قسم تكنولوجيا المعلومات

حول القسم : يعد من الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، عمله الأساس هو السيطرة على جميع الإلكترونيات من البصمة والحكومة والأرشفة الإلكترونية واعتماد أحدث تقنية موجودة في العالم لإدارة المؤسسات الإلكترونية.

 رؤية القسم: نطمح إلى إدارة إلكترونية شاملة لكل مرافق العتبة العلوية المقدسة وربط جميع نقاطها الخارجية إلكترونياً، كذلك نقلها من مرحلة الورقيات إلى مرحلة البرمجيات.

 قيم القسم: إن خدمة زائري مرقد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) من أساسيات عملنا، وتتم من خلال برامج وأنظمة خدمية متعددة كنظام إرشاد التائهين ونظام المفقودات ونظام العجلات وغيرها.

 رسالة القسم: رسالتنا هي الحفاظ على سرية إداريات العتبة المقدسة وخصوصيات المنتسبين وأسمائهم وبصماتهم ومستمسكاتهم الإلكترونية وحماية العتبة المقدسة من الهجمات الخارجية.

 

الهيكل التنظيمي للقسم

 يتكون القسم من عدّة شعب ولكل شعبة مهامها وأهدافها وهي كالآتي: 

أولها: شعبة الأنترنت: من مهام هذه الشعبة ربط الأقسام والمواقع التابعة للعتبة المقدسة سلكياً ولاسلكياً وتزويدها بالشبكة، ومن مهامها أيضاً إيصال خدمة الأنترنت إلى المواقع التابعة للعتبة المقدسة كافة، وكذلك تقديم خدمات أخرى لأقسام العتبة المقدسة من المشاركة الداخلية والطابعات والدعم الفني لكافة مواقع العتبة المقدسة وتقديم خدمة الأنترنت إلى مجمع قنبر السكني، وتتكون الشعبة من الوحدات الآتية:

 أ- وحدة الربط السلكي واللاسلكي: وهي الوحدة المسؤولة عن ربط أقسام العتبة كافة لاسلكياً بمختلف أجهزة وتقنيات الشبكات الحديثة.

ب- وحدة الكابل الضوئي: وهي الوحدة المسؤولة عن ربط أقسام العتبة كافة سلكياً بمختلف أجهزة وتقنيات الشبكات الحديثة.

ت- وحدة أنترنت مجمع قنبر السكني: هي الوحدة المسؤولة عن إيصال خدمة الأنترنت إلى مجمع قنبر السكني.

ثانيها: شعبة الأنظمة والإدارة الإلكترونية: وهي من الشعب المهمة في قسم تكنلوجيا المعلومات ولها الدور الكبير والبارز في إنشاء الحكومة الإلكترونية بكل محتوياتها، كذلك إدارتها وتحديثها وتوزيع مهامها والإدامة الدورية لها، وتتكون الشعبة من الوحدات الآتية:

أ- وحدة التحليل والتصميم: هي الوحدة المسؤولة عن تحليل المتطلبات الإدارية للعتبة العلوية المقدسة وتحويلها إلى وحدة البرمجة لغرض تحويلها إلى برامج وأنظمة وكذلك تصميم واجهات الأنظمة الخاصة بالعتبة المقدسة.

 ب- وحدة البرمجة: هي الوحدة المسؤولة عن برمجة وبناء وتطوير أنظمة العتبة العلوية المقدسة الإلكترونية.

 ج- وحدة إدارة قواعد البيانات: هي الوحدة المسؤولة عن إدارة وإنشاء وتطوير قواعد البيانات الخاصة بأنظمة العتبة المقدسة الإلكترونية.

ثالثها: شعبة إدارة الخوادم والشبكات: من مهام هذه الشعبة إدارة سيرفرات العتبة المقدسة داخل شبكة تكنلوجيا المعلومات ومهمتها الرئيسة احتواء جميع التطبيقات التي تشمل الحكومة الإلكترونية وبرامج البصمة الإلكترونية كذلك إذاعة العتبة وكامرات البث المباشر ومراقبة النقاط الخارجية، وتتكون من الوحدات الآتية:

 أ- وحدة إدارة الخوادم: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة السيرفرات التي تحتوي تطبيقات العتبة العلوية المقدسة كافة (الحكومة الإلكترونية والبصمة والإيميلات والتطبيقات الخاصة بالشبكات) وإدارة تخزين بيانات العتبة المقدسة.

ب- وحدة إدارة الشبكات المتقدمة: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة وصيانة شبكة العتبة المقدسة وبرمجة أجهزة الشبكة (Router، Firewall،  Switch).

  ت- وحدة البحث والتطوير والتدريب: وهي الوحدة المسؤولة عن التدريب على التقنيات والبرامج الحديثة، والتطوير والبحث بمختلف المجالات المتقدمة.

رابعها: شعبة تكنولوجیا الویب وبرمجیات الھواتف: وهي الشعبة المسؤولة عن إدارة وتصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة كمواقع (الويب سايت) وتطبيقات الهاتف المحمول (IOS) والاندرويد، وتتكون من الوحدات الآتية:

أ - وحدة التصميم: وهي الوحدة المسؤولة عن تصميم واجهات المواقع وتطبيقات الهاتف المحمول (UI).

ب- وحدة المواقع الإلكترونية: وهي الوحدة المسؤولة عن تطوير المواقع الإلكترونية كافة المرتبطة بالعتبة المقدسة.

ت- وحدة تطبيقات الهواتف الذكية: وهي الوحدة المسؤولة عن تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المرتبطة بالعتبة المقدسة.

خامسها: شعبة البصمة الإلكترونية: من مهام هذه الشعبة إدارة البصمة الإلكترونية بجوانبها الإدارية والبرمجية والفنية كافة، وتتكون من الوحدات الآتية:

أ- وحدة إدارة أجهزة البصمة: وهي الوحدة المسؤولة عن تنصيب وصيانة أجهزة البصمة الإلكترونية، وإضافة وتحديث بصمات المنتسبين.

ب- وحدة إدارة نظام البصمة: وهي الوحدة المسؤولة عن إدارة نظام البصمة (Bio Time) وإضافة وتعديل بيانات المنتسبين وبصماتهم في النظام.

ت- وحدة الوارد والصادر: وهي الوحدة المسؤولة عن تنظيم وارد وصادر الشعبة.

سادسها: شعبة الذاتية: من مهام هذه الشعبة إدارة القسم من خلال مخاطبة الأقسام وكتب الصادر والوارد والوقوعات وإجازات المنتسبين وكل ما يخص إداريات الشعبة وكذلك تقديم الدعم الفني لأنظمة الحكومة الإلكترونية كافة، وتتكون الشعبة من الوحدات الآتية:

 أ- وحدة الدعم الفني: وهي الوحدة المسؤولة عن تقديم التدريب والدعم الفني لأنظمة الحكومة الإلكترونية كافة.

ب- وحدة متابعة الموقف اليومي: وهي الوحدة المسؤولة عن تنظيم الإجازات والمواقف اليومية لمنتسبي القسم.

ت- وحدة مشتريات القسم: وهي الوحدة المسؤولة عن مشتريات القسم كافة.