قسم الهدايا والنذور

حول القسم: يهتم قسم الهدايا والنذور بجمع التبرعات النقدية والعينية والذهبية من زائري مرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وتقديم الهدايا المناسبة لهم.

 

رؤية القسم: وللقسم رؤية لتوسيع منافذ استلام الهدايا والنذور؛ وقد تحقق قسم منها بفتح منفذين؛ الأول مقابل باب الطوسي؛ والآخر مقابل الركن الجنوبي الشرقي للصحن الحيدري الشريف، والعمل جارٍ بهذا الصدد مستقبلاً، وحسب ما تتطلبه الحاجة.

قيم القسم: عملنا الأساس هو خدمة مرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وزائريه الكرام الذين يغدون من كل حدب وصوب، وقسمنا يمثل الواجهة البارزة في العتبة العلوية المقدسة.

رسالة القسم: إن قسمنا يستقبل الزائرين الكرام على مدار الساعة، سعياً منه لتعميق الرابطة المعنوية والروحية بينهم والمرقد الشريف، عن طريق تقديم بعض الهدايا الرمزية من المستخرجات المباركة من داخل الضريح الشريف، بالإضافة إلى استلام النذور المهداة منهم إلى حضرة مقام المولى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون القسم من ثلاث شعب وكل شعبة لها مهامها وواجباتها وتتمثل في:

         1-شعبة التبرعات النقدية والذهب والنفائس: هي الشعبة المختصة باستلام التبرعات النقدية العربية والأجنبية فضلاً عن العملة العراقية، واستلام الذهب، والنفائس، وتكون التبرعات كالآتي:

أ-النقد المتنوع: يتم استلام مبالغ النقد العربي والأجنبي من المتبرعين وترسل إلى لجنة تصريف العملات في العتبة العلوية المقدسة، ثم يودع مبلغ التصريف في حسابها، ويتم تبويبها وإرسالها إلى قسم الشؤون المالية مع فيش الإيداع. 

ب-النقد العراقي والدولار الامريكي: استلام كافة مبالغ النقد العراقي والدولار الأمريكي من المتبرعين بوصولات صادرة من قبل العتبة العلوية، ومن ثَمَّ إيداعها في حسابها وبشكل دوري، ويتم تبويبها وإرسالها إلى قسم الشؤون المالية مع فيش الإيداع.

ج-الذهب والنفائس: يتم استلام الذهب من المتبرعين بوصولات صادرة من قبل العتبة العلوية المقدسة، ويتم فحصها من قبل الخبير؛ فيسجل عياره، ووزنه، ومن ثَمَّ إرساله إلى لجنة استلام الذهب لكشف عيارات الأوزان وتبويبه وحفظه في حصينتها.

2-شعبة استلام التبرعات العينية: وتتكون الشعبة من وحدتين هما:

أ- وحدة التبرعات العينية: وهي الوحدة المختصة باستلام كافة التبرعات العينية من المتبرعين؛ (كالسجاد، والأثاث، والمواد الكهربائية، وأجهزة التبريد وغيرها)، ثم إرسال المواد إلى قسم المخازن.

ب-وحدة الأنعام: وهي الوحدة المختصة باستلام كافة الأنعام (الخراف، والجاموس، والإبل) المهداة والمنذورة إلى مقام المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)، وتسلم إلى قسم الزراعة والثروة الحيوانية في مزرعة فدك.

3-شعبة الصندوق: مهمة الشعبة استلام كافة الأموال الواردة إلى العتبة العلوية المقدسة من شعبة التبرعات النقدية والذهب والنفائس، وإيداع المبالغ في المصارف، او تسليم المبالغ العربية والأجنبية إلى لجان مختصة بالتصريف.