة الحقيقية لخدام أمير المؤمنين (عليه السلام)، والعمل الجماعي والتنسيق بين الأقسام والشعب والوحدات.

رسالة القسم:  

        1-النهوض بالبحوث العلمية في مجال تقنيات التبريد والتكييف من خلال التشجيع والمتابعة وتوفير الدعم الفني للمنتسبين.

        2-تنمية المهارات المهنية لمنتسبي قسمنا وجميع الراغبين بتطوير مهاراتهم من منتسبي دوائر الدولة والقطاع الخاص من خلال تنظيم دورات تدريبية في مجال تقنيات التبريد والتكييف.

        إنشاء وحدات متخصصة ومتقدمة في مجال التبريد والتكييف. 3-

        5-التوظيف والتنظيم والاستفادة من تقنيات التبريد والتكييف لجميع الهيئات والجهات التي تسهم بصناعة القرار من خلال تقديم الاستشارات الفنية.

الهيكل التنظيمي للقسم:

يتكون القسم من سبع شعب ووحدتين غير مرتبطتين بشعبة وهي كالآتي:

        1-شعبة الذاتية والمتابعة والإعلام: تتكون هذه الشعبة من وحدتين وحدة الذاتية ووحدة المتابعة والإعلام وتقوم هذه الشعبة بجميع الأعمال الادارية الخاصة بالقسم كافة بالإضافة إلى متابعة الأعمال وتوثيقها بتقارير مصورة وتصاريح إعلامية.

        2-شعبة التبريد المركزي: تتكون هذه الشعبة من ثلاثة وحدات وهي وحدة البكجات والجلرات ووحدة الغسل والإدامة وغرف التجميد وتقوم هذه الشعبة بإجراء أعمال صيانة ونصب الجلرات والبكجات وغرف التجميد وإجراء أعمال الصيانة الدورية؛ إذ تقوم بغسل البكجات والجلرات والسبالت وفلاتر الهواء الخاصة بها بشكل منتظم لضمان الاستمرارية على العمل وتجنباً للأعطال المفاجئة.

        3-شعبة الوحدات الصغيرة: تتكون هذه الشعبة من وحدتين وهما وحدة   .(VRF( السبالت ووحدة

  وتقوم هذه الشعبة بإجراء كافة أعمال نصب السبالت وصيانتها، وأيضا صيانة الثلاجات والبرادات الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة، وإجراء أعمال الصيانة الدورية على جميع الأجهزة المذكورة؛ لضمان ديمومتها في العمل؛ وحمايتها من التلف حيث يتجاوز عدد أجهزة العتبة عن 1500 جهاز، وكذلك صيانة أجهزة التبريد

.(VRF(

        4-شعبة المواقع الخارجية: تتكون هذه الشعبة من وحدتين هما وحدة تبريد مجمع الإمام الحسن (عليه السلام) ووحدة تبريد الحولي، حيث تقوم هذه الشعبة بصيانة اجهزة التبريد وسد النقص في المجمع من جلرات ومضخات ودافعات   (VRF) ومنظومة

وساحبات هواء وثلاجات حفظ المواد في مجمع دار ضيافة الإمام الحسن (عليه السلام)، وتقوم أيضاً بإجراء كافة أعمال نصب السبالت وصيانتها وإجراء أعمال الصيانة الدورية على جميع الأجهزة في منطقة الحولي.

        5-شعبة صناعة الدكتات: تتكون هذه الشعبة من ثلاث وحدات؛ وهي وحدة صناعة الدكتات، ووحدة صناعة الكيربي، ووحدة صناعة السخانات والمبردات، إذ تقوم هذه الشعبة بصناعة وصيانة الدكتات المشاريع التابعة للعتبة العلوية وصناعة وإنتاج (الكيربي) وصناعة السخانات والمبردات.

        6-شعبة المخازن: تقوم هذه الشعبة بخزن قطع غيار أجهزة التبريد الخاصة بالعتبة العلوية وفق إدخال وإخراج مخزني من قبل مخازن العتبة الرئيسة وتقوم بتجهيز المواد في حالة العطل المفاجئ لأجهزة التبريد وتتكون من شخص واحد.

7-شعبة مراوح الرذاذ والتعطير: تتكون هذه الشعبة من ثلاث وحدات، وتقوم هذه الشعبة بمتابعة وتنظيف مراوح الرذاذ وصيانتها وكذلك ملء أجهزة التعطير المنتشرة في جميع مداخل تفتيش محيط الصحن الشريف، وتعمل هذه الأجهزة على مدار 24 ساعة يومياً.

الوحدات غير المرتبطة بشعبة:

        1-وحدة الاستشارات الهندسية: يكون ارتباط الوحدة مباشرةً مع رئيس القسم وتعمل هذه الوحدة بمتابعة المخططات الهندسية وكافة الاستشارات التي تخص التبريد والتكييف.

        2-وحدة التخطيط والرؤية المستقبلية: يكون ارتباط الوحدة مباشرةً مع رئيس القسم وتعمل هذه الوحدة بتجهيز خطط مستقبلية لتطور التبريد في العالم والتخطيط لمشاريع التبريد والرؤية المستقبلية.