قسم العلاقات العامة

حول القسم: قسم العلاقات العامة هو أحد أهم أقسام العتبة العلوية المقدسة؛ إذ يمثّل حلقة الوصل بين العتبة المقدسة والمجتمع الخارجي من (وزارات - ودوائر -ومؤسسات أخرى) عن طريق مدّ جسور التواصل معها والتنسيق المشترك مع هذه الجهات ولاسيما الأمنية منها والخدمية؛ لغرض تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام الوافدين إلى الصحن الشريف وكذلك الوفود الخاصة بالعتبة المقدسة. 

 

رؤية القسم: تكمن في المحافظة على دور العلاقات العامة في ظل التوسع الحاصل في العتبة العلوية المقدسة ومشاريعها وفق رؤية تنتهج أحياء فكر الإمام علي (عليه السلام) وحسب رعاية الأمانة العامة وما ترتئيه، بالإضافة إلى مراعاة تطور مشاريع الإتَيكيت وأسلوب التواصل بمختلف أنواعه.

 

قيم القسم: تكون مبنية على الالتزام بالضوابط المعمول بها في العتبة المقدسة، والتعاون والتآخي بين أفراد القسم، وكذلك نوع الفرد الذي يعمل بالقسم؛ من ناحية الثقافة والدراية واللياقة في إدارة المهام الموكلة اليه، إذ يُعدُّ القسم من ضمن الواجهات الأساسية للعتبة المقدسة؛ لما يملكه من مضمون التواصل بين العتبة المقدسة والعالم الخارجي.

 

رسالة القسم: تتلخص رسالة القسم بفقرات عدّة وهي:

    1-تقديم الخدمات المتميزة، وتوفير ما يلزم لخدمة الزائرين الكرام.

    2-توفير أجواء عمل متلائمة مع صاحب المكان.

    3- نجاح الأعمال المناطة بالقسم تكون مكللة بتطوير عمل المنتسبين بشكل دائم ومواكبة الحدث.

    4- المحافظة على رابطة قوية مشتركة بين العتبات المقدسة لخدمة زائري الحرم الطاهر.

     5-  تقوية أواصر التواصل مع العالم الخارجي؛ وفق وسائل التواصل الحديثة.

    6- التواصل مع المؤسسات ذات الاحتياجات الخاصة (المسنين، العجزة) والتنسيق لعمل برامج من ضمنها زيارة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) والاطّلاع على معالم العتبة المقدسة مع توفير وسائل نقل ووجبات طعام.

     7- عمل مهرجانات، ومؤتمرات، وبحوث، حول سيرة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ونهجه، بالتنسيق مع أقسام العتبة ذات العلاقة، كذلك رعاية المؤتمرات المقامة في بعض الجامعات العراقية والمؤسسات، وقد كان للعتبة المقدسة حضور فعّال في كثير منها.

     8- التواصل الدائم لقسم العلاقات في المحافل الدولية والمحلية، وحضور الندوات والمؤتمرات والمهرجانات، فضلاً عن تلبية الدعوات الموجهة إليهم.

 

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون القسم من شعبتين؛ وكل شعبة لها مهامها وأهدافها وواجباتها وتتمثّل في:

 1-شعبة العلاقات الخارجية: يتضمن عمل الشعبة؛ التواصل والتنسيق مع الوزارات ودوائر الدولة والمطارات والجامعات ومؤسسات الدولة الأخرى لغرض أنجاز أعمال العتبة العلوية المقدسة على أتمّ وجه.  

                                   

2- شعبة العلاقات الداخلية: يتضمن عملها استقبال الوفود الرسمية، وتهيئة استضافتهم، وإعطاءَهم نبذة مختصرة عن تاريخ ومعالم الحرم الشريف، وإقامة المؤتمرات والندوات الدينية والاجتماعية بالتعاون مع العتبات والمزارات الشيعية الشريفة، كذلك التواصل مع مكاتب مراجع الدين العظام، والمؤسسات الخيرية، وتوفير الأجواء المناسبة لكل الوافدين إلى الحرم الطاهر لحين المغادرة.