قسم المنقوشات وإحياء التراث

حول القسم: يعد قسم المنقوشات في العتبة العلوية المقدسة من الأقسام المستحدثة في العتبة المقدسة، ويمتاز بالحرفية الفنية المنتجة، ويضم كوادر مهنية تعمل على مدار الساعة لتقديم أفضل الخدمات للعتبة المقدسة وزائريها الكرام.

رؤية القسم: تسعى إدارة القسم إلى المشاركة في المعارض كافة داخل العراق وخارجه، وكذلك رفد المبيعات التابعة للعتبة العلوية المقدسة.

قيم القسم: إظهار الصورة الفنية التراثية للمجتمع المحلي والعالمي، والسير على القيم والمبادئ التي رسمها لنا إمام الإنسانية أمير المؤمنين (عليه السلام).

رسالة القسم: رسالة القسم هي إحياء التراث الفني لمدينة أمير المؤمنين (عليه السلام) بصورة خاصة والتراث العراقي بصورة عامة، فضلاً عن استثمار الطاقات الفنية والحرفية والاستفادة منها في إبراز تراث مدينة النجف الاشرف.

الهيكل التنظيمي للقسم

يضم قسم المنقوشات احدى عشرة شعبة لكل شعبة مهامها وأعمالها وهي:

الأولى: شعبة الإنتاج الفني: تقوم هذه الشعبة على عمل اللوحات الفنية وإخراجها، كذلك الدروع التقديرية، والمجسمات. ثلاثية الأبعاد، وأعمال الديكور الحديث، والحفر على الخشب والمرمر، والأعمال الفنية الدقيقة، وتضم هذه الشعبة (وحدة الليزر و(cnc)، ووحدة الرسم والتصميم).

الثانية: شعبة التطريز: تقوم هذه الشعبة بتطريز لوحات ولافتات القماش يدوياً، أو عن طريق مكائن خاصة بذلك الغرض، والتي يتم تعليقها في الصحن الشريف خلال المناسبات الدينية (الأفراح والأحزان)، بالإضافة إلى خياطة الستائر الداخلية لأبواب الحرم الطاهر، والرايات الموجودة في العتبة المقدسة والأوشحة، وتضم شعبة التطريز (وحدة التطريز اليدوي، ووحدة التطريز الالكتروني، ووحدة الرايات، ووحدة الستائر).

الثالثة: شعبة النقش على الأحجار: من مهام هذه الشعبة عمل الخواتم الفضية المرصعة بحجر المرمر المستخرج من ضريح الإمام (عليه السلام) وغيرها من الأعمال الأخرى، وتضم (وحدة النقش على المرمر، ووحدة جراحة الأحجار، ووحدة التركيب والتعليب).

الرابعة: شعبة النقش على الخشب: إنّ من مهام هذه الشعبة هو النقش والحفر وتخريم الخشب بأنواعه كافة، كذلك أعمال فنية خشبية ذات طابع فني تراثي، وتتكون هذه الشعبة من ثلاث وحدات وهي (وحدة النقش، ووحدة والتخريم والتطعيم، ووحدة اللوحات الفنية).

الخامسة: شعبة الخياطة: ومن مهام هذه الشعبة إنجاز كافة أعمال الخياطة، منها خياطة الزي الرسمي للعتبة المقدسة بكافة أنواعه وأحجامه، وتتكون هذه الشعبة من وحدتين هما:

أ- وحدة الخياطة: وهي الوحدة المسؤولة عن خياطة ملابس الزي الرسمي، إضافة الجانب الاستثماري أي خياطة الملابس وبيعها.

 ب- وحدة خياطة المظلات: وهي الوحدة المسؤولة عن خياطة وإدامة المظلات التابعة للعتبة العلوية المقدسة.

السادسة: شعبة مكتب القسم: تتولى هذه الشعبة الشؤون الإدارية لمنتسبي القسم، ومتابعة كتب الصادرة والواردة والغيابات، إضافة للوقوعات اليومية ومتابعة المنتسبين.

السابعة: شعبة التصنيع: ومن مهام هذه الشعبة إنجاز الأعمال الفنية الحرفية كافة، وتتألف هذه الشعبة من أربع وحدات وهي:

أ- وحدة أعمال السيراميك: ومن مهام هذه الوحدة إنجاز الأعمال الفنية المتعلقة بالرسم على السيراميك باستعمال الأفران الحرارية، ومن نتاجات هذه الوحدة عمل الكتائب والآيات القرآنية بطريقة فن الرسم على السيراميك.

ب- وحدة التأطير والتركيب: ومن مهام هذه الوحدة إنجاز أنواع الإطارات الخاصة باللوحات كافة وبجميع أحجامها وقياساتها؛ والتي تشمل تأطير اللوحات الفنية، أو التراثية، أو تعليب الدروع والهدايا بطرق فنية حديثة.

ت- وحدة الاعمال الفنية: ومن مهامها رسم اللوحات الفنية على الخشب، والنقش على الثرمستون، كذلك عمل لوحات من السيليكون، والأعمال الفنية اليدوية كافة.

ث- وحدة سباكة المعادن: وتشمل أعمال صب قوالب المعادن المستعملة في الأعمال الفنية، وتشمل عمل النصب المعدنية، فضلاً عن الأعمال التشكيلية الأخرى الخاصة بالمعادن.

الثامنة: شعبة الرسم على الزجاج: من مهام هذه الشعبة عمل اللوحات الفنية بطريقة التلوين على الزجاج وبكوادر فنية حرفية مختصة بهذا المجال، وتقسم الشعبة إلى ثلاث وحدات وهي:

أ- وحدة الإعداد والتصميم: ومن مهام هذه الوحدة إعداد المواضيع الرئيسة لعمل اللوحات الفنية، من خطوط، وزخارف، وتشكيلات فنية أخرى، ويعد عمل هذه الوحدة من أساسيات العمل الفني.

ب- وحدة تقطيع الزجاج: ومهامها تقطيع الزجاج؛ أي تحضير الأرضية الزجاجية الخاصة بالعمل الفني، وحسب قياس اللوحة المطلوبة.

ت- وحدة التلوين: ومن مهامها تلوين اللوحة بألوان خاصة؛ لتضفي عليها نوعاً من الجمالية والإبداع الفني، ومن الجدير بالذكر أن أغلب مواضيع هذه الأعمال ذات طابع تراثي إسلامي عقائدي.

التاسعة: شعبة الزجاج: ومن مهام هذه الوحدة جميع اعمال صناعة المعارض الزجاجية والواجهات الزجاجية ومختلف اعمال الزجاج.

العاشرة: شعبة الـ (PVC): ويقع على عاتق هذه الشعبة صناعة القواطع والأبواب والشبابيك من (PVC) إضافة للتكليف بالأعمال الأخرى.

الحادية عشرة: شعبة الالمنيوم والاثاث المنزلي: تتلخص أغلب أعمال وحدة الألمنيوم في (تصنيع الأبواب، والشبابيك، والمحجرات، والكاونترات، والصيدليات، وتغليف جميع أرضيات الآليات) كذلك صيانة المظلات المتحركة بأيدي أمهر الفنيين والمتخصصين بأعمال الألمنيوم.