قسم الآليات

حول القسم: ابتدأ قسم الآليات بشعبة صغيرة تابعة لقسم الصيانة الهندسية، يتألف من مجموعة من السيارات، وعدد قليل من المنتسبين، وكانت واجباته قليلة وبسيطة منها؛ نقل المنتسبات من منازلهن إلى العتبة العلوية المقدسة وبالعكس، وبعض الواجبات الأخرى.

 وقد أخذت الشعبة بالتطور نتيجة لتطور وتوسع مشاريع العتبة ونشاطاتها وقد دعت الحاجة إلى شراء سيارات وآليات إضافية ومنها؛ مجموعة من حافلات النقل المتوسطة: (كوستر، وسيارات حمل صغيرة؛ بيكب دبل قمارة، وسيارات دوج لنقل الوفود، بالإضافة إلى عربات شحن كهربائية لنقل كبار السن والمعاقين حول محيط الصحن الشريف فضلاً عن شراء الآليات التي يحتاجها قسم الشؤون الهندسية مثل؛ شفلات، وسيارات حمل قلاب، وكرين، وتناكر ماء، وكذلك تم رفد الشعبة بكابسات نفايات لقسم الخدمات)، ونتيجة التوسع السريع والكبير الخاص بالشعبة تم تحويلها إلى قسم وقد ضم حاليا حوالي (309) سيارة وآلية بمختلف الأنواع.

رؤية القسم: يطمح القسم إلى إنشاء مقر كبير متكامل يحوي جميع الشعب والوحدات التابعة له، وإعداد الخطط المستقبلية الخاصة للتطوير، وتفعيل ثقافة العمل في البرامج الألكترونية؛ والتي تتضمن بدورها الدقة بالعمل، وقلة الوقوع في الأخطاء، وتوفير الوقت والجهد، ويأمل  -أيضا- تلبية جميع الطلبات والواجبات التي تطلب منه، وذلك عن طريق زيادة عدد العجلات العاملة في القسم، واستحداث وسائل نقل متطورة في مجال النقل أيام الزيارات المليونية، وتوفير أفضل وسائل الراحة للزائرين الكرام.  

 

  قيم القسم: (خدمة الزائر شرف لنا) شعار ترفعه كوادر هذا القسم؛ تتمثّله، وتعمل به، فشرف الخدمة والعمل في كنف سيد الأوصياء يجعل منتسبي القسم يوظفون كامل قدراتهم في سبيل خدمة الزائرين الكرام؛ وتوفير العجلات الخاصة لنقلهم.

 

رسالة القسم: يعمل القسم على تقديم أفضل الخدمات التي تليق بزائري أمير المؤمنين (عليه السلام) الذين يرتادون للزيارة من كل حدب وصوب من خلال توفير وسائل النقل المختلفة، وتكثيف الجهود بالإمكانيات المتوفرة وتلبية الطلب الأكبر وهو نقل الزائرين وخدمتهم بتفان وإخلاص.

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون القسم من ست شعب وكل شعبة لها مهامها وواجباتها وتتمثّل في:

1-شعبة ذاتية افراد القسم: ومن مهام هذه الشعبة هي:

أ-أرشفة جميع المتعلقات التي تخص المنتسب؛ من حضور، وانصراف، وإجازات اعتيادية، وإجازاتٍ زمنيةٍ، وكافة المتعلقات الأخرى.

ب-أرشفة جميع متعلقات الآليات عن طريق الأرشفة الألكترونية.

ت-تنظيم الأمور الإدارية، ورفع المخاطبات مع السيد الأمين العام للعتبة المقدسة، وكافة أقسام العتبة والشعب ذات العلاقة.

ث-متابعة الأمور الإدارية الخاصة بالموافقات والكتب الواردة للقسم.

2-شعبة المأوى: هي إحدى الشعب التابعة إلى قسم الآليات في العتبة العلوية المقدسة، وتعمل على مدار 24 ساعة، وتحتوي الشعبة على (149) عجلة مختلفة؛ وتشمل عجلات (الكوستر، والحمل، والصالون، والبيكب)، ولهذه الشعبة نوعان من الواجبات: واجبات ثابتة وأخرى متغيرة:

* الواجبات الثابتة: ومن مهامها:

أ- نقل منتسبات العتبة من مناطق سكناهن إلى العتبة المقدسة وبالعكس لجميع أوقات الدوام.

ب-نقل منتسبي العتبة العلوية من مناطق سكناهم إلى العتبة المقدسة وبالعكس لجميع أوقات الدوام.

ت- نقل منتسبي وعمال مزرعة فدك من مناطق سكناهم إلى المزرعة وبالعكس.

ث- نقل منتسبي قسم الشؤون الهندسية وعمالهم من مناطق سكناهم إلى مجمع قنبر السكني وبالعكس.

ج- نقل أطفال روضة العتبة من مناطق سكناهم مع منتسبات الروضة إلى روضة العتبة وبالعكس.

ح- نقل منتسبي قسم المخازن ومعمل ماء (R.O)، ومعمل غسل السجاد، من مناطق سكناهم إلى مقرات العمل في مزارع العتبة على طريق كربلاء وبالعكس.

* الواجبات المتغيرة: ومن مهامها.

أ- نقل موفودي العتبة العلوية المقدسة منها إلى كافة محافظات العراق، خاصة مع شعبة المنافذ الحدودية، وباقي الأقسام لتنفيذ أعمال العتبة المقدسة وبالعكس.

ب- نقل منتسبي العتبة لكافة الأقسام، لتسهيل مهمة عملهم داخل المحافظة من العتبة إلى دوائر الدولة وبالعكس.

ت- تسهيل عمل الشعب الفنية والورش في نقل مواد عملهم من مكان العمل إلى مكان تنفيذ الأعمال وبالعكس.

ث- تسهيل مهمة نقل المواد الغذائية وغيرها إلى قطعات الحشد الشعبي (الدعم اللوجستي) إلى محافظات (نينوى والأنبار وصلاح الدين) وبالتنسيق مع لجنة الإرشاد.

ج- نقل الزائرين الكرام من مناطق القطع إلى العتبة المقدسة أيام الزيارات في المناسبات الكبيرة.

3- شعبة الآليات الخدمية: وتحتوي هذه الشعبة على (40) عجلة مختلفة؛ وتشمل (تناكر الماء(الحوضية)، وكابسات النفايات، وآليات صاروخية وساحبات)، ومن واجبات هذه الشعبة هي:

أ-توزيع الماء الصالح للشرب (R.O) إلى النقاط الداخلية في المدينة وخارجها ، وكذلك توزيع الماء على مدن الزائرين، ومجمع قنبر السكني، وقسم مضيف الزائرين، وأكاديمية الشرطة والاتحادية.

ب-توزيع ماء الإسالة لمن يحتاجه من قبل أقسام العتبة كافة، خاصة قسمي المضيف والهندسية، وتجهيز نقاط الدفاع الجوي وفرقة الإمام علي (عليه السلام) القتالية، وكذلك فرقة العباس (عليه السلام) القتالية، بالإضافة إلى مقبرة شهداء فرقة الإمام علي (عليه السلام) القتالية.

ت-توزيع الماء الصالح للشرب، والماء العادي، وبشكل مستمر في أيام المناسبات والزيارات الدينية.

ث-توفير الماء العادي للصحيات المتنقلة التي يتم نشرها خلال أيام الزيارة.

ج-سحب المياه الثقيلة وتسليك المجاري في محيط الصحن الشريف وكافة أقسام العتبة المقدسة.

ح-التعاون مع مديرية مجاري النجف الأشرف في فتح مجاري المدينة القديمة.

د-رفع النفايات من محيط الصحن الشريف ومدن الزائرين، وأقسام العتبة المقدسة، وكذلك مجمع قنبر السكني، ومزارع العتبة على طريق (ياحسين) وبشكل دوري ومنتظم.

4-شعبة العربات الكهربائية: هي إحدى الشعب التابعة إلى قسم الآليات في العتبة العلوية المقدسة، تحتوي هذه الشعبة (21) عربة، ومن واجباتها:

  1. نقل كبار السن والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من أطراف الشوارع (الرسول، الطوسي، زين العابدين، الجواهري) إلى العتبة المقدسة وبالعكس.
  2. نقل الحالات المرضية بالتنسيق مع قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة خلال أيام الزيارات الكبيرة.

5-شعبة السياحة الدينية: هي إحدى الشعب التابعة إلى قسم الآليات في العتبة العلوية المقدسة، تحتوي هذه الشعبة على (84) عجلة مختلفة وتشمل (الباصات، المنشآت، ولاندكروز، وهايسا، وكيا كرنفال، وهونداي سوناتا، وستاركس، وسيارات حمل وسط، وكوستر) ومن واجباتها:

1-نقل منتسبي مجمع قنبر السكني منه إلى العتبة المقدسة وبالعكس.

2-نقل الزائرين؛ من مطار النجف الدولي، ومطار بغداد الدولي، إلى الأماكن المقدسة وبالعكس.

3-توفير آليات مختلفة لنقل الزائرين إلى المراقد المقدسة في أنحاء العراق كافة.

4-تنظيم رحلات أسبوعية ثابتة لنقل الزائرين من محافظة النجف الأشرف إلى كربلاء، والكاظمية المقدسة، ومدينة سامراء، ومزارات بابل.

5-توفير آليات لنقل الزائرين من وإلى المنافذ الحدودية.

6-توفير آليات حمل لنقل الحقائب الخاصة بالمسافرين عن طريق الشعبة.

7-توفير آليات لنقل المواكب والهيآت الحسينية إلى جميع المراقد المقدسة، بتخفيض نسبة 20%.

8-نقل الزائرين من مناطق القطع إلى العتبة المقدسة مجاناً خلال أيام الزيارات المليونية.

9-تسيير رحلات مستمرة خلال السنة إلى العتبات المقدسة خارج العراق؛ منها (إيران/ سوريا).

10-تسيير رحلات منظمة لأداء مناسك العمرة المفردة.

6-شعبة الوقود: تعد شعبة الوقود من الشعب المهمة حيث تقع على عاتقها قطع حصة العتبة العلوية المقدسة من مادة زيت الغاز (الكاز) من شركة توزيع المنتجات النفطية وتوزع هذه الحصة على جميع نقاط عمل العتبة المقدسة من مشاريع ومعامل وغيرها من مؤسسات العتبة المقدسة المختلفة، أما بالنسبة للعجلات المتوسطة والآليات الثقيلة التي تعمل على وقود الديزل فتتوزع محطات تعبئة الوقود (الكاز) في عدد من النقاط داخل المدينة القديمة ولأكثر من مكان لتسهيل تعبئة الآليات بانسيابية وسهولة، وفيما يخص العجلات التي تعمل بوقود البنزين فقد توفر الشعبة مبالغ مالية بعد أخذ سلفة من قسم الشؤون المالية ويتم توزيعها على العجلات التي تعمل بوقود البنزين حيث تتم التعئبة من المحطات الخارجية ويتم صرف مبلغ التعبئة من الشعبة .

أما فيما يخص السلفة فيتم إطفاؤها مع قسم الشؤون المالية بعد إعداد كشوفات خاصة لذلك.