قسم إدارة مدن الزائرين

حول القسم: طموح القسم في تطوير منتسبيه من خلال تثقيفهم دينياً، ومن ثم ميدانياً (عملياً)؛ حيث يتم إشراكهم في الندوات والورش والدورات وغيرها من الأمور التي تطلقها العتبة العلوية المقدسة والمحافظة، وقد شهد القسم تطويراً ذاتياً منذ تأسيسه الأول من خلال العمل الجماعي وقبول الاستشارة المفيدة النافعة للعمل واللجوء إلى استعمال المكائن والآلات الحديثة ومواد التنظيف الصديقة للبيئة بحيث لا تؤثر على صحة العاملين.

 

 رؤية القسم: انطلاقاً ممّا تمثله العتبة العلوية المقدسة من مكانة وشمولية لدى شرائح المجتمع المختلفة؛ عكف قسم إدارة مدن الزائرين -منذ تأسيسه بجميع كوادره وطاقاته- على تقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي يمكن من خلالها عمل ما يناسب مكانة وموقع هذا المكان الطاهر وعلى مختلف الأصعدة وبمستويات عدّة منها:

  • رسم سياسة العمل في القسم بما يتناسب مع موقع العتبة العلوية وأهميتها.
  • وضع هيكلية للقسم والشعبة التابعة لهُ بما يوفر انسيابية العمل لتقديم أفضل الخدمات.
  • العمل المشترك بين القسم وبقية أقسام العتبة العلوية المقدسة.
  • الاهتمام بشؤون الزائرين الوافدين إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام).

وتناط مهام القسم وأعماله بمجموعة من الشعب والوحدات التي يتكون منها القسم.

 

 قيم القسم: الرقي إلى أعلى مستوى في العمل والمثابرة وهذا يكون من خلال التآخي والتوحد فيما بين منتسبي القسم وفي كل المجالات الخاصة به وبقية الأقسام، والالتزام والتحلي بالصبر والجهد المتواصلين والعمل الجماعي وخدمة زائري حرم أمير المؤمنين (عليه السلام).

 

 رسالة القسم: تقديم كافة الخدمات على أصعدة ومستويات مختلفة -إلى الزائرين الكرام- وليست محصورة بنظافة المكان فقط؛ وإنما هناك أعمال يومية وحملات يقوم بها قسمنا على نطاق واسع داخل موقعه وحتى الشوارع الخارجية أيضاً، وبقيادة مسؤولي الوجبات، وبإشراف عام من قبل رئيس القسم ومعاونه، وتوفير الجو الملائم للزائرين الوافدين إلى الحرم المقدس بشكل حثيث من أجل إظهار المرقد الطاهر بأجمل وأكمل صورة من ناحية الخدمات المقدمة.

 

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون القسم من ست شعب، ولكل شعبة مهامها وأعمالها وتشتمل على:

1. شعبة ذاتية القسم: تعد ذاتية القسم من الشعب المهمة منذ تأسيس القسم، إذ تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة من حيث الأعمال الإدارية التي تسهم في الحفاظ على ديمومة القسم والقيام بتطوير خبرات منتسبيه بشكل دائم من أجل إظهاره بأجمل وأكمل صورة.

 

2- شعبة مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام): مهمة هذه الشعبة استقبال كافة الوفود الآتية إلى مدينة أمير المؤمنين (عليه السلام) وتوفير كافة وسائل الراحة لهم من ناحية وجبات الغذاء والمسكن.

3- شعبة استراحة يعسوب الدين (عليه السلام): من مهام الشعبة هو العمل على تقديم أفضل الخدمات إلى الزائرين الكرام من خلال توفير بيئة مناسبة للعائلة النجفية، كذلك العوائل الوافدة من خارج المحافظة، إذ هيّأت العتبة الأجواء المناسبة لذلك من ألعاب خاصة بالأطفال، وحدائق واسعة تستوعب أعداداً كبيرة من العوائل.

4-شعبة مدينة الإمام الرضا (عليه السلام): من مهام الشعبة هو العمل على تقديم أفضل الخدمات إلى زائري مدينة الإمام الرضا (عليه السلام) وإظهار مكان العمل والعتبة المقدسة وكافة مرافقها بالمنظر الجيد.

5-شعبة حفظ النظام: تعد هذه الشعبة من الدعائم والركائز الأساسية في العتبة العلوية المقدسة، وتسعى لتقديم أفضل الجهود الاستثنائية من قبل المنتسبين من أجل الحفاظ على سلامة الزائرين الوافدين إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام) وممتلكاتهم وأمنهم وكذلك وضع الخطط الأمنية خلال مدة الزيارات.

6-شعبة النسوية: تهتم هذه الشعبة بالجانب الأمني والخدمي حيث تقوم بتسهيل دخول وخروج الزائرات من وإلى شعبة مدينة الإمام (عليه السلام) ومن خلالها ذهاباً إلى الحرم المقدس وتتكون من عدة وحدات وهي (وحدة الخدمات، وحدة الأمنية، وحدة حفظ النظام).

وكل شعبة تتكون من ثماني عشرة وحدة وجميع الشعب السبع لها أعداد هذه الوحدات نفسها وتشتمل على:  

1- وحدة الذاتية: وهي المسؤولة عن متابعة جميع إداريات القسم وتنظيمها وإصدار التوجيهات لذلك والالتزام بجميع توجيهات الإدارة الموقرة .  

2- وحدة الأفراد: هذه الوحدة يديرها شخص ذو خبرة في مجال عمله وهو يشرف بشكل مباشر على أعمال المنتسبين في هذه الوحدة ومن مهامها فتح إضبارة شخصية تخص كل منتسب في القسم وتضم كل المستمسكات الرسمية والأصولية له.

 3- وحدة الآليات: تعد هذه الوحدة من الوحدات المهمة ويتلخص عملها في نقل الزائرين الوافدين إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام) بسيارات الشحن من مدينة الإمام الرضا (عليه السلام) إلى منطقة السلالم الكهربائية. وكذلك الآليات التي تكون مخصصة للموقع من أجل إنجاز أعمال القسم.

4- وحدة المخزن: ومهمة هذه الوحدة هي استلام المواد من قسم المخازن، أمّا المواد التي يكون فيها اعتذار مخزني فيكون استلامها من قسم المشتريات العامة، وذلك من أجل سير الأعمال الخدمية في قسم إدارة مدن الزائرين.

5- وحدة المتابعة: تكون هذه الوحدة مرتبطة برئيس القسم بشكل مباشر ميدانياً ويكون التنسيق بين وحدات القسم مع الأقسام الأخرى لتقديم الدعم الفني وتوثيق كافة الأعمال المطلوب إنجازها.

6- وحدة الخدمات: تعد هذه الوحدة من الوحدات المهمة في تقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين إلى الحرم المقدس حيث توفر سبل الراحة للزائر من نظافة وطهارة المكان الذي يمكث به الزائر الكريم هذا من أجل وضع القسم بأفضل صورة. 

7- وحدة الصحيات: تعد هذه الوحدة من الوحدات الأساسية للقسم في تقديم كافة الخدمات من نظافة الصحيات.

8- وحدة المفقودات: ومهمة هذه الوحدة هي استلام وحفظ كل المفقودات التي يتم العثور عليها داخل القسم وإعادتها إلى أصحابها في حال مراجعتهم، وفق آلية عملية وشرعية بوجود رقم هاتف وتواصل مع قسم المخازن في شعبة المفقودات حول هذا الأمر.

9- وحدة التأسيسات ومنظومة تنقية الماء (R.O): تقوم هذه الوحدة بإنجاز كافة أعمال تأسيسات الماء والتأسيسات الصحية والأعمال الأخرى المتعلقة بالقسم، وهنالك أعمال صيانة دورية على جميع شعب القسم ومتابعة عملها بالشكل الصحيح والملائم مع متطلبات الزائرين الوافدين إلى الحرم المقدس وكذلك توفير الماء المبرد.

 10-وحدة الحدادة: ومهمتها القيام بجميع أعمال الحدادة من تشييد الجملونات وعمل الأبواب والشبابيك والمظلات والكرفانات والأسيجة وغيرها من الأعمال الأخرى التابعة للقسم وغير القسم.

  1. وحدة السلم الكهربائي: تعد هذه الوحدة من أهم الوحدات في عملية نقل الزائرين من الأسفل قسم إدارة مدن الزائرين (الحولي)، إلى الأعلى لحرم أمير المؤمنين (عليه السلام)

12- وحدة الكهرباء والمولدات: تقوم هذه الوحدة بجميع الأعمال الكهربائية داخل القسم، من أعمال صيانة التأسيسات الكهربائية؛ وأعمال التأسيسات الجديدة؛ وصيانة بعض الأجهزة الكهربائية ومد الكيبلات المغذية للوحدات التابعة للقسم وصيانتها، أيضاً تحتوي على بوردات سيطرة على جميع الشعب التابعة للقسم.

13- وحدة التشريفات: مهمتها استقبال ضيوف العتبة المقدسة من كافة الجنسيات والطوائف وتهيئة سبل الراحة لهم من إعداد وجبات الطعام وتهيئة مكان لإيوائهم.

14- وحدة المشتل والزراعة: تقوم هذه الوحدة بشراء البذور وزرعها؛ من أجل زيادة كثافة شتلات الزينة والأزهار، وتزويد القسم بها، إضافة إلى ترتيب الحدائق وإظهارها بصورة لائقة.

15- وحدة الكمين: مهمتها التخفي في الموقع؛ للكشف عن حالات السرقة التي تحدث في داخل القسم، والحالات اللا أخلاقية أيضاً.

16- وحدة الطوارئ: مهمتها التدخل في أثناء وجود حالات شجار بين الزائرين أو بين الزائر والمنتسب لحل مثل هكذا مشاكل تحدث في القسم.

17- وحدة التفتيش: تعمل هذه الوحدة على تفتيش الزائرين في أبواب القسم ومنعهم من حمل بعض الأشياء الممنوعة من الدخول، وكذلك متابعة الحالات داخل القسم، فضلاً عن وجود كادر متخصص لاستقبال الوفود القادمة إلى العتبة العلوية المقدسة.

18- وحدة الدورية: تعد مهمة هذه الوحدة هي متابعة أمور الزائرين ورصد الحالات المشبوهة داخل القسم ومتابعة النقاط والباعة المتجولين ضمن الحدود الأمنية الخارجية للقسم.