قسم الشؤون الهندسية والفنية

حول القسم: من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، وله دور فعال ورئيس فيها إذ يقوم القسم بتنفيذ المشاريع الآنية والإعداد للمشاريع المستقبلية، وفق التصاميم والمواصفات بما يخدم الحضرة المقدسة وزائريها الكرام.

رؤية القسم: يطمع القسم إلى الإسهام بتقديم وتأسيس البنى التحتية للمشاريع الخدمية؛ وبذل أكبر قدر من الخدمة لتسهيل حركة الزائرين الكرام عند إقامتهم في هذا المكان المقدس، وإظهاره بما يتناسب ومكانة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).

قيم القسم: يلتزم القسم بالضوابط الإدارية الصادرة من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، ونظامها الداخلي، بالإضافة إلى الالتزام بالمهنية والمعايير العلمية في الأعمال المكلف بها، مع مراعاة الضوابط الشرعية.

رسالة القسم: العمل على تنفيذ المشاريع وصيانتها ضمن الخطط المعدة لهذا الغرض، باستعمال الآليات والمكائن المتطورة، والأساليب العلمية الحديثة، وإعداد الكوادر المهنية لذلك.

الهيكل التنظيمي للقسم

يضم هذا القسم كافة الاختصاصات الهندسية والفنية التي تغطي مجالات عمله، وكوادر ساندة متخصصة ومتنوعة، ويتكون من ثماني شعب، ولكل شعبة مهامها وأعمالها وتشمل على:

1-الشعبة الإدارية: تتكون الشعبة من ثلاث وحدات وهي: (الأرشفة الألكترونية، شؤون المنتسبين، الأوراق والأرشفة)، والشعبة مسؤولة عن كل ما يخص كوادرها؛ من الأمور الإدارية، والتوثيق، والمخاطبات مع الأقسام والشعب الأخرى في العتبة العلوية المقدسة، بالإضافة إلى أرشفة بريدها ألكترونياً، وحفظ وثائق القسم وكتبه والتنسيق والعمل مع وحدات أوراق الأرشفة العاملة في كل شعبة من شعب القسم بحسب التوجيه الأخير لرئيس القسم.

2-شعبة المتابعة: تقوم هذه الشعبة بإعداد التقارير الشهرية للمشاريع الخاصة بالخطة الاستثمارية ومتابعتها بالإضافة إلى التقارير والمواقف المطلوبة من الجهات ذات العلاقة. كذلك للمشاريع المنفذة على حسابات العتبة العلوية المقدسة، وتقييم سير العمل والجودة، مع جودة المواد المستعملة وأداء العاملين في المشاريع، ومتابعة الفحوصات المختبرية للمواد المستعملة في تنفيذ المشاريع وتدقيقها، والتنسيق مع دوائر الدولة ذات العلاقة بتسيير عمل المشروع، وتوفير كافة الأوليات من ديوان الوقف الشيعي والوزارات ذات العلاقة، وتتكون من أربع وحدات وهي: (وحدة التخطيط والمتابعة، وحدة المختبر، وحدة الإعلام، وحدة الأوراق والأرشيف).

3- شعبة الصيانة: من المفاصل المهمة في العتبة العلوية المقدسة، إذ تقوم بالصيانة الدورية لجميع الإنشاءات المدنية والمعمارية للصحن الحيدري الشريف، وتشمل أعمال الصيانة (مرايا الغرف، والكاشي الكربلائي، بالإضافة إلى المرمر الداخلي للحرم المقدس القديم وإعادة بريقه وإطلالته التي تليق بصحن المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)).

وكذلك تنفيذ الأعمال التي تخص باقي الأقسام؛ من توسعة، وصيانة، وإنشاءات، وحسب متطلبات الورش الخدمية للأقسام المعنية، وصيانة دورية للمجاميع الصحية، والأصحن المحيطة بالحرم الشريف، وإدامة الطرق المؤدية إليه، إضافة إلى مدن استراحة الزائرين، وتتكون من ثلاث وحدات (التنفيذ، المرايا، وحدة الأوراق والأرشفة).

4- شعبة التأسيسات الصحية: وهي الشعبة المسؤولة عن تنصيب وصيانة كافة المنشئات والمجاميع الصحية في العتبة المقدسة، وتتضمن صيانة وتنصيب أنابيب نقل مياه الشرب، كذلك أنابيب الصرف الصحي، كما أنّها المسؤولة عن صيانة أي كسر يحدث في أنابيب المياه الرئيسة الناقلة للماء باتجاه العتبة المقدسة وتهيئة وتوفير مواد الصيانة لها.

 

5- شعبة المخازن الهندسية: وهي من الشعب المستحدثة في القسم، وتتكون من الوحدات التالية وهي: (المخزن الداخلي، المخزن الخارجي، مخزن مشروع مجمع قنبر السكني، الأوراق والأرشفة)، وتقوم بالحفاظ على أجهزة القسم وأدواته ومعداته، وتعمل على تهيئة المستلزمات المطلوبة للمشاريع والعاملين، ولديها سجلات جرد لجميع المواد ومسؤولة عن إدخال وإخراج جميع المواد التي بعهدة القسم.

6-شعبة القوالب والتسليح والصب: من الشعب المهمة في قسم الشؤون الهندسية والفنية ولها دور كبير ورئيس ومهم إذ تقوم الشعبة بتنفيذ كافة هياكل مشاريع القسم من أسس وجدران وأعمدة وسقوف وفق التصاميم الهندسية والمواصفات العالمية بما يخدم العتبة العلوية المقدسة وزائريها الكرام، حيث ولدت كوحدة وتحولت بسرعة كبيرة إلى شعبة تعدّ من ركائز قسم الشؤون الهندسية والفنية وتتألف من مسؤول الشعبة ووحدة القوالب ووحدة التسليح ووحدة الصب ووحدة المخزن ووحدة الأوراق والأرشيف.

 

7-شعبة الصباغة والديكور: من الشعب المهمة في قسم الشؤون الهندسية والفنية المتخصصة في أعمال الصباغة والديكور والتي تقدم الخدمات لمختلف مفاصل العتبة العلوية المقدسة حيث أنجزت الكثير من المشاريع، وتتألف من مسؤول الشعبة ووحدة المخزن والأوراق والأرشيف.

 

8-شعبة الحدادة: هي إحدى شعب قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة تعمل مع باقي شعب القسم على إنجاز الأعمال الموكلة بالقسم من خلال قيام الكوادر بتنفيذ فقرات الحدادين لمشاريع لجان التنفيذ المباشر وكذلك أعمال صيانة وترميم الحرم المقدس والصحن الشريف والمنشآت التابعة للعتبة العلوية التي تصب في خدمة الزائرين وكل ما يتطلب حاجة القسم الهندسي إلى فنيي لحام من خلال التنفيذ المباشر بكوادرها.

 

9-شعبة الكهرباء: هي الشعبة المسؤولة عن تنفيذ الأعمال الكهربائية الخاصة بالمشاريع والأبنية المستحدثة إذ يتم دراسة المخططات وتدقيقها مع أرض الواقع قبل التنفيذ وبعد دراسة التعارضات المتوقعة مع باقي الأعمال الميكانيكية والمدنية تتم المباشرة بالأعمال وإنجازها حسب الجدول الزمني لتقدم الأعمال وكما تسهم هذه الشعبة بأعمال الصيانة للمنشآت الخدمية والإدارية في العتبة العلوية المقدسة.

 

10-شعبة الشؤون المالية والحسابات: من مهام هذه الشعبة تنظيم جميع الأمور الحسابية والمالية لمشاريع القسم ومنها:

1-حسابات مجمع قنبر السكني، المشاريع بكل تفاصيلها، من صرف أجور المتعهدين، والمقاولين، وتنظيم دورة حسابية كاملة؛ بوساطة تنظيم القيود اليومية، وتسجيلها في سجل الأستاذ، وتنزيل الأقساط الشهرية للمنتسبين المشتركين في المجمع في السجلات.

 مع استلام جميع إيرادات مجمع قنبر السكني؛ من أجور الماء، والكهرباء، والخدمات، إضافة إلى إيرادات الشعبة من خلال (أمين الصندوق).

2- متابعة استلام الموافقات الأصولية للمشاريع المناطة بالقسم، ومتابعة طلبات المواد مع لجنة تنفيذ أمانة ومتابعة أجور صرف العمال للمشاريع المناطة بالقسم، وتنظيم مستندات الإدخال والإخراج للمشتريات من قبل لجنة تنفيذ الأمانة.

3-تنظيم حسابات تنفيذ المشاريع الخاصة بقسم الشؤون الهندسية والفنية ذات الكشوفات التخمينية الأكثر من مبلغ (50,000,000) دينار، إذ تقوم اللجنة بصرف أجور المتعهدين والعمال، وشراء المواد، وتنظيم مستند الإدخال والإخراج وتهيئتها إلى الصرف.

11- شعبة الآليات الهندسية: تعدّ هذه الشعبة من المفاصل الرئيسة في تنفيذ الأعمال والمشاريع الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة في قسم الشؤون الهندسية والفنية والتي تعدّ الركيزة الرئيسة في تقديم الخدمة لبقية أقسام العتبة العلوية المقدسة وشعبها ويوجد في هذه الشعبة آليات تخصصية في تنفيذ الأعمال مثل (الشفلات والقلابات والرافعات والسيارات الحوضية والناقلات والبلدوزرات والكريدرات...الخ) وتضم هذه الشعبة أكثر من 100 منتسب وتتألف من مسؤول الشعبة ووحدات الآليات حسب التخصص مع وحدة الأوراق والأرشيف.

12-شعبة الإنتاج: من الشعب التي تعدّ القلب النابض للمشاريع الهندسية حيث تقوم بأعمال إنتاج الكونكريت لجميع المشاريع التابعة لقسم الشؤون الهندسية والفنية ومشاريع العتبة العلوية إجمالاً حسب المواصفات المعتمدة للشركات الرصينة لخدمة العتبة العلوية وزائريها وكذلك تنتج البلوك من خلال معمل يغطي حاجة مشاريع العتبة من البلوك وبمواصفات جيدة وتعمل حالياً على تنصيب معمل جديد للكونكريت وتشرف على الآليات التابعة للشعبة من بم كونكريت مع سيارات حوضية وتتألف الشعبة من مسؤول الشعبة ووحدة إنتاج البلوك ووحدة الخباطة المركزية ووحدة المخزن ووحدة الأوراق والأرشيف.

13-شعبة المشاريع الأولى.

14-شعبة المشاريع الثانية: شعبتان رئيسيتان مهمتان من مسؤوليتهما الإشراف والمتابعة وتأليف اللجان الخاصة بتنفيذ المشاريع في العتبة العلوية المقدسة/ قسم الشؤون الهندسية والفنية وللتوسع الحاصل في تنفيذ المشاريع كان استحداث شعبة المشاريع الثانية.