قسم إدارة أملاك العتبة العلوية المقدسة

حول القسم: في حين أصبحت توسعة الحرم المقدّس ضرورة خدمية حتمية لخدمة زائري الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، لزم بعد ذلك - وضمن السياسات الاستراتيجية للأمانات العامة، والإدارات المتعاقبة للعتبة العلوية المقدسة - استحداث سياسة استملاك الأراضي؛ لغرض المباشرة بتوسعة الحرم المقدّس من جهة، وإضافة بعض الأراضي التي تشغل منافذ إيراديه لصالحه فضلاً عن سد الجوانب الخدمية التي تقوم بها العتبة تجاه الزائرين وراحتهم من جهة أخرى، ويقع على عاتق هذا القسم الحفاظ على هذه الأملاك بعد ان يتم استملاكها من لجنة الاستملاكات في العتبة العلوية المقدسة.

لقد تأسس قسم الأملاك بتاريخ 1/12/ 2012 وكان واجبه في حينه استلام العقارات (المستملكة، والموقوفة، والموهوبة) للعتبة المقدسة، وإدارتها، ومتابعتها، ومنع التجاوز عليها، واستغلالها الاستغلال الأفضل حسب المصلحة التي تحددها إدارة العتبة إلى حين ضمها والانتفاع منها في الأجزاء العبادية للعتبة، أو المرافق الخدمية لزائري أمير المؤمنين (عليه السلام).

 

رؤية القسم: التركيز على الإدارة المثلى لعقارات العتبة المقدسة الحالية، والعمل على زيادتها، وبالتالي إضافة أكبر مساحة للأجزاء العبادية، والمرافق التي تخدم زائري الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، أو فتح منافذ إيرادية لخدمة الحرم وزائريه الكرام.

 

 قيم القسم: العمل بكل إخلاص وتفان في المحافظة على الموقوفات والأملاك التابعة للعتبة المقدسة، كونها تعود ملكيتها لصاحب المرقد الشريف، والتعامل بها بما يرضي الله سبحانه وتعالى.

رسالة القسم: توفير أكبر المساحات لاستغلالها في الزيارة أو خدمة الزائرين الكرام.

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم أملاك العتبة المقدسة من ستّ شعب، لكلّ شعبة أعمالها وأهدافها الخاصة بها ومنها:

 

1-شعبة العقارات: وهي من الشعب المهمة في قسم الأملاك عملها الأساس متابعة العقارات (المستملكة الموقوفة، والموهوبة) للعتبة العلوية المقدسة، والعقارات المستلمة، واستثمارها وتنظيم الأمور الخاصة بتلك العقارات.

2-شعبة الحسابات: مهام هذه الشعبة هي تنظيم الأعمال الحسابية الخاصة بقسم إدارة الأملاك وتنظيم سندات الصرف والصكوك، واستلام مبالغ الإيرادات وإيداعها.

3-شعبة التدقيق: مهام هذه الشعبة هي تدقيق المعاملات الحسابية، وتدقيق السلف الممنوحة إلى لجان المشتريات، وسلف النشاط الخاصة بقسم إدارة الأملاك والرقابة على الأمور الحسابية بدور ضيافة العتبة المقدسة.

4-شعبة الصيانة: مهام هذه الشعبة هي القيام بأعمال الصيانات الخاصة بالفنادق، والعقارات التابعة للعتبة العلوية المقدسة، من أعطال في الأجهزة وكل ما يتعلق بالفنادق، والعقارات من صيانة.

5-شعبة الذاتية: مهام هذه الشعبة هي تنظيم الأعمال الخاصة بقسم إدارة أملاك العتبة مع الأقسام التابعة للعتبة المقدسة، وتسجيل الصادر والوارد والأوامر الإدارية، ومتابعة البريد المستلم والبريد الخاص بالقسم.

6-شعبة دور ضيافة العتبة: وهي من الشعب المهمة في القسم؛ تأخذ على عاتقها إدارة دور الضيافة التابعة للعتبة العلوية المقدسة، وتقديم أفضل الخدمات لزائري الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).