القسم الحرفي

حول القسم: يعد القسم الحرفي أحد الأقسام المهمة في العتبة العلوية المقدسة، إذ يقوم بالأعمال الحرفية المختلفة في داخل العتبة العلوية المقدسة وخارجها ويعمل في القسم عدد من ذوي الخبرة والاختصاص والكفاءة من الفنيين والحرفين الماهرين في مجال الأعمال الحرفية باستعمال معدن الستانلس ستيل، ومن مهامه تصنيع القواطع في داخل باحة الصحن الشريف والحرم المطهر وتصنيع الأبواب والشبابيك التي تتميز بطراز إسلامي وهندسي يلائم قدسية المكان، كذلك تصنيع المكائن والمعدات الخفيفة والثقيلة والأعمال التي تخص الحرم الطاهر من صيانة الأبواب المذهبة وصيانة الضريح المقدس (تنظيف وجلي معدن الفضة والذهب بصورة دورية ومنتظمة).

رؤية القسم: نظرة القسم إلى تطوير متزايد في أعماله من تصنيع مكائن لها أهمية كبيرة في أقسام العتبة العلوية المقدسة كذلك تحويل بعض المعالم التأريخية الإسلامية والتراثية والفنية الحضارية إلى أعمال من الستانلس ستيل في داخل الحرم المطهر وأروقة الصحن الشريف ليضفي عليها الطابع الإسلامي والتراثي الأصيل.

قِيَمُ القسم: عملنا الأساس هو خدمة صاحب المكان الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) والسير على نهجه النير من تطوير إمكانات العتبة العلوية المقدسة لتكون الداعمة للاقتصاد؛ لكي تكون الرائدة في مجال أعمال تصنيع المكائن والمعدات والآلات خدمة لمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائرية الكرام.

رسالة القسم: الاجتهاد والتفاني والعمل بإخلاص لما لدينا من إمكانات وخبرات فنية وحرفية بفضل الله (سبحانه وتعالى) وبفضل صاحب المكان الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، ونطمح أن نكون من الأوائل في أعمال صناعات المكائن والمعدات الخفيفة والثقيلة لكي يكون المكان بأبهى صورة ويليق به وبما يحمله من صفات روحية وعقائدية.

 

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون القسم من عدة شعب وهي كالآتي:

أولها: شعبة صيانة الحرم: التي تختص بأعمال الصيانة للحرم الطاهر من تنظيف وصيانة الأبواب المؤدية إلى المرقد الشريف فضلاً عن صيانة الضريح المقدس وكذلك أعمال التنظيف والجلي بصورة منتظمة، وتتكون من وحدتين:

أولاً: وحدة الجلي: وتختص بتنظيف وجلي الشباك للقبر الشريف بشكل دوري ومنتظم وتنظيف وصيانة وجلي أبواب الحرم الطاهر المؤدية إلى الضريح المقدس بالزجاج المقسى بشكل دوري سنوي كذلك لها أعمال أخرى متعددة في داخل الحرم المطهر.

ثانياً: وحدة الصيانة والدوشمة: تختص هذه الوحدة بأعمال الحرم المطهر والصحن الشريف وتتركز أعمالها بالصيانة الدورية لمتعلقات الحرم المطهر كافة من صيانة أبواب وشباك الضريح المقدس وكذلك الأعمال السنوية من تجهيز وتركيب ملحق القاطع الفاصل بين حرم الرجال والنساء في أيام الزيارات المليونية وتركيب سواد القبر الشريف في زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).

أما أعمال الدوشمة فتختص بدوشمة الكراسي الثابتة والمتحركة والدوارة التي يتم تصنيعها في القسم وأي عمل آخر يدخل فيه عمل الدوشمة.

ثانيها: شعبة الخراطة وسباكة المعادن: تتكون من وحدتين هما:

أولاً: وحدة التفريز: تختص هذا الوحدة بجميع أعمال الخراطة (التورنة والفريزة) لتصنيع وعمل الأمور المتعلقة بالمكائن والمعدات التي تحتاج إلى الصيانة في جميع أقسام العتبة والتي يتم تصنيعها في داخل القسم.

ثانياً: وحدة سباكة المعادن: من الوحدات المستحدثة في القسم وكذلك في العتبة العلوية المقدسة تختص هذه الوحدة بعمل صهر المعادن التي يحتاجها القسم من مادة البراص والنحاس ومادة الآهين حيث تقوم بإعادة صهر هذه المعادن وصياغتها في أعمال أخرى كإعادة بعض مواد الخردة التي تكون لا فائدة لها بصهرها في (ماكنة الكورة) وصبها مرة أخرى لاستعمالها والإستفادة منها في أعمال القسم وأقسام العتبة المقدسة الأخرى.

ثالثها: شعبة الصناعة والمعادن: وتتكون من وحدتين هما:

أولاً: وحدة تصنيع المعدات: تختص بصناعة وابتكار المعدات الميكانيكية والآلات التي يحتاجها القسم وأقسام العتبة العلوية المقدسة وفتح باب الإستثمار لدوائر الدولة والشركات والمعامل في القطاع الصناعي.

ثانياً: وحدة الستانلس ستيل: وتختص بجميع الأعمال المتعلقة بمعدن الستانلس ستيل من عمل قواطع للحرم ولباحة الصحن الشريف وكذلك عمل المحجرات والأبواب والشبابيك والأثاث منها: تصنيع الكراسي المتحركة والثابتة وأعمال فنية أخرى.  

رابعها: شعبة اللحام: وتتكون من وحدتين هما:

أولاً: وحدة اللحام: تختص بأعمال لحام المعادن مثل لحام غاز الأركون لمعدن الستانلس ستيل (لحام مك وتك وماك) ولحام CO2 ولحام الألمنيوم والبراص والحديد والآهين.

ثانياً: وحدة التلميع: بعد إكمال أعمال اللحام تقوم هذه الوحدة بتلميع وبوليش مكان نقاط اللحام باستعمال مواد معينة لإضافة مظهر جمالي ذو لمسات فنية وحرفية دقيقة.

خامسها: شعبة الـ (CNC): وتتكون من ثلاث وحدات وهي:

أولاً: وحدة الليزر: مهام هذه الوحدة هي تنفيذ جميع الأعمال التي يتم تصميمها وحسب القياسات والتصاميم بدراسة تفصيلية للعمل المطلوب بشكل هندسي بوساطة جهاز الليزر.

ثانياً: وحدة الليزر والواير كات: تقوم هذه الوحدة بجميع الأعمال من تصنيع قوالب وقطع غيار وبصورة دقيقة بعملية الحث الكهربائي لبعض المكائن التي يتم تصنيعها أو صيانتها لجميع أقسام العتبة المقدسة.

ثالثاً: وحدة البحث والتطوير: وتكون مهمتها البحث وتطوير الأفكار في تصنيع المعدات والمكائن بصورة تفصيلية ودقيقة ليتم تنفيذها للإستفادة منها في القسم.

سادسها: شعبة الذاتية: تتكون من ثلاث وحدات وهي:

أولاً: وحدة الذاتية: تختص بجميع الأمور الإدارية والتنظيمية التي تخص القسم.

ثانياً: وحدة المتابعة: وتكون مهمتها متابعة جميع الأعمال المكلف بها القسم وكذلك التنسيق مع أقسام العتبة المقدسة لتنفيذ بعض الأعمال الموكلة إليهم التي تخص قسمنا.

ثالثاً: وحدة المخزن: وتكون مسؤولة عن إدخال وإخراج المواد الأولية والمواد المستهلكة التي يتم استعمالها في القسم إلكترونياً.