قسم الهدايا والنذور

تعد العتبة العلوية المقدسة من الأماكن المهمة والمقدسة في حياة المسلمين، ولا سيما أتباع أهل البيت (عليهم السلام) إذ تتجه صوبها الملايين منهم لأداء مراسيم الزيارة على مدار أيام السنة ومن أهدافها تقديم أفضل الخدمات للزائرين المتشرفين بزيارة مرقد سيد الوصيين ويعسوب الدين أمير المؤمنين (عليه السلام) وهناك هيكلية إدارية أقرها قانون إدارة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة رقم (19) لسنة 2005 ميلادي وهذه الهيكلية عبارة عن سلسلة من الأقسام الإدارية والخدمية والفنية والحرفية وغيرها من الأقسام التي تسعى مجتمعة بعضها مع بعض إلى تقديم أفضل الخدمات للزائر الكريم، ومن هذه الأقسام (قسم الهدايا والنذور).

مهامُ إدارة القسم:

  1. قبول أو رفض ما يقدم للعتبة المقدسة من هبات أو تبرعات أو أوقاف أو غيرها على وفق ما تقتضيه المصلحة وبما لا يتعارض وأحكام الشرع الحنيف والقوانين النافذة وضوابط العمل في العتبة العلوية المقدسة.
  2. رسم السياسة العامة له والإشراف وتوجيه العاملين في القسم بما لا يتعارض مع نظام العمل في العتبة العلوية المقدسة.
  3. تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن الأمانة العامة ومجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة.
  4. توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وإجراء التنقلات بين الشعب وبما يساعد على تطوير أداء العمل وتحسينه من ضمن ملاك القسم المحدد.
  5. رفع التوصية اللازمة بأي عمل أو نشاط يؤدي إلى تطوير العمل وتحقيق الأهداف التي من أجلها تم تأسيس قسم الهدايا والنذور على النحو الأمثل وبما لا يخالف أحكام الشرع الحنيف والقوانين النافذة.

الرؤية المستقبلية والطموح:

  1. فتح حساب مصرفي خاص بالتبرعات النقدية.
  2. فتح منافذ متعددة في خارج الصحن الحيدري الشريف.
  3. فتح مكاتب متعددة في خارج محافظة النجف الأشرف وفي خارج العراق.

الصفات التي يتمتع بها منتسبو قسم الهدايا والنذور:

يتشرف منتسبو القسم بتقديم خدماتهم للزائرين الكرام عن طريق تقديم البركات المستخرجة من داخل الضريح الشريف وغيرها من بركات صحن أمير المؤمنين (عليه السلام) واستلام الهدايا والتبرعات والنذور (النقدية والعينية) تنفيذاً لرغبة الزائرين الكرام في الإيفاء بنذورهم على وفق التخصيص الشرعي المحدد للنذر أو الهدية التي يقدمها؛ لذلك يكون القسم مفتوحاً وعلى مدار الساعة.

ومن أجل أن يكون ذلك يجب أن يتمتع منتسبو القسم بالصفات الآتية:

  1. الإخلاص والأمانة.
  2. الهدوء والسكينة والوقار في التعامل مع الزائر الكريم.
  3. أن يطلع على النظام الداخلي للعتبة العلوية المقدسة ويلتزم به.
  4. الإستقبال اللبق مع اللياقة وحسن المعاملة للزائر الكريم.
  5. الإجابة عن إستفسارات الزائرين بشكل متقن وفي ضمن حدود العمل.
  6. توديع الزائر بلباقة الإستقبال نفسها.

الهيكل التنظيمي للقسم

من أجل السيطرة وتنظيم عملية استلام الهدايا والنذور بمختلف أنواعها لابد من وجود هيكل تنظيمي ينظم إدارة القسم على وفق نظام دقيق تم وضعه بشكل خاص لتنظيم الأموال والهدايا المقدمة من قبل الزائرين والسيطرة عليها وتبويبها بحسب أبواب صرفها كي تصرف في المشاريع العمرانية والخدمية في العتبة المطهرة وكل ما يصب في خدمة الزائرين الكرام والحرم المطهر ويتكون الهيكل التنظيمي من عدة شعب ووحدة مرتبطة برئاسة القسم وهي كالآتي:

أولها: شعبة الذاتية والمتابعة: مهمتها تنظيم المخاطبات الرسمية الداخلية ومتابعة البريد الوارد والصادر وكذلك متابعة شؤون العاملين والمتابعة بصورة عامة لنشاطات القسم كافة.

ثانيها: شعبة التبرعات النقدية: مهمتها استلام جميع العملات النقدية، واستلام المخشلات الذهبية والفضية والنفائس بحسب التفصيل الآتي:

أ-النقد المتنوع: ويشمل العملات العراقية والعربية والأجنبية والتي يتم استلامها من المتبرعين بموجب دورة مستنديّة منظمة.

ب- المخشّلات الذهبية والفضية: يتم استلام المخشلات الذهبية والفضية من المتبرعين بموجب دورة مستنديّة منظمة، ويتم فحصها فحصاً أولياً من قبل خبير في مجال المصوغات فيسجل عيار المصوغ ووزنه.

ت-النفائس: يتم استلامها من المتبرعين بموجب دورة مستندية منظمة وتسجيل تفاصيلها بعد أن تعرض على شعبة صيانة النفائس في العتبة العلوية المقدسة.

ثالثها: شعبة التبرعات العينية: مهمتها استلام التبرعات العينية بمختلف أنواعها من المتبرعين بموجب دورة مستنديّة منظمة وتتكون الشعبة من وحدتين هما:

أ-وحدة التبرعات العينية: وهي الوحدة المسؤولة عن استلام التبرعات العينية بمختلف أنواعها وعلى سبيل المثال لا الحصر (السجاد – الأثاث – المواد الكهربائية – المواد الغذائية – الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها).

ب-وحدة الأنعام: وهي الوحدة المسؤولة عن استلام الأنعام وبمختلف أنواعها المهداة والمنذورة إلى مقام المولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعلى سبيل المثال (الخراف – الماعز – الإبل – البقر وغيرها).

رابعها: شعبة التوثيق المالي والمخزني: بالنظر لتطوير العمل الإداري في العتبة العلوية المقدسة من النظام الورقي إلى نظام الحكومة الإلكترونية تطلب الأمر إستحداث هذه الشعبة لتكون مسؤولة عن توثيق التبرعات والهدايا النقدية والعينية كافة وأرشفتها إلكترونياً وإرسالها إلى الجهات ذات العلاقة عَبرَ برامج خاصة تم اعتمادها من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ، وتلحق بهذه الشعبة (وحدة الصندوق) وتكون هذه الوحدة المسؤولة عن استلام العملات النقدية (العراقية والعربية والأجنبية) كافة من شعبة التبرعات النقدية وإيداعها في حساب العتبة المقدسة لدى البنك أو تسليمها إلى (قسم الشؤون المالية / شعبة أمانة الصندوق).

خامسها: وحدة توزيع الهدايا والبركات: وهي الوحدة المسؤولة عن تهيئة وتوزيع جميع أنواع الهدايا والبركات الخاصة بمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) المستخرجة من فتحات الشباك المقدس كقطع القماش والورود أو العطور فضلاً عن توزيع نتاجات وإصدارات أقسام العتبة المقدسة وبركات من مضيف أمير المؤمنين (عليه السلام) وغيرها.

ويتم توزيع هذه الهدايا والبركات للزائرين المتشرفين بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) يومياً حيث يقصد القسم الكثير منهم بقصد التبرك، وتمنح للمتشرفين بالتبرع أيضاً هدايا خاصة من القسم.

أما في الزيارات الخاصة والأعياد والمناسبات الدينية فيكون لهذه الوحدة دور في إحياء هذه المناسبات عن طريق توزيع هدايا وبركات للزائرين الكرام.

 

آلية العمل:

من أجل توثيق كل ما يتم استلامه من المتبرعين من هدايا وتبرعات نقدية وعينية وضعت دورة مستنديّة منظمة لهذا الغرض للسيطرة على التبرعات وضمان عدم التلاعب بأموال أمير المؤمنين (عليه السلام) وهداياه حيث يتم استلام أي تبرع مهما كانت قيمته المادية ونوعه بموجب وصل استلام تم اعتماده من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وتكون هذه الوصولات خاضعة للتدقيق والرقابة من قبل كادر قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة المقدسة.

وكما موضح في أدناه:

أولاً: التبرعات النقدية: يتم استلام العملات النقدية بمختلف أنواعها (العراقية والعربية والأجنبية) وأبواب صرفها بموجب وصل استلام معتمد من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ويتم إعداد كشف بالأموال التي تم استلامها بحسب التخصيص وبعد إجراء تدقيق الوصولات والمطابقة من قبل كادر قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة المقدسة يتم إيداعها في حساب العتبة المقدسة لدى البنك أو تسليمها إلى (قسم الشؤون المالية / شعبة أمانة الصندوق).

ثانياً: التبرعات العينية: يتم استلام المواد العينية على مختلف أنواعها وأبواب صرفها بموجب وصل استلام معتمد من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ويتم تسليمها إلى قسم المخازن في العتبة العلوية المقدسة بعد إجراء تدقيق الوصولات والمطابقة من قبل كادر قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة المقدسة.

ثالثاً: الأنعام: يتم استلام الأنعام على مختلف أنواعها بموجب وصل استلام معتمد من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ويتم تسليمها إلى قسم الزراعة والثروة الحيوانية في العتبة العلوية المقدسة أو إلى قسم مضيف الزائرين (أحياناً) بعد إجراء عملية التدقيق والمطابقة من قبل كادر قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة المقدسة.

رابعاً: المخشّلات الذهبية والفضية والنفائس: يتم استلامها على مختلف أنواعها وأبواب صرفها بموجب وصل استلام معتمد من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وبعد استيفاء إجراءات المعاينة والفحص الأولي من قبل خبير في هذا المجال أو الاستعانة بالمختصين في العتبة المقدسة (شعبة الذهب وصيانة الحرم) أو (شعبة صيانة النفائس) يتم تسليمها إلى (وحدة الحصينة) بعد إجراء عملية التدقيق والمطابقة من قبل كادر قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة المقدسة.