قسم الزراعة والثروة الحيوانية

حول القسم: يعد قسم الزراعة والثروة الحيوانية من الأقسام المستحدثة في العتبة، مهامه النهوض وتطوير الواقع الزراعي والحيواني على مختلف الأنشطة ودعمه والارتقاء به وتحسينه، يقع مقر القسم ضمن الرقعة الخاصة بشعبة مزرعة فدك في منطقة الرهيمة -(عيون الرهبان)- تبلغ مساحتها الكلية حوالي (8000) دونم، ويأتي اتخاذ هذا الموقع حرصاً على الإشراف والمتابعة والإسهام في إكمال البنى التحتية المختلفة ومنها المشاريع الإروائية والأعمال الهندسية وغيرها، والتي ترسم رؤية بعيدة المدى للمشاريع الزراعية والحيوانية والتي تشمل الثروة الحيوانية والإنتاج الزراعي والصناعات الغذائية والألبان فضلا عن حدائق ومتنزهات للترفيه،  كذلك الارتقاء بالزراعة من خلال مشاريع متوزعة على الاختصاصات الزراعية كما يقوم برسم خطة زراعية سنوية وفصلية طبقاً لتوصيات إدارة المجلس والأهداف التي يحددها، كما يستند عمل القسم على الأسس النظرية والعلمية التي تحقق تحضيرات لمواسم السنة وتهيئة مستلزماتها وإدارتها لتحقيق إنتاج زارعي بكلف مخفضة وإيرادات أعلى، كما يسهم القسم في تقديم الدعم الفني والإداري والهندسي وكل ما يتطلب من بنى تحتية للمشاريع الزراعية العائدة له ومواقع مختلفة من محافظة النجف الأشرف، فضلاً عن التعاون مع مديرية  الزراعة والكليات العلمية المختصة والتي ترفد القسم بالخبرات العلمية والعملية.       

 

رؤية القسم: الارتقاء بمشاريع الزراعة والثروة الحيوانية باستعمال التقنيات الزراعية والهندسية المعاصرة لتحقيق أمثل استثمار للموارد الطبيعية والاقتصادية وتنمية المجتمع من خلال إيجاد فرص عمل.

 

 

رسالة القسم: إننا نعمل جاهدين على أن يكون عملنا منظماً لتحقيق إنتاج زراعي متطور ومتنوع ومتعايش مع طبيعة الموارد؛ ومنها التربة، والاستعمال الآمن لموارد المياه الجوفية والمتفق مع القوانين والتعليمات والتوصيات الزراعية والبيئية وقواعد السلوك الدولية.

 

يتكون القسم من خمس شعب ولكل شعبة مهامها فشعبة الذاتية والحسابات والمخازن ترتبط مباشرة بالسيد رئيس القسم وهي كالآتي:

 

1-شعبة الذاتية: تتلخص مهام هذه الشعبة في متابعة واستلام البريد الخارجي وتحرير كافة المخاطبات الخارجية والداخلية وأرشفة البريد وتنظيم عمل الموارد البشرية وتنظيم كافة البيانات والعلاقات مع الأقسام في العتبة العلوية المقدسة وتقسم إلى وحدات ثلاث وهي: (وحدة الموارد البشرية، ووحدة متابعة البريد، ووحدة اللوجستيك والعلاقات).

                                                                                

2-شعبة الحسابات: تقوم هذه الشعبة بإجراء كافة الأعمال المتعلقة بالمحاسبة والتدقيق وتنظيم السجلات والمواقف المطلوبة، فضلاً عن استلام الرواتب وتوزيعها على المنتسبين والأجراء، وإدارة المبيعات الزراعية للقسم، وتقسم إلى وحدتي المحاسبة والتدقيق.

 

 شعبة المخزن: تقوم هذه الشعبة باستلام المواد المختلفة التي تخص الأعمال بشكل واسع، فضلا عن المواد التي تجهز بها كافة الشعب والوحدات، وتخضع لنظام مخزني من الإدخال والإخراج والجرد السنوي والشهري، وتفتح هذه الشعبة السجلات الخاصة بالمخازن من قبل العاملين فيها، ولها مخازن مخصصة حسب المواد إذ تحفظ بشكل منظم وآمن من المخاطر المختلفة، وتقسم إلى وحدتين (مخزن فدك، ووحدة بساتين طريق كربلاء).                                                                        

 

شعبة البستنة: وهي شعبة مختصة بزراعة وإنتاج الخضراوات الصيفية والشتوية والزراعة المحمية؛ فضلا عن زراعة النخيل والفاكهة، كما تسعى هذه الشعبة إلى نقل وتطبيق الزراعة المعاصرة للوصول إلى أفضل نوعية وأعلى كمية إنتاج زراعي، ولها كادر هندسي وعمال ومعدات، وتتوزع مسؤوليات هذه الشعبة إلى وحدات عدة منها (وحدة انتاج محاصيل الخضار، ووحدة التشجير والمناحل، ووحدة بساتين طريق كربلاء، ووحدة وقاية المزروعات، ووحدة البحث والتطوير).

 

5-شعبة مشروع مزرعة فدك: تعد هذه الشعبة هي المشروع الأم لقسم الزراعة والثروة الحيوانية، وتقع هذه الشعبة في جزء من مقاطعة (13) من عيون الرهبان وفي جزء من مقاطعة (9) الرهيمة حسب خرائط الكاد سترو الخاصة بوزارة الزراعة إذ يقع مقر القسم ضمن هذه الرقعة، كونها خارج مركز المحافظة أي خارج المدينة القديمة، وتختص هذه الشعبة بالنشاط الزراعي والحيواني متمثلاً في محورين الأول: المحور النباتي لإنتاج محاصيل الأعلاف والحبوب. والثاني المحور الحيواني وهي مشاريع تربية الحيوانات، فهناك ارتباط في العمل والتكامل كون الأعلاف المادة الأساس والخام لمشاريع تربية الحيوانات.

فالحقول الزراعية تقع مجاورة لحظائر تربية الحيوانات المختلفة، كما أن هذه المشاريع تحت إشراف كوادر طبية متكاملة، وتتكون الشعبة من وحدات ثمانٍ:

 

أ-وحدة المحاصيل: تقوم بمهام زراعة المحاصيل الحقلية وتشمل زراعة محاصيل العلف والحبوب؛ كذلك مشاريع تربية الحيوانات؛ وأهم محاصيلها (الشعير، الحنطة، البرسيم، الذرة العلفية) فضلا عن إدخال زراعة البونيكام؛ وتعد من أفضل الأعلاف الخضراء.

ب-وحدة الآليات: تختص بتجهيز حركة الآليات المخصصة للنقل وإدامتها وتنظيمها لإنجاز الأعمال الزراعية والهندسية وتجهيز المواد.

ت-وحدة البيطرة: إنَّ من مهام هذه الوحدة، الرعاية الصحية للحيوانات والتي تشمل الفحوصات الدورية والشهرية؛ كذلك علاج الحالات الطارئة؛ إذ إنَّ الوحدة مكونة من عيادة وصيدلية تقدم الخدمات البيطرية لمشاريع الثروة الحيوانية.

ث-وحدة الصيانة: وهي مختصة بصيانة الآليات والمنشآت ومنها ورشة الحدادة وتأسيسات المياه والمجاري والكهرباء وغيرها.

ج-وحدة الكهرباء: وهي مختصة بالأعمال الكهربائية وصيانتها كذلك صيانة البوردات والأجهزة الكهربائية.

ح-الوحدة الهندسية: وهي وحدة مختصة ببناء المنشآت المستحدثة وصيانة المنشآت القديمة.

خ- الوحدة الأمنية: ومن مهامها حماية المشاريع الزراعية من الخروقات والتجاوزات الخارجية.

ذ-وحدة الإنتاج الحيواني: مهامها الإشراف على الحظائر الحيوانية؛ كذلك معامل الإنتاج؛ ومتابعة القطعان الحيوانية وإدامتها وتجهيزها بالأعلاف، أما بالنسبة للثروة الحيوانية فتتوزع على؛ إنتاج الأغنام والأبقار الحلوبة، وتربية العجول، وتربية الطيور الداجنة؛ والبط والدجاج المحلي، ومشروع تربية الأسماك.