قسم الصوتيات وصيانة المعدات الألكترونية

حول القسم: يعد من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، إذ تعمل أجهزته ومنتسبوه على مدار الـ ( 24 ) ساعة لتغطية كافة الأنشطة الصوتية داخل العتبة العلوية المقدسة وخارجها وكذلك صيانة الأجهزة الأكترونية الخدمية وغيرها الخاصة بالأقسام الأخرى كما أن لها الدور في إرشاد التائهين والعمل على إعادتهم إلى ذويهم بأسرع وقت ممكن، ويتألف القسم من كادر كفوء محترف ومتميز في مجال العمل، وتتنوع خبراته بين الشهادات الأكاديمية في الاختصاص وشهادات الاختبارات العالمية والخبرة المهنية والفنية، يحتوي القسم على أحدث الأجهزة الصوتية والألكترونية العالمية باستعمال التكنولوجيا المتطورة وتدار منظومة العمل ألكترونياً .

رؤية القسم: يسعى القسم إلى تحقيق التميز في مجال التقنيات الصوتية الحديثة وصيانتها ألكترونياً على أعلى المستويات ومواكبة عصر التكنولوجيا الصوتية والألكترونية، وتحقيق التكامل بين كافة التخصصات الهندسية على المستوى النظري والتطبيقي، وتقديم المشورة الفنية في مجال الاختصاص والعمل على خدمة المجتمع من خلال إكمال الطريق والسير بنفس خطى التطور السريع والممنهج الذي وصل إليه القسم من خلال اتباع الأساليب الألكترونية المتطورة في إرشاد التائهين باستخدام المواقع الألكترونية من خلال تطيبق حديث على الموبايل والحاسبة الألكترونية لسرعة التواصل في إرشاد التائهين.

رسالة القسم: إن عمارة بيوت الله هي أشرف وأطهر وأنقى عمل ممكن أن يقوم به الإنسان حيث تشرف نبينا إبراهيم (عليه السلام) ببناء بيت الله الحرام ومازال هذا الشرف إلى هذا اليوم يذكر على منابر الحق.

 وكان نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قد شارك في عمارة بيت الله في حمله الحجر الأسود بردائه الشريف ونحن اليوم نحمد الله ونشكره على هذه النعمة التي أنعم علينا بها بأن نكون من خدمة هذا المرقد الطاهر وهو بيت من بيوت الله وباب من أبواب الرحمة.

ونحن نسعى جاهدين إلى إيصال صوت الحق من منائر ومنابر العتبة العلوية المقدسة إلى جميع بقاع الأرض بأنقى وأبهى صورة وبما يحافظ على الإرث التاريخي والعراقة والأصالة لهذا المَعلم المقدس.

الهيكل التنظيمي للقسم

يضم القسم عدداً من الشعب ولكل شعبة مهامها وهي كالآتي:

أولها: شعبة الذاتية والمتابعة: من مهامها متابعة الأعمال الإدارية في القسم وإنجازها كذلك متابعة شؤون منتسبي القسم. فضلاً عن التواصل مع الأقسام الأخرى من خلال فتح أبواب التعاون والتواصل لخدمة حرم الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائريه الكرام.

ثانيها: شعبة الصوتيات: من مهام هذه الشعبة:

  1. تغطية الصوت في الصحن العلوي الشريف وأروقة الحرم المقدس والباحات والبوابات الخارجية ومحيط الصحن من الخارج لمراسم قراءة القرآن الكريم والأذان والأدعية.
  2. تجهيز الصوت للزيارات والأدعية اليومية، والمنبر الفقهي، والمحافل القرآنية، والمواكب الحسينية، ومجالس العزاء، والمهرجانات، والإجتماعات، والندوات والمؤتمرات داخل الصحن الشريف وخارجه، كذلك نقل صوت الفعاليات المذكورة إلى إذاعة وقناة العتبة العلوية المقدسة.
  3. تغطية الصوت في جميع المهرجانات والندوات الخارجية التابعة للعتبة العلوية المقدسة في داخل مدينة النجف الأشرف وخارجها، وكذلك التعاون مع المؤسسات والجامعات.
  4. الإهتمام بأحدث البرامج والتحديثات في ما يخص تقنيات الصوت العالمية.

ثالثها: شعبة الألكترونيات: من مهام هذه الشعبة:

  1. صيانة كافة الأجهزة الصوتية وكذلك الأجهزة الألكترونية لكافة أقسام العتبة العلوية المقدسة.
  2. العمل على تطوير وتحديث بعض الدوائر الألكترونية في ما يخدم العمل الفعلي لاحتياجات العتبة العلوية المقدسة.

رابعها: شعبة إرشاد التائهين: من مهام هذه الشعبة:

  1. تجهيز منظومات المناداة في جميع الأماكن التي يتطلبها العمل وإرشاد التائهين وإعادتهم إلى ذويهم في أسرع وقت ممكن من خلال النداء داخل الصحن الشريف وخارجه والتطبيق الألكتروني على الأجهزة الذكية.
  2. تعميم معلومات التائهين في جميع المراكز الخاصة بالتائهين في العراق من خلال برنامج ألكتروني.