قسم صيانة الآليات والمعدات التخصصية

حول القسم: يتمحورُ عملُ قسم صيانة الآليات والمعدات التخصصية على صيانةِ جميعِ المعدات والعجلات والمولدات التابعة إلى الأقسام والشعب غير المرتبطة بقسم في العتبة العلوية المقدسة ولا تختصر أعمال الصيانة التي يقدمها قسمنا على المعدات والعجلات والمولدات التابعة إلى العتبة فقط؛ بل هنالك أعمال فحص وصيانة دورية على جميع المعدات والمولدات التابعة إلى الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمدارس المحلية التابعة إلى وزارةِ التربية، وهذا يأتي من منطلق الخدمة العلوية التي تقدمها إدارة العتبة بجميع كوادرها وعلى رأسهم السيد الأمين العام المحترم وأعضاء مجلس الإدارة ولا نخفي أيضاً الجهود المباركة التي يقدمها منتسبو قسمنا حيث بادروا بإنجاز الأعمال على أكمل وجه وهنالك أعمال صيانة لا يمكن إكمالها إلا من شركات عالمية من حيث  منشأ  العجلات أو المعدات أو المولدات لصعوبة صيانتها أو لعدم وجود المواد الاحتياطية  في الأسواق المحلية، ولكن هنالك عدد من منتسبينا يمتلكون الخبرة الكافية لمعالجة مثل هكذا معدات تحتاج إلى صيانة من قبل منشئها.

رؤية القسم: عندنا رؤية واضحة يسير عليها قسمنا مستعيناً بكوادره الفنية والحرفية في مجال الأعمال المناطة لهم، وبتوجيه ودعم مباشر من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، والسير بنهج التطوير الصناعي الذي يمارس في جميع الدول المتطورة من أجل النهوض بالواقع الصناعي في قسمنا، وقد بدأنا بالتعاقد مع شركات عالمية لغرض تجهيزنا بالمواد الاحتياطية التي يمكن من خلالها صيانة جميع العجلات والمعدات بصورة مشابهة لصيانتها في منشئها العالمي، وهنالك رؤية واسعة لغرض تطوير مركز صيانة واسع المجال يكون مشابها لمراكز الصيانة  المتطورة التي تمتلكها شركات الصناعية العالمية.

قيم القسم: قيم مستمدة من قيم الخدمة الشريفة التي يقدمها منتسبو العتبة العلوية المقدسة لجميع زائري الحرم المطهر حيث أخذنا على عاتقنا أن نكون أوفياء في عملنا مخلصين إلى هذا المكان المقدس الذي يتطلب منا احترام مبادئ العمل فيه، وقد قام جميع منتسبي قسمنا بأداء الأعمال على أتمّ وجه والتزموا بالأدوار الموكلة إليهم بصورة مرنة وسريعة حسب التوجيهات والأعمال الموكلة إليهم.

رسالة القسم: نوجه رسالتنا إلى من يهمه الأمر أن قسمنا يحتاج التعاون مع كافة أقسام العتبة لغرض إكمال ما يتعلق بالعجلات والمعدات والمولدات التي تحتاج إلى لمسات أناملكم المتميزة وهذا يأتي من أجل مصلحة العمل التي تتطلب التكاتف والتعاون من أجل النهوض بواقعنا الصناعي لجعله من أفضل المواقع الصناعية المحلية الموجودة في وطننا العزيز، وأيضا نؤكد على منتسبيا الأعزاء ضرورة الاعتناء بأملاك العتبة العلوية المقدسة من عجلات ومعدات والحفاظ عليها؛ لأن في ذلك حرصاً وطنياً ودينياً في آنٍ واحد، ونشكر جهود جميع من أسهم معنا في إنجاز الأعمال المتعلقة في قسمنا.

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم صيانة الآليات والمعدات التخصصية من ثماني شعب، ولجنة مشتريات ووحدة غير مرتبطة بشعبة وهي كالآتي:

1-شعبة الذاتية: تتفرع إلى سبع وحدات عملها رسم روح التعاون بين أقسام العتبة العلوية المقدسة وطباعة الكتب الإدارية وتنظيم الإجازات والاستراحات للمنتسبين وحفظ الصادر والوارد ومتابعة الكتب وكل ما يخص المنتسب.

2-شعبة صيانة أبدان العجلات: تختص بإدامة العجلات كافة بدون استثناء العجلات الكبيرة والصغيرة وآليات الشحن من سمكرة وصبغ ودوشمة والفايبر كلاس.

3-شعبة البرادة: وتتفرع إلى خمس وحدات. وحدة صيانة الحادلات, تختص في صيانة الحادلات الصغيرة والكبيرة. وحدة تجفيت المحركات: تختص في تجفيت كافة أنواع المحركات والمعدات الثقيلة وحدة البنزين: تختص بصيانة وإدامة جميع آليات البنزين كافة. وحدة الديزل: تختص بصيانة سيارات الديزل بكافة أنواعها. وحدة الفحص الإلكتروني: تشمل عجلات البنزين والديزل.

4-شعبة حدادية العجلات: وتتفرع إلى أربع وحدات (الآليات الصغيرة، صيانة، حدادة العجلات الصغيرة والكبيرة، منظومة الهيدروليك تشمل صيانة الجكات والرافعات الشوكية، وحدة الخراطة: تقوم بعمل جميع الوحدات التابعة إلى القسم وأقسام العتبة العلوية، وحدة الشحن: تشمل صيانة آليات الشحن.

5-الشعبة الكهربائية والتبريد: تتفرع إلى ثلاث وحدات. وحدة الكهربائيات: وتختص بصيانة كهربائيات العجلات كافة في العتبة العلوية المقدسة. وحدة التبريد: تختص بتجهيز وصيانة التبريد لكافة العجلات. وحدة الدراجات: تختص بصيانة الدراجات كافة بجميع أنواعها.

6-شعبة الزيوت والإطارات: تتفرع إلى وحدتين وهي وحدة الزيوت: وتختص بتبديل الزيوت والفلاتر لكافة أنواع الآليات في العتبة العلوية المقدسة وحدة الظلاع عملها تبديل الإطارات وصيانتها.

7- شعبة المخزن: تتفرع إلى ثلاث وحدات عملها تجهيز الشعب التابعة إلى القسم بالمواد الاحتياطية وقطع الغيار وتشمل وحدة الحسابات ووحدة العد والفرز.

8-شعبة المولدات: تتفرع إلى أربع وحدات، وحدة الرافعات: تختص بصيانة الرافعات صيانة دورية وبمتابعة متواصلة. وحدة المولدات: تقوم بتشغيل المولدات والصيانة داخل العتبة وخارجها إلى جميع الأقسام وشراء المولدات إلى أقسام العتبة. وحدة المشغلين: وتقوم بتشغيل المولدات داخل العتبة وخارجها مثل مجمع قنبر السكني وحدة كهربائيات المولدات: تختص بكهربائيات المحركات مثل العقل وبرمجة البروتكشن المشغل الآلي للمولدة.

الوحدات غير المرتبطة بشعبة

1-لجنة المشتريات: تختص بشراء المواد الاحتياطية لجميع آليات العتبة العلوية المقدسة بجميع أقسامها.

2-وحدة إنتاج آليات الشحن داخل القسم وتم إنجاز أول آلية وأطلق عليها اسم (القسيم1).