شعبة المتطوعين

حول الشعبة: إن شعبة المتطوعين من الشعب الساندة لأقسام العتبة العلوية المقدسة؛ إذ تقوم شعبتنا برفد جميع الأقسام والشعب والوحدات بالمتطوعين حسب الحاجة، والاختصاص، وبالعدد المطلوب، خلال الأيام الاعتيادية وفي أيام المناسبات والزيارات المليونية، فضلاً عن الأعمال الإخرى الواقعة على عاتق الشعبة والتي تكون بحسب الرقعة الجغرافية في كافــــــــة المحافــــظات.

 

رؤية الشعبة: يتم إرسال المتطوعين بالصورة الصحيحة وحسب الاختصاص والكفاءة من ذوي الخبرات والحرف، ويتم دعم جميع الأقــــسام بهــــــم، ولا يقتصر عمل المتطوعين داخل العتبة العلوية المقدسة فحسب؛ بل يتم إرسالهم إلى خارجها حسب الحاجة.

 

قيم الشعبة: تقوم الشعبة على مبادئ العدالة بين جميع الفرق التطوعية من خلال التعامل معهم أثناء الخدمة في العتبة العلوية المقدسة، وكذلك خارج نطاق الخدمة عن طريق التواصل معهم، إذ يتم أيضاً استقطاب الخبرات والاختصاصات والكفاءات في المجتمع، ونشر ثقافة التطوع في جميع الأصعدة.

 

رسالة الشعبة: هي نشر الثقافة التطوعية على صعيد واسع خدمة لحرم امير المؤمنين (عليه السلام)، وأيضاً نشر هذه الثقافة على شكل أعمال ونشاطات خارج إطار الخدمة في العتبة العلوية المقدسة؛ من خلال أنشطة تربوية، وثقافية، واجتماعية، وعلمية، وتنموية وغيرها، وأيضاً يتم الاستفادة من الطاقات والخبرات التطوعية، والعمل على دمجهم بصورة صحيحة وفي المكان المناسب.

 

 

الهيكل التنظيمي للشعبة

 تنقسم شعبة المتطوعين إلى أربع وحدات وهي:

  1. وحدة الذاتية والمتابعة: عملها الأساس متابعة البريد الصادر والوارد وتسجيله بسجل الذمة، كذلك متابعة الكتب المهمة ومتابعة البريد الخارجي التابع للشعبة.

 

2-وحدة الأرشفة الألكترونية: يتم أرشفة جميع الكتب الواردة ذات الهوامش المهمة وملفات المتطوعين وتحديث استماراتهم، كما يتم أرشفة المواقف اليومية للمتطوعين والهيئات والمؤسسات التطوعية.

 

3-وحدة الإعلام وإصدار الباجات: والتي بدورها يتم التنسيق مع المتطوعين القادمين من خارج المحافظة وداخلها، وكيفية التعامل معهم، والتنسيق مع المواكب على جلب الكفاءات والحرف المهنية، وكيفية الاستعداد للمناسبات القادمة، والتنسيق مع الفرق التطوعية من داخل المحافظة وخارجها، إذ تقوم الوحدة أيضاً بمتابعة نشاطات الفرق العاملة في المحافظة والعمل على استقطاب الفرق التي  تنسجم أفكارهم وتوجهاتهم مع قدسية المكان، وفي الزيارات يتم عمل دراسة تخص الزيارة ومدة الاحتياج الفعلي للأقسام، ودراسة الإيجابيات وتلافي السلبيات إن وجدت، والتنسيق مع العتبات المقدسة، (العتبة الحسينية، والعباسية، والعسكرية، والمزارات الشيعية الأخرى) ذات الاحتكاك بالمتطوع، ومعرفة إمكانيات الهيأة التي تقدم في العتبات الأخرى؛ لكي تكون هناك حلقة وصل مستمرة بين العتبات المقدسة.

4-وحدة التنسيق مع الهيئات والمواكب: تعنى هذه الوحدة بإصدار باجات للمتطوعين المتشرفين بالخدمة، إذ يتم إصدار الباجات في كل زيارة مهمة وطباعتها.

 ومن مهام هذه الوحدة أيضا متابعة نشاطات الهيأة والمواكب على مواقع التواصل الاجتماعي، وما يتم نشره من خلالهم، ومتابعة توجهاتهم، والتنسيق مع قسم الإعلام التابع للعتبة العلوية برفع نشاطات الشعبة وإعمالها بعد موافقة السيد الأمين العام المحترم.