قسم الدراسات والتصاميم

حول القسم: يمثل هذا القسم الخطوات الأولى لمشاريع العتبة، ويتولّى إعداد التصاميم المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية للمشاريع الدائمة والمؤقتة وبما ينسجم مع قدسية هذا المكان الشريف، وتوجيهات السيد الأمين العام المحترم، كما يتم إعداد الكشوفات التخمينية للكُلف والوقت اللازم للتنفيذ، إضافةً إلى تقديم الاستشارات الفنية اللازمة، وطُرق تنفيذ أعمال الصيانة والترميم، والكُلف التقديرية لتلك الأعمال.

 

رؤية القسم: استقطاب الكفاءات؛ تطوير الكوادر؛ تحديث أجهزة القياس؛ وتوسيع مساحة القسم.

 

قيم القسم: إن إدارة القسم تحث مهندسيها على تبنّي فلسفة الجودة وتقديمها على باقي الاعتبارات؛ والسعي لأفضل التصاميم وأفضل الأفكار؛ والأخذ بالمعايير القياسية عند التصميم مع أقل الكلف اللازمة.

رسالة القسم: من الأهداف السامية للقسم هي رؤية الزائرين الكرام يتحركون بسلاسة وينعمون بأفضل الخدمات ببركات الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)؛ وذلك لا يتحقق بدون التخطيط السليم، والتصاميم الصحيحة، وإكمال البُنى التحتية الخاصة بخدمة زوّار أمير المؤمنين (عليه السلام).

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم الدراسات والتصاميم من ستّ شعب، وأربع وحدات غير المرتبطة بشعبة وهي كالآتي:

 

1- شعبة التصاميم المعمارية: بعد الاتفاق مع إدارة العتبة المقدسة على البرنامج الوظيفي للمشروع، وعلى طبيعة المشروع إن كان دائماً أو موقتاً؛ تتولى هذه الشعبة إعداد التصاميم المعمارية؛ وتشمل تقسيم المساحة لتلائم المتطلبات الوظيفية المطلوبة؛ ومناطق الخدمات؛ وشكل الواجهات؛ ومداخل الإنارة الطبيعية، مأخوذاً بالحسبان عدد شاغلي المشروع، واتجاه القبلة، وأماكن الارتباط بالبُنى التحتية في منطقة المشروع، ويتم مناقشة التصميم مرات عدة، للوصول لأفضل تصميم، وعند الحصول على الموافقة الأولية للسيد الأمين العام المحترم على التصميم يتم ترحيله إلى الشعب الأخرى .

 

2- شعبة التصاميم المدنية: تقوم هذه الشعبة بإجراء تحليل التربة في الموقع المخصص للمشروع، وبعدها يتم تحويل التصميم إلى مخططات إنشائية تنفيذية يتم فيها حساب الهياكل الكونكريتية أو المعدنية وقياساتها ونوع التسليح وتفاصيل الأسس وعوامل أمان المُنشأ ضد التحميل والهزات الأرضية وإعداد الكشوفات المسعّرة للمشاريع، ويتم التداول مع شعبة البرمجة والكلف حول إعداد الكشوفات، واحتياجات الأيدي العاملة، ووقت الإنجاز.

 

3-شعبة التصاميم الميكانيكية: تقوم هذه الشعبة بحساب احتياجات التدفئة والتبريد والتهوية للمنشأ ونوع الأجهزة اللازمة وتحديد قياسات المجاري الهوائية، بالإضافة تحديد نوع ومواصفات المصاعد الكهربائية إن وجدت؛ وإعداد التصميمات الصحية ومستلزماتها ومسارات الأنابيب؛ وتبليغ شعبة المدني بمسارات المجاري الهوائية ومسارات الأنابيب لأخذها بنظر الاعتبار عند التصميم؛ كما يتم التداول مع شعبة البرمجة والكلف حول إعداد الكشوفات واحتياجات الأيدي العاملة ووقت الإنجاز.

 

4-شعبة التصاميم الكهربائية: وفيها يتم إعداد التصاميم الكهربائية حسب الوظائف المقررة، إضافةً إلى الإنارة وتصميم لوحات السيطرة والحماية الملائمة؛ وتقدير الأحمال الكهربائية وحجم المولدات المناسبة وفق مواصفات وتوصيات وزارة الكهرباء؛ ويتم تبليغ شعبة المدني بمسارات الكيبلات الكهربائية؛ لأخذها بنظر الاعتبار عند التصميم؛ كما يتم التداول مع شعبة البرمجة والكلف حول إعداد الكشوفات واحتياجات الأيدي العاملة ووقت الإنجاز.

 

5- شعبة البرمجة والكلف: وهي شعبة جديدة تم استحداثها خلال الإدارة الحالية للعتبة العلوية المقدّسة؛ وتسهم كثيراً في تخفيف الضغط على مصممي القسم، وترتبط هذه الشعبة مع الشُعب الهندسية في القسم لرسم خطة تنفيذ المشروع، وتحديد الأعمال المتعاقبة، والأعمال المتوازية، وحساب المسار الحرج للمشروع، وبالتالي تحديد زمن تنفيذ المشروع؛ مأخوذاً بالحسبان العُطل والمناسبات، كما يتم تحديد عدد الأيدي العاملة لكل فقرة، والكُلف التقديرية، وتزويد المهندس المقيم للمشروع بملف المشروع ليتم تأشير تقدّم العمل وتدوين الكُلف الحقيقية، وبعد الانتهاء من تنفيذ المشروع يتم إجراء مراجعة إحصائية للكلف والأوقات وعدد الأيدي العاملة وتعديل المعايير للمشاريع المقبلة.

 

6- الشعبة الإدارية: وتتولى الأعمال المكتبية من صادر ووارد وشؤون منتسبي القسم.

 

الوحدات غير المرتبطة بشعبة

1- وحدة المساحة: من مهام هذه الوحدة هو تسقيط وتعيين الإحداثيات والحدود والأوزان على الأرض للمشاريع المزمع تنفيذها.

2- وحدة GIS: هي مختصر لـِ (Geographic International System) وهي وحدة جديدة تم استحداثها خلال الإدارة الحالية للعتبة العلوية المقدّسة؛ وتم تزويدهم بالأجهزة اللازمة للحصول على إحداثيات، وحدود، ومناسيب المشاريع بدقة عالية، وتحويل المعلومات إلى ملفات للرسوم الهندسية، وتزويد باقي الشعب الهندسية بها.

3- وحدة المتابعة الخارجية: من مهام هذه الوحدة هو الحصول على الموافقات من وزارات ودوائر الدولة حول المشاريع المقترحة ومتابعة المخاطبات الخارجية.

4- وحدة الأرشيف الألكتروني: تتولى هذه الوحدة تحويل الملفات الورقية من كشوفات ومخططات وكافة الأوليات إلى ملفات رقمية وأرشفتها وتصنيفها وحفظها.