قسم صيانة الكهرباء

حول القسم: تتمحور أهمية قسم الكهرباء في العتبة المقدسة في توفير الطاقة الكهربائية لمختلف المرافق الخدمية للمخازن والمزارع والمعامل التابعة للعتبة المقدسة وتنظيمها والسيطرة عليها كما يأخذ القسم على عاتقه إصلاح كافة الأعطال الكهربائية في مختلف مرافق العتبة المقدسة آنفة الذكر وتلبية احتياجاتها من المواد الكهربائية وتنفيذ المشاريع الطارئة وفق المخططات الهندسية بالتعاون مع قسم الدراسات والتصاميم وإضافة التأسيسات الجديدة وكذلك عمل المصاعد الكهربائية والسلالم وصيانة المحركات وتزويد الأقسام بمصاعد الأشخاص إضافة إلى توفر مخزن رئيس للقسم  يتم من خلاله توزيع المواد بحسب اختصاصات واحتياجات الأقسام ومتابعة الأعمال وتلقي وإرسال النداءات الخاصة بالقسم إضافة إلى عمل منظومات الإنذار المبكر.

رؤية القسم: رؤية واضحة يسير عليها القسم بالاستعانة بكادر (هندسي، فني) في مجال أعمالهم بتوجيه ودعم مباشر من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة والعمل على تطوير الأساليب والأجهزة المستخدمة في هذا المجال واستخدام الأساليب الحديثة المتبعة في المؤسسات المتطورة وكذلك التنسيق بين العتبة العلوية المقدسة والشركات العالمية المختصة في كافة المجالات التي تخص أعمال القسم.

قيم القسم: قيم مستمدة من قيم الخدمة الشريفة في العتبة العلوية المقدسة حيث أن كادر القسم

يعتبرون أنفسهم خدماً صغاراً في حرم أمير المؤمنين (عليه السلام) كل حسب موقعه من خلال الحد من الأعطال الكهربائية وصيانتها وأداءها بصورة صحيحة وتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم على أتم وجه وبكل تفانِ وإخلاص.                                                                         

رسالة القسم: يوجه القسم رسالته إلى كافة منتسبي العتبة العلوية المقدسة بضرورة التعاون التام مع كوادره لغرض النهوض بواقع الحال وتطوير المنظومات والأعمال الكهربائية وتعليم ثقافة الترشيد للتيار الكهربائي للعتبة العلوية المقدسة وتوفير الخدمات لحرم أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائريه الكرام.       

                                                 

الهيكل التنظيمي للقسم

الهدف الأساس للقسم العمل كفريق واحد لإنجاز الأعمال اليومية والمستقبلية الخاصة لهم بشكل رائع مجاراة للتطور الحاصل في هذ المجال ويتكون القسم من عدّة شعب وهي كالآتي:

أولها: شعبة الذاتية: تقوم على ربط شعب القسم فيما بينها وربط القسم مع الأمانة العامة للعتبة المقدسة وبقية أقسام العتبة كافة، كما يتضمن المخاطبات الرسمية بين القسم وبقية الأقسام والمواقف اليومية للمنتسبين ومتابعة عمل لجان المشتريات ومتابعة أعمال الشعب كافة مع توفير المخططات والكشوفات الخاصة بالعمل.

ثانيها: شعبة المخزن والمتابعة: تقوم بإدخال المواد الواردة إلى القسم وترتيبها وجردها وإخراجها وتنظيم عملية الإخراج ومتابعة الأعمال اليومية الخاصة بالقسم والمتابعة اليومية من خلال استلام النداءات الواردة إليها وتحقيق الترابط بالنداءات بين الشعب.

ثالثها: شعبة مصاعد الأشخاص: تقوم بتجهيز بقية الأقسام والعتبة المقدسة وباقي الشعب التابعة لقسمنا بمصاعد الأشخاص للمساهمة في إنجاز أعمالهم اليومية وإضافة على ذلك تقوم بالصيانة الدورية للمصاعد وصيانة الأعطال الكهربائية موقعياً.

رابعها: شعبة التأسيسات الكهربائية: تقوم شعبة التأسيسات بإنجاز المشاريع الكهربائية والكثير من الأعمال في العتبة المقدسة وتنفيذها، كمنظومة الإنذار المبكر للبنايات التي تحتاج إلى منظومة الإنذار وحسب الطلب والاحتياج وكذلك أعمال الإنارة والتأسيس الكهربائي.

خامسها: شعبة الصيانة الكهربائية: تقوم شعبة الصيانة الكهربائية بصيانة جميع الأعطال الكهربائية الطارئة في العتبة المقدسة ومشاريعها المنتشرة ومد القابلوات الكهربائية المتعلقة بالمشاريع المنفذة من قبل العتبة المقدسة والتواصل مع جميع مرافق العتبة المقدسة لغرض صيانة الأعطال الكهربائية.

سادسها: شعبة مصاعد الأبنية: تقوم بصيانة مصاعد الأبنية التابعة للعتبة المقدسة كافة من حيث أعطالها وكذلك تنصيب وتجهيز المصاعد للأبنية الجديدة التي تنفذ ضمن مشاريع العتبة المقدسة.

سابعها: شعبة السلالم الكهربائية: تقوم بتنصيب وصيانة تشغيل وإطفاء السلالم الكهربائية حسب حركة الزائرين الكرام وكذلك أعمال الغسل والإدامة الدورية للسلالم في مشاريع العتبة المقدسة كافة والمتابعة الدائمة لها.

ثامنها: شعبة المحركات الكهربائية: تقوم بصيانة جميع الأجهزة الكهربائية والميكانيكية في العتبة المقدسة ولف المحركات الكهربائية التالفة وكذلك تنصيب وتجهيز العتبة المقدسة بالمراوح والساحبات وصيانتها ميكانيكياً.

تاسعها: شعبة السيطرة الكهربائية: تقوم شعبة السيطرة الكهربائية بعمل وصيانة البوردات الكهربائية التابعة للعتبة المقدسة بكافة أنواعها وتطويرها وتحديثها حيث تم بدء العمل بالنظام الحديث والمتطور (PLC) لإنارة منظومات الماء والمرشات بالإضافة إلى أعمال صيانة الاجهزة الميكانيكية المتضررة.