شعبة تنقية المياه والصناعات الكيمياوية

حول الشعبة: تعدُّ شعبة تنقية المياه والصناعات الكيمياوية من أهم المشاريع الرائدة في العتبة العلوية المقدسة ذات الطابع الاستثماري، إذ تم إنشاؤها في عام 2012 على مساحة من الأرض مقدارها (2400) م في المزرعة التابعة إلى العتبة العلوية المقدسة الواقعة على طريق (لبيك يا حسين) مقابل العمود (96) شمالي محافظة النجف الأشرف، وبواقع خطين لإنتاج المياه الصالحة للشرب؛ ذات الجودة العالية والمطابقة للمواصفات الصحية؛ وذلك لسد حاجة السوق المحلية وأقسام العتبة العلوية من المياه المعقمة ومنها قسم مضيف الزائرين.

أهداف الشعبة: تهدف الشعبة إلى تلبية احتياجات العتبة العلوية، والسوق المحلية، من المياه المعقمة الصالحة للشرب والمطابقة للشروط والمواصفات الصحية المعتمدة في وزارة الصحة العراقية، حيث يوفر المعمل منتجاً ذا مقبولية لدى المستهلك وبسعر تنافسي، فضلا عن خدمة التوصيل المجاني.

رسالة الشعبة:  تسعى إدارة الشعبة وبجهود حثيثة على أن يكون للعتبة العلوية اسم تجاري ناجح، وحضور في السوق المحلية، يمتاز بالجودة العالية ويحظى بقبول الزبون.

رؤية الشعبة: فتح خطوط إنتاجية جديدة والتقدم باتجاه الصناعات الغذائية وذلك لسد حاجة المواطن العراقي بشكل عام والنجفي بشكل خاص والاعتماد على المنتوج المحلي.

 

الهيكل التنظيمي للشعبة

تتكون الشعبة من سبع وحدات لكل وحدة مهامها وواجباتها وهي:

أولها: وحدة الـ (RO): من مهام هذه الوحدة تحلية مياه الآبار وتعقيمها بالأوزون وبالأشعة فوق البنفسجية بطاقة إنتاجية قدرها 20 متراً مكعباً بالساعة توزع إلى منظومتين كل منظومة 10 متراً مكعباً بالساعة.

ثانيها: وحدة مكائن تعبئة الماء: تتكون هذه الوحدة من أربعة مكائن تعبئة ذات منشأ تركي بامتياز ألماني مطابقة لشروط الصحة والسلامة العالمية، ومزودة بآلية تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية. أما إنتاجها فيبلغ حوالي 60.000 قدح بالساعة أي ما يقارب 1000 صندوق.

ثالثها: وحدةالـ (PET): ومن مهام هذه الوحدة؛ تجهيز مكائن التعبئة بمادة رول ((PET والتي يصنع منها القدح، حيث يستهلك المعمل مادة ((PET الخام مخلوطة بالمواد المعاد تدويرها ليعاد إنتاجها من جديد بطاقة إنتاجية قرابة 700كغم/الساعة حفاظاً على البيئة.

رابعها: وحدة الحسابات: وهي الوحدة المسؤولة عن كل ما يتعلق بحسابات المعمل.

خامسها: وحدة المخزن: ومن مهامها خزن المنتوج، وجرده، كذلك خزن المواد الأولية وكل ما يتعلق بالمعمل من مواد احتياطية.

سادسها: وحدة الذاتية: تتولى هذه الوحدة (الوارد والصادر)؛ والوقوعات اليومية الخاصة بمنتسبي الشعبة، من خلال إدخال البيانات؛ كالإجازات والزمنيات والحضور والانصراف اليومي وكل الارتباطات الإدارية بين الشعبة والعتبة العلوية المقدسة.

سابعها: وحدة الصيانة: من مهام هذه الوحدة صيانة المكائن والأجهزة والكهرباء كذلك وصيانة وتشغيل المولدات ومنظومتَي (RO وPET)