مركز القرآن الكريم

حول المركز: من أجل تنشئة جيل قرآني يسير بهدي القرآن الكريم وفكر أهل البيت (عليهم السلام) واستثماراً لأوقات أبناءنا بحفظ كتاب الله تعالى والعناية بتدبره وتعلّمه بما يعود بالنفع والفائدة، ولنشر ثقافة القرآن الكريم بين أفراد المجتمع بفئاته العمرية المختلفة، ارتأت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة استحداث مركز القرآن الكريم وذلك تزامناً مع ولادة المولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في الثالث عشر من شهر رجب الأصب عام 2012م؛ وقد تبنّى المركز كافة النشاطات القرآنية، داخل الصحن العلوي المطهر وخارجه.
رؤية المركز ورسالته: نسعى أن يكون المركز مرجعاً معرفياً يُعنى بالدراسات القرآنية وعلوم أهل البيت (عليهم السلام) ونشرها في المجتمع، ونسعى أيضاً لتأسيس موارد معرفية تنهل من رحيق كتاب الله عز وجل وتراث أهل البيت (عليهم السلام) في مدينة أمير المؤمنين التي كانت وما زالت مناراً للعلم والمعرفة.    
أهداف المركز:    
1.    إعداد جيل من الشباب يعمل على وفق تعاليم الإسلام الحنيف وسيرة أهل البيت (عليهم السلام).
2.    إعداد جيل مؤهل علمياً ودينياً يعي دوره في الحياة.
3.    تنمية المهارات وصقل المواهب من خلال وسائل تعليمية وتربوية متميزة وناجحة.
4.    رفد المراكز العلمية والدينية والثقافية بكوادر علمية متخصصة في علوم القرآن الكريم؛ تلاوة وحفظاً وتفسيراً.
5.    تحقيق التفوق العلمي والابداع في مجالات البحث القرآني، بموجب تنمية حب المعرفة، والاستزادة من العلوم والاطلاع على المناهج الحديثة في التعليم والمعرفة.
6.    إعداد جيل ناجح ومتسلح دينياً وفكرياً قادراً على رد التيارات المنحرفة والشبهات التي تثار حول الإسلام والمسلمين.


الهيكل التنظيمي للمركز


يتكون مركز القرآن الكريم من ستة شعب ولكل شعبة مهامها وهي كالآتي:


أوّلها: شعبة الذاتية والمتابعة: مهمتها التنسيق بشكل مباشر مع إدارة المركز فيما يتعلق بالمنسوبين وتنظيم عملهم إدارياً، وكذلك تنسيق دوامهم، وتثبيت ذلك في سجلات خاصة، كما تتولى تنظيم المخاطبات الإدارية بين المركز وشعبه ووحداته من جهة، وبين مكتب السيد الأمين العام ونائبه، والأقسام، والشعب، والوحدات المستقلة إداريّاً من جهة أخرى، وتشرف على عمل اللجان ومتابعة سير عملهم، وتقوم أيضاً بالإشراف المباشر على اللجان المالية، كما تقوم بمتابعة المخاطبات الإدارية بين المركز والأقسام الأخرى، وكذلك متابعة السواقين، والخدميين في المركز، وتنتظم تحت شعبة الذاتية أربع وحدات إدارية هي:
1)    وحدة الصادرة:مهمتها تنظيم المخاطبات الإدارية الصادرة إلى مكتب السيد الأمين العام ونائبه، والأقسام والشعب والوحدات المستقلة إدارياً، فضلاً عن شعب المركز ووحداته.
2)    وحدة الواردة:مهمتها أرشفة الكتب الرسمية وحفظها بصورة ورقية وأخرى الكترونية من خلال تصويرها في برنامج الماسح الضوئي، لتسهل عملية حفظها ومراجعتها.
3)    وحدة المتابعة:مهمتها متابعة الكتب الإدارية المتعلقة بين الأقسام والشعب والوحدات المستقلة إدارياً، وكذلك متابعة الأعمال المتعلقة بين شعب المركز والأقسام الأخرى.
4)    وحدة شؤون المنسوبين (الأفراد):مهمتها متابعة دوام المنسوبين من خلال النظر في الموقف اليومي للشعب والوحدات، فضلا عن النظر في سجل الحضور والانصراف للمنسوبين، وكذلك متابعة الإجازات القصيرة والطويلة للمنسوبين، وتنظيم الموقف الشهري الخاص بالإجازات الزمنية إلى قسم الشؤون الإدارية، ويتبنى أيضاً استلام رواتب المنسوبين الشهرية وعدّها وفرزها وتوزيعها على المنسوبين.  


    ثانيها: شعبة التربية والتعليم: الهدف من هذه الشعبة هو تطوير الجوانب التربوية والتعليمية لأفراد المجتمع وتقسم الشعبة على أربعة أقسام هي:
1)    وحدة الذاتية:مهمتها تنظيم عمل منسوبي الشعبة ومتابعة القضايا الإدارية المتعلقة بين الوحدات والشعبة من جهة، وبين الشعبة والمركز من جهة أخرى، وكذلك تعمل على متابعة شؤون منسوبي الشعبة نحو الحضور والانصراف ومتابعة الموقف اليومي، وكذلك تتبنّى تنظيم عمل السواقين لنقل الطلبة، من وإلى محل سكناهم، وتشرف كذلك على عمل منسوبي الخدمات داخل الشعبة.
2)    وحدة التحفيظ القرآني:تُعنى بإقامة الدورات القرآنية الخاصة بحفظ القرآن الكريم والإشراف عليها، وإعداد المشاريع القرآنية التعليمية فيما يخص حفظ كتاب الله تعالى.
3)    وحدة التعليم القرآني:تهتم بإقامة الدورات القرآنية والإشراف عليها وتفعيل المشاريع التعليمية في التلاوة والتفسير وعلوم القرآن.
4)    وحدة التعليم التربوي:تُعنى بإعداد جيل مثقف من الذكور والإناث يهتدون بهدي القرآن الكريم والعترة الطاهرة، وذلك من خلال فتح روضات قرآنية، ومدارس التعليم الأساسي (الابتدائي، والمتوسط)، وإعداديات تربوية، وأخرى إسلامية تعتمد في عملها نظام المدارس الدينية المرقم (20) لسنة (1993) المعدل، وكذلك من مهامها أيضاً فتح جامعة تضم مجموعة كليات إنسانية وعلمية، وتقسم الوحدة على فرعين هما:
1)    فرع الإعداديات الإسلامية.فرع المعاهد الإسلامية.
وتتكون من المدير ومعاون شؤون الطلبة والتسجيل والكوادر التدريسية، فضلاً عن الكوادر الخدمية والسواقين.
وتعتمد الاعداديات الإسلامية على مناهج دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية، إذ يتم تدريس المواد الآتية: (الحفظ والتلاوة، واللغة العربية والأدب، واللغة الانكليزية، والرياضيات، والفقه، والعقائد، وعلوم القرآن، وعلم الحديث، والسيرة، والأخلاق، والمنطق، والحاسوب، والجغرافية). وتعتمد المدارس في تعليمها على النظام الفصلي.


ثالثها: شعبةالمحافل القرآنية: تُعنى بإقامة المحافل والجلسات والمهرجانات القرآنية داخل الصحن الشريف وخارجه، وتقسم على أربع وحدات:
1)    وحدة الذاتية:مهمتها تنظيم عمل منسوبي الشعبة، وكذلك الخطابات الإدارية ومتابعتها، مع إدارة المركز، ومتابعة حضور منسوبي الوحدة وإنصرافهم.
2)    وحدة محافل الحرم الشريف:تتولى إقامة البرامج والنشاطات الجماهيرية كافة التي تقام داخل الحرم الشريف، نحو (الجلسة القرآنية الصباحية، والختمة القرآنية في صحن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، والمحافل التي تقام بمشاركة الوفود القرآنية، والختمة القرآنية الرمضانية في رواق أبي طالب (رضوان الله عليه)).
3)    وحدة محافل الصحن الشريف:تتولى إقامة كافة البرامج والنشاطات الجماهيرية التي تقام داخل الصحن الشريف، نحو (الختمة القرآنية المفسرة، والجلسة القرآنية التعليمية، والمحفل الأسبوعي، والمحافل التي تقام بمشاركة الوفود القرآنية، ومحافل تخرج الطلبة وتكريم القرّاء، والمسابقات والمهرجات القرآنية، والختمة القرآنية الصباحية التي تقام في شهر رمضان المبارك).
4)    وحدة المحافل الخارجية:تتولى إقامة كافة البرامج والنشاطات الجماهيرية التي تقام خارج الصحن الشريف، نحو (الجلسة القرآنية في محيط الصحن الشريف، والمحافل القرآنية التي تقام في مدن الزائرين، والمحافل القرآنية التي تقام في المساجد والحسينيات، والمحافل القرآنية التي تقام في العتبات والمزارات، والمسابقات والمهرجانات التي تقام خارج الصحن الشريف).


رابعها: شعبة دار القرآن الكريم النسوي: وتتولى إقامة البرامج التعليمية والمحفلية والعلمية، وتتألف من مسؤولة الشعبة ومعاونتها، خمس وحدات هي:
1)    وحدة الذاتية والمتابعة:تُعنى بجميع الأمور الإدارية في الشعبة نحو (الصادر، والوارد)، وطباعة الكتب الرسمية الخاصة بالدار، ورفع الموقف اليومي، ومتابعة عمل المنسوبات، والتنسيق الإداري بين وحدات الدار والشعبة من جهة، وبين الشعبة والمركز من جهة أخرى، فضلاً عن استلام رواتب المنسوبات الشهرية وعدّها وفرّزها وتوزيعها عليهنّ.  
2)    وحدة التعليم القرآني:تُعنى بإقامة الدورات القرآنية والإشراف عليها، وإعداد المشاريع القرآنية التعليمية فيما يخص كتاب الله العزيز حفظاً وتلاوةً وتفسيراً.

3)    وحدة المحافل القرآنية:تُعنى بإقامة البرامج الجماهيرية داخل الصحن الشريف وخارجه، نحو الجلسات القرآنية، والمسابقات، والمحافل، والختمات وغيرها.
4)    وحدة التواصل الخارجي:من مهامها التواصل والتنسيق بين وحدات الدار والمؤسسات ودور القرآن الكريم داخل محافظة النجف الأشرف وخارجها، واستقبال الوفود والشخصيات القرآنية، وتلبية الدعوات بالتنسيق مع الإدارة.
5)    وحدة الدراسات والبحوث القرآنية:تُعنى بإعداد البحوث والدراسات القرآنية ونشرها، فضلاً عن ذلك استقطاب الشخصيات العلمية والإفادة منهم، وكذلك إعداد المناهج الدراسية لوحدة التعليم، ومن مهامها أيضاً إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية.

خامسها: شعبة التواصل الخارجي: تُعنى الشعبة بإظهار الوجه المشرق لمركز القرآن الكريم من خلال نقل برامجه إلى العالم الإسلامي عبر موقع مركز القرآن الكريم الإلكتروني فضلاً عن صفاحات التواصل الاجتماعي، ومن مهامه أيضاً التواصل مع المؤسسات والشخصيات القرآنية ودور القرآن الكريم داخل محافظة النجف الأشرف وخارجها، وتنقسم الشعبة على ثلاث وحدات هي:
1)    وحدة الذاتية:مهمتها تنظيم عمل منسوبي الشعبة، وكذلك تعمل على تنظيم المخاطبات الإدارية بين الشعبة والمركز، ومتابعة حضور منسوبي الوحدة وانصرافهم، وتنسق استراحات المنسوبين وإجازاتهم.
2)    وحدة الإعلام القرآني:تهتم بتغطية نشاطات المركز إعلامياً ونشرها على موقع المركز الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، بالتنسيق مع قسم الإعلام في العتبة، كما تعمل على إعداد البرامج القرآنية المقروءة والمسموعة والمرئية وتصويرها بالتنسيق مع شعب المركز الأخرى من جهة، ومع قسم الإعلام شعبة الفضائية من جهة أخرى.
3)    وحدة العلاقات القرآنية:مهمتها التواصل مع المؤسسات ودور القرآن الكريم داخل محافظة النجف الأشرف وخارجها، وكذلك التنسيق بين شعب المركز ووحداته والجهات الأخرى كالجامعات، والمدارس، والمؤسسات، وتتبنّى أيضاً استقبال الوفود والشخصيات القرآنية.


سادسها: وحدة الدراسات والبحوث القرآنية: تُعنى بإعداد البحوث والدراسات القرآنية، وتحقيق التراث، وطباعة النتاجات القرآنية المختلفة، والاهتمام بإعجاز القرآن الكريم من خلال نشر البحوث العلمية بشتى مجالاتها نحو (الإعجاز البياني، والعددي، والعلمي، والغيبي)، وتتولى أيضاً تأليف الكتب في شتى معارف القرآن، وكذلك تأليف المناهج الدراسية لشعبة التربية والتعليم، ورفد مجلة المركز بالبحوث والدراسات، فضلاً عن ذلك تقوم بتحقيق التراث العلمي نحو كتب (علوم القرآن، والتفسير، والتجويد، والقراءات) وغيرها.