قسم الورش

حول القسم: يعد من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، يضم القسم الأعمال المختلفة، منها الورش الصناعية المختلفة والتي تشمل (القواطع، والأبواب، والشبابيك، وأعمال الألمنيوم، والمحجرات، وصيانة المظلات الصغيرة والكبيرة، وكافة أعمال الزجاج، كذلك أعمال الحدادة للأبواب، والشبابيك، والمسقفات، والجملونات، والكرفانات،   والمسارات، والطلاء، وصيانة عربات المعاقين)، ومن الجدير بالذكر أن جميع العاملين من الحرفيين والفنيين يمتلكون خبرات ومهارات فنية فضلاً عن أعمال المتابعة وذاتية القسم. 

  رؤية القسم: يطمح قسـم الورش بتطوير أعماله من خلال زيادة إنتاجها وتوسيع مساحاتها فضلاً عن توفير، متطلباتها الحديثة؛ مثل ماكنة قطع الحديد(البلازما) وماكنة تقطيع الزجاج، لسد احتياجات العتبة المقدسة وبشكل كامل.

قيم القسم: الالتزام بالضوابط والمبادئ المعمول بها في العتبة العلوية المقدسة، وبذل الجهد داخل العمل وخارجه؛ لعكس الصورة الحقيقية لخدام أمير المؤمنين (عليه السلام).

 

  رسالة القسم: يعمل قسـم الورش لإيصال رسالة سامية وخدمية تنهض بواقع العتبة العلوية من خلال العمل والمثابرة وبذل الجهد.

الهيكل التنظيمي القسم

يتكون قسم الورش من أربعة شعب وكل شعبة لها مهامها وواجباتها وتتمثل في:

  1. شعبة الـ (PVC): ويقع على عاتق هذه الشعبة صناعة القواطع والأبواب والشبابيك من (PVC) إضافة للتكليف بالأعمال الأخرى.

2-شعبة الحدادة: ومن مهام هذه الشعبة هو (أعمال الحدادة والطلاء، ووحدة صيانة عربات المعاقين، وجميع المستلزمات الحدادة التي تخص العتبة المقدسة) وتتكون هذه الشعبة من وحدتين هما:

أ-وحدة الحدادة: ويقع على عاتقها جميع أعمال الحدادة من (جملونات، وابواب، وشبابيك، ومظلات، وكرفانات، وأسيجة وهياكل من حديد وغيرها.

 ب-وحدة صيانة عربات المعاقين: ومن أعمالها تصليح عربات المعاقين التابعة إلى قسم حفظ النظام وقسم الشؤون الخدمية وصيانتها إضافة إلى صيانة جميع الكراسي المكتبية في أقسام العتبة المقدسة.

3-شعبة الطلاء: من مهام هذه الشعبة طلاء جميع مفاصل العتبة وصباغتها من (دور، ومحلات، وفنادق، وغرف، وأثاث وصبغ جميع أعمال الحدادة الجديدة والقديمة.

4-شعبة الذاتية والمتابعة: وتقع على عاتقها كافة الأعمال الإدارية التي تخص القسم والمنتسب، والمخاطبات بين الأقسام ومكتب السيد الأمين العام، والأرشفة الألكترونية، وتتكون الشعبة من ثلاثة وحدات وهي:

  • وحدة الذاتية: ومن مهام هذه الوحدة متابعة الأمور الإدارية التي تخص القسم؛ من وقوعات وإجازات لمنتسبي القسم؛ كذلك كتب الصادر والوارد والمخاطبات الداخلية.
  • وحدة المتابعة: يتلخص عمل هذه الوحدة بمتابعة الأعمال الإدارية والفنية، ومتابعة سير الأعمال والمشاريع ميدانياً وإعلامياً، والتنسيق بين شعب ووحدات القسم مع الأقسام الأخرى لتقديم الدعم الفني، إضافة إلى الدور الإعلامي وتوثيق كافة الأعمال.

ت-وحدة المخزنية: تقوم هذه الوحدة بإدخال وإخراج جميع مواد القسم ضمن برنامج مخزني للمواد المستعملة من قبل ورش القسم.