قسم المراقبة والإتصالات

حول القسم: يعدّ قسم المراقبة والإتصالات من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة والتي تنفذ عدداً من المهام والواجبات وهذه الأعمال سارية وفق التخصصات وأحدث ما وصل إليه العالم من التطوّر التكنولوجي وكل هذه الأعمال تصب في خدمة مرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائريه الكرام.     

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم المراقبة والإتصالات من عشرة شعب ولكل شعبة مهامها وواجباتها وهي كالآتي:

أولها: شعبة مراقبة وإتصالات الصحن الشريف ومحيطه: وتتكون مهامها من جزءين ولكل جزء مهامه وواجباته وهي كالآتي:

أ-المراقبة: عملها الأساس هو مراقبة العتبة المقدسة ومحيطها، ورصد وما يدور في أروقة الصحن الشريف؛ من حالات أمنية مختلفة من خلال إعطاء المعلومة أو توجيه أمر تتصرف على ضوئه الجهة المعنية.

ب-الإتصالات: عملها الأساس هو الإتصال بأقسام العتبة المقدسة، أو مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة وخارجها، والتنسيق مع العتبات المقدسة في كربلاء والكاظمية وسامراء، وتتعلق مهامها بالدرجة الأساس بالمناداة بشأن الوضع الأمني، والخدمي، والخروقات الأمنية، ودخول العجلات، والتنسيق فيما يتعلق بمحيط الصحن الخارجي وكذلك داخليا بين الأقسام. إذ إن بعض الأوامر والتوجيهات والتعميمات الشفوية تكون أسرع من التوجيه التحريري وكل هذه التفاصيل تجري داخل هذه الشعبة.

ثانيها: شعبة المراقبة والاتصالات النسوية: وعمل هذه الشعبة مماثل لعمل شعبة مركز العتبة ومحيطها وبواقع أربع وجبات.

ثالثها: شعبة مركز المواقع الخارجية: ومهام هذه الشعبة مراقبة المواقع الخارجية والمتمثلة في مدن الزائرين (مدينة الإمام الرضا، ومدينة يعسوب الدين، ومدينة الإمام الحسن)، وقسم الآليات، ومرآب العتبة، ومجمع الورش في منطقة الحولي وبواقع أربع وجبات.

رابعها: شعبة الإتصالات السلكية: ويختص عمل هذه الشعبة بمنظومات البدالات الأنلوك منها و (void) والإتصالات عبر الإنترنت وقد يقع على عاتقهم تنظيم هذه البدالات وإدارتها وتجهيز خطوطها وصيانتها، وكذلك تنظيم الإتصال والإرتباط مع شركات الاتصالات، وتوسعة تغطية هذه البدالات إلى  كل المواقع الخارجية التابعة للعتبة ونصب المنظومات الصغيرة في الأبنية المستقلة التي لا تحتاج إلى الارتباط بأقسام العتبة، ويشمل عملهم أيضا منصة الإجابة عن أرقام الخطوط، وتزويد الأقسام بالتحديثات المستمرة، وكذلك العمل على تنصيب منظومات الانتركوم العاملة في العتبة العلوية المقدسة وإدامتها.

خامسها: شعبة الإتصالات اللاسلكية: ويقع على عاتقها تنصيب معدات البث وتشغيلها وإدامتها لكل أقسام العتبة التي تحتاج إلى أجهزة اتصال لاسلكي للتواصل بين ملاكاتها، كذلك صيانة وبرمجة الأجهزة اللاسلكية المحمولة.

سادسها:  شعبة البيانات: ويقع على عاتقها تنصيب وتشغيل ومراقبة أداء وتنظيم السيرفرات، وأجهزة التسجيل الشبكي(NVR)، وصيانتها، وكذلك تنصيب البرمجيات الخاصة بالمراقبة وتشغيلها وإدامتها لجميع مراكز المراقبة العاملة في العتبة، وكذلك المواقع التي تكون فيها مراقبة مستقلة وتهيئة المستخدمين وتحديد صلاحياتهم وضمان ارتباطاتهم بالسيرفر الرئيس، وكذلك يقع على عاتقها إدارة منظومة تعقب العجلات وتنظيمها وتشغيلها.

سابعها: شعبة الشبكات: يقع على عاتق هذه الشعبة إعداد تصاميم كل المواقع التي تحتاج إلى كاميرات مراقبة، وتنظيم الكشوفات اللازمة لها، ومن ثم تجهيزها، والتنفيذ، إذ يتم تسليك الكابلات الضوئية والنحاسية من المركز الرئيس للعتبة إلى جميع الكاميرات التي يتم تنصيبها.

ثامنها: شعبة مركز صيانة الإلكترونيات: وتتبوب أعمالها بجزءين؛ (الهارد وير)، و(السوفت وير) في كل من صيانة الحاسبات، صيانة منظومات الـ (UPS)، صيانة منظومات الطابعات، صيانة الأجهزة الألكترونية المتنوعة، إذ تتبنى هذه الشعبة - بالإضافة إلى ماذكرأعلاه - توفير قطع الغيار والمواد الاحتياطية لهذه الأجهزة، وكذلك تقديم خدمة الصيانة بشكل إستثماري لمنتسبي العتبة العلوية المقدسة والانفتاح على دوائر الدولة في المحافظة.

تاسعها: شعبة البحث والتطوير: وقد يقع على عاتقها جميع الأعمال المتعلقة بالروبوت، ومنظومات التحكم، وتصميم الطائرات المسيرة والأكواد كوبتر وتنفيذها وبرمجتها والتحكم بها عن بعد، وكذلك إنتاج الطابعات الثلاثية الأبعاد، ومكائن الـ (CNC) بمختلف الأحجام، ومنظومات الأقفال العاملة بالبصمة، وكذلك العوارض الهيدروليكية والكهربائية التي تعمل على أرقام العجلات، فضلاً عن تهيئة الأبحاث للمشاريع الجديدة؛ ذات الأفكار الإبتكارية التي تصب في خدمة العتبة المقدسة.

عاشرها: شعبة الذاتية والمتابعة: يقع على عاتق هذه الشعبة متابعة شؤون منتسبي القسم ويشمل (موقف الحضور والإنصراف اليومي ضمن برنامج البصمة الألكترونية، والمباشرة والانفكاك، ومتابعة سلف المنتسبين، والزمنيات) وكذلك القيام بالأرشفة الألكترونية وتنضيد المذكرات الداخلية ومتابعة البريد الوارد من الأمانة العامة وأقسام العتبة كافة؛ سواء كان عن طريق برنامج الحكومة الألكتروني أو بريد ورقي، وكذلك متابعة احتياجات ومتطلبات الشعب كافة من بقية أقسام العتبة من الناحية الإدارية أيضا، ويقع على عاتق الشعبة الأعمال الخدمية الخاصة بشعب القسم كافة.