قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة

حول القسم: بعد استلام الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة في شهر آيار لعام 2018م والمتمثلة بأمينها العام المهندس يوسف مهدي الشيخ راضي، ولأهمية جانب السلامة والصحة المهنية في أقسام العتبة المقدسة والمواقع التابعة إليها، ولضرورة حماية ممتلكات وأرواح الزائرين والعاملين في العتبة المقدسة تم استحداث قسم جديد تحت مسمى (قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة) من ضمن الهيكلية الإدارية للعتبة المقدسة ليكون أحد الأقسام المهمة لخدمة الزائرين الكرام ومنتسبي العتبة العلوية المقدسة.

رسالة القسم: على صعيد السلامة المهنية تتلخص رسالة القسم بالآتي:

1. تطبيق متطلبات وإجراءات السلامة المهنية على وفق التشريعات والقوانين المحلية والعالمية لتأمين بيئة عمل خالية من المخاطر حفاظا على سلامة العاملين في العتبة المقدسة والزائرين الكرام.

2. تدريب الكوادر العاملة في مجال السلامة المهنية في القسم وذلك عن طريق إقامة دورات تخصصية بإشراف مدربين معتمدين وبالتنسيق مع الجهات المختصة.

3. التوعية والتثقيف في مجال السلامة المهنية عن طريق نشر البوسترات التعريفية والتوعية المباشرة من قبل منتسبي السلامة المهنية للعاملين في أقسام ومواقع العتبة المقدسة بصورة تشعر العامل بضرورة الإلتزام بمعايير السلامة المهنية والوقاية الشخصية.

أما على صعيد الصحة فتتلخص رسالة القسم بالآتي:

1. العمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للزائرين الكرام من ضمن المعيار الصحي المعمول به في المؤسسات الطبية والصحية المعتمدة.

2. توفير برنامج أكاديمي معتمد ومتطور في مجال الصحة العامة وتفعيل التعاون مع القطاعات الصحية ذات العلاقة.

3. نشر الثقافة الصحية عن طريق إقامة الندوات التوعوية ونشر المطبوعات الخاصة بالضوابط الصحية في مرافق العتبة العلوية المقدسة كافة.

4. إدارة أكاديمية متخصصة توفر بيئة عمل صحية وطبية ملائمة بعيدا عن مسببات الأمراض والوقاية منها.

5. الحرص على توفير بيئة للعاملين خالية من الأمراض المهنية وتوفير الإجراءات اللازمة لتحقيق رعاية صحية متكاملة للعاملين في العتبة المقدسة.

وعلى صعيد البيئة تتلخص رسالة القسم بالآتي:

حماية البيئة من التلوث والحفاظ على النظم البيئية عن طريق تطبيق المعايير المعتمدة وتعزيز الرقابة البيئية على وفق نهج قويم للإسهام بإيجاد بيئة خالية من التلوث بجميع أنواعه ومسبباته.

رؤية القسم: تتلخص رؤية القسم في ثلاثة جوانب وهي كما يأتي:

أولها: السلامة المهنية: تأمين بيئة عمل خالية من المخاطر آمنة للزائرين والعاملين في أقسام ومرافق العتبة العلوية المقدسة، والعمل على منع الخسائر في المجالات كافة طبقا للمعايير العالمية والدولية.

ثانيها: الصحة: العمل على تطوير المؤسسات الصحية والطبية التابعة للعتبة المقدسة بصورة تتماشى مع المعايير المهنية والأكاديمية، والسعي لتأسيس مؤسسات صحية وطبية أخرى تعمل على تقديم الخدمات الطبية والصحية للزائرين الكرام وشرائح المجتمع المتنوعة وتطبيق المعايير الطبية والصحية العالمية والمحلية في تلك المؤسسات للوصول إلى مستوى يليق بـالمكانة المعنوية للعتبة المقدسة.

 ثالثها: البيئة: تأمين بيئة صحية في أقسام ومرافق العتبة خالية من التلوث ومسبباته والعمل على ديمومة الرقابة الصحية للجوانب المتعلقة بتحسين البيئة من أجل خلق بيئة مناسبة للزائرين الكرام والعاملين.

قيم القسم: يستمد القسم قيمه من التعاليم السماوية التي جاء بها الدين الإسلامي الحنيف والنهج القويم لآل بيت النبوة الأطهار (عليهم السلام) ومن فيض النفحات الإيمانية لصاحب المرقد المطهر، ملخصة بالجوانب المدرجة في أدناه للانطلاق نحو التطوير في عمل القسم والشعب والوحدات المرتبطة إدارياً به.

1. الأمانة والإخلاص والتضحية في العمل.

2. الجدية في تنفيذ المهام.

3. الحفاظ على الوقت المحدد للعمل.

4. الإحترام المتبادل والتعاون بين جميع كوادر القسم والأقسام الأخرى.

5. الاختصاص والحرفية والمهنية وكفاءة الأداء.

6. الحفاظ على أسرار العمل.

أهداف القسم:

1. توفير بيئة آمنة خالية من المخاطر والأضرار للزائرين الكرام والعاملين في العتبة المقدسة.

2. الحفاظ على مقومات العنصر المادي التي تتمثل بممتلكات العتبة المقدسة.

3. توفير الاشتراطات كافة التي تكفل توفير بيئة آمنة وتحقق الوقاية من المخاطر.

4. بث الأمان في قلوب العاملين عندما يعملون أو يتعاملون مع الأدوات والمعدات.

5. وجود ثقة لدى العاملين عند أدائهم للمهام الموكلة إليهم.

6. الإسهام في تحقيق أفضل الخدمات الطبية والصحية للزائرين الكرام.

7. رفع مستوى التوعية الصحية للعاملين في العتبة المقدسة والزائرين الكرام.

8. القيام ببرامج وأنشطة تنسيقية مع الجهات المختصة لزيادة التواصل وتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية.

9. العمل على تدريب الكوادر الطبية العاملة في المؤسسات الصحية التابعة للعتبة المقدسة لتطويرهم وزيادة مهاراتهم الفنية.

10. المشاركة في الفعاليات الطبية والصحية والبرامج الاجتماعية التي تقيمها الجهات الأهلية والحكومية.

11. المشاركة في المؤتمرات والندوات الخاصة والمحاضرات على المستوى المحلي والعالمي.

12. إدخال الكوادر العاملة في القسم بالدورات الأساسية من ضمن مجال عملهم واختصاصهم لتطوير إمكاناتهم وقدراتهم لتقديم أفضل عطاء خلال العمل.

الهيكل التنظيمي للقسم

يضم قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة عدة شعب لكل شعبة مهامها وأعمالها وهي:

أولها: شعبة الذاتية: تهتم هذه الشعبة بالأمور الإدارية الخاصة بالقسم وتتكون من الوحدات الآتية:

أ- وحدة الحاسبة: تكون مهمتها تحريرالمذكرات الإدارية الداخلية الخاصة بالمخاطبات الرسمية بين القسم والأمانة العامة للعتبة المقدسة والأقسام والشعب والوحدات غير المرتبطة بقسم التابعة لها، كذلك تقوم هذه الوحدة بتحرير وطباعة التوجيهات الصادرة عن رئيس القسم إلى شعبه ووحداته.

ب- وحدة الوقوعات: مهمتها متابعة الشؤون الخاصة بالمنتسبين من حضور وانصراف وتنظيم الإجازات (القصيرة، الطويلة، الإحالة الطبية) وإعداد الموقف الشهري الخاص بمنتسبي القسم إلى قسم الشؤون الإدارية، ووحدة الإجازات وإلى شعبة تكنولوجيا المعلومات.

ت- وحدة الصادر والوارد: تكون مهمة هذه الوحدة تسجيل المذكرات الصادرة والواردة إلى القسم على وفق برنامج إلكتروني خاص، وكذلك إرسال البريد من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وأقسامها والشعب والوحدات ذات الارتباط المباشر بالأمانة واستلامه.

ث- وحدة شؤون المنتسبين: تكون مهمتها متابعة شؤون منتسبي القسم وتسجيل بياناتهم وفق برنامج إلكتروني خاص وقاعدة بيانات تحدث بشكل دوري مستمر.

ثانيها: شعبة السلامة المهنية: مهمتها الحفاظ على سلامة أرواح الزائرين الكرام والعاملين في الأقسام والمواقع التابعة للعتبة المقدسة والحفاظ على ممتلكاتها وتطبيق إجراءات ومعايير السلامة العامة وتعمل في هذه الشعبة كوادر متخصصة من مهندسين وكيميائيين وفيزيائيين فضلاً عن الكوادر الفنية والمهنية وتتكون من الوحدات الآتية:

أ-وحدة التدريب وإعداد الكشوفات: مهمة هذه الوحدة إعداد وتدريب منتسبي الشعبة بشكل خاص ومنتسبي القسم بشكل عام، كما تقوم كوادر هذه الوحدة بزيارات ميدانية دورية لمواقع العمل؛ فضلاً عن إعداد دورات تدريبية لمنتسبي العتبة المقدسة لزيادة مهارتهم في كيفية التعامل مع الآلات والمعدات من أجل الاطلاع عليها وتحديد المخاطر المحتملة الحدوث وإعداد الكشوفات اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث والمخاطر.

ب-وحدة الذاتية: تعنى بالأمور الإدارية الخاصة بالشعبة ومنتسبيها وتنظيم المذكرات الإدارية الخاصة بعمل الشعبة.

ت-وحدة المخزن والتجهيزات: هذه الوحدة مسؤولة عن تجهيز منتسبي أقسام العتبة المقدسة والمواقع التابعة لها بمعدات السلامة العامة والوقاية الشخصية وبحسب الكشف الموقعي والحاجة الفعلية؛ إذ يتم التجهيز على وفق الضوابط المتبعة في العتبة المقدسة؛ بوساطة مستندات الإدخال والإخراج المخزني؛ والكشوفات الدورية، فضلاً عن إعداد تقرير شهري عن التجهيزات كافة يتم مصادقته من قبل السيد الأمين العام للعتبة المقدسة.

ث- وحدة متابعة إجراءات السلامة في صحن السيدة فاطمة (عليها السلام): مهمتها متابعة مشروع توسعة العتبة المقدسة مع الجهات المنفذة، فضلاً عن متابعة إجراءات السلامة المهنية في أماكن العمل والإسهام في تقليل مخاطر العمل إن وجدت لتحقيق بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر ولحماية العاملين في المشروع أعلاه.

ج- وحدة التوعية والرقابة الموقعية: مهمتها التواجد في مواقع العتبة المقدسة، ويتم توزيع الكوادر بشكل يومي ودوري لمراقبة سير العمل وتثقيف العاملين حول طبيعة الأعمال التي يقومون بها، فالوحدة مسؤولة عن التبليغ في حالة وجدت مخالفات لقواعد ومعايير السلامة المهنية.

د - وحدة الإرشادات التوعوية: مهمتها تصميم وتنفيذ البوسترات الإرشادية الخاصة بأعمال الأقسام والشعب والوحدات غير المرتبطة بقسم، حيث توضح هذه الإرشادات كيفية استعمال الآلات والمعدات وكل الإرشادات التنبيهية للحد من وقوع أي إصابة عند القيام بالعمل.

ثالثها: شعبة الدفاع المدني: تكون مهمة هذه الشعبة مكافحة الحرائق التي قد تحصل -لا سامح الله تعالى – في داخل العتبة المقدسة وخارجها، والمواقع التابعة لها، والحد منها والسيطرة عليها من أجل عدم انتشارها إلى الأماكن المجاورة لموقع الحادث، كما تقوم هذه الشعبة بتقديم الإسناد إلى مديرية الدفاع المدني لمحافظة النجف الأشرف عند الحاجة إلى ذلك، ويعمل في هذه الشعبة كوادر متخصصة تم إدخالها في دورات متعددة لتطوير المهارات في مكافحة الحرائق وإنقاذ أرواح المواطنين، وتتكون من عدة وحدات وهي كما يأتي: 

أ- وحدة الإطفاء: تكون مهمتها مكافحة الحرائق والحد من انتشارها وإنقاذ حياة المواطنين حيث أسهمت هذه الوحدة وبشكل مباشر في إطفاء الكثير من الحرائق في داخل العتبة المقدسة وخارجها وكذلك تقدم الإسناد لفرق الأطفاء التابعة للجهد الحكومي.

ب- وحدة ملء وصيانة المطافئ: تكون مهمتها تزويد أقسام العتبة المقدسة بالمطافئ اللازمة لدرء أي حادث حريق قد يحدث -لا سامح الله تعالى - وبحسب الكشف الموقعي من قبل كوادر الوحدة وهذه الوحدة في الوقت الحاضر مسؤولة عن (3000) مطفأة منتشرة في مواقع العتبة العلوية المقدسة وآلياتها وبأنواع وأشكال وأحجام مختلفة.

ج - وحدة الكشف الشهري: تكون مهمتها جرد المطافئ التابعة للشعبة والمنتشرة في أرجاء العتبة المقدسة والمواقع التابعة لها وإدامتها وصيانتها بصورة دورية.

د - وحدة مجمع المقداد: تكون مهمة هذه الوحدة مكافحة الحرائق التي قد تحصل في مجمع مخازن المقداد -لا سامح الله تعالى- فضلاً عن معمل غسل السجاد والماء الآرو التابعين للعتبة المقدسة حيث تتواجد فرقة من الدفاع المدني معززة بعجلة إطفاء وعلى مدار (24) ساعة.

رابعها: شعبة الإسعاف الفوري: تقوم هذه الشعبة بنقل الحالات المرضية من العتبة المقدسة ومحيطها الخارجي إلى المستشفيات من ضمن الرقعة الجغرافية في محافظة النجف الأشرف وتتكون من الوحدات الآتية:

أ- وحدة الإسعاف الفوري: تختص هذه الوحدة بآليات الإسعاف الفوري التي تستعمل لنقل الحالات المرضية من مفارز العتبة العلوية المقدسة والمدينة القديمة إلى المراكز الصحية أو المستشفيات في محافظة النجف الأشرف الواقعة في ضمن الرقعة الجغرافية.

ب- وحدة إسعافات الشحن الكهربائي: تختص هذه الوحدة بعجلات الإسعاف التي تعمل على الشحن الكهربائي المخصصة لنقل المصابين والحالات المرضية في داخل محيط الصحن الحيدري الشريف إلى المفارز الطبية التابعة للعتبة المقدسة، (ويذكر أن العتبة العلوية المقدسة هي الأولى على صعيد العتبات في العراق التي تستعمل هذه العجلات لغرض تقديم الخدمات اللازمة للزائرين الكرام).

خامسها: شعبة البيئة: تعنى هذه الشعبة بأمور البيئة وجعلها نظيفة ومستدامة عن طريق الوقاية من التلوث والسيطرة على جميع المخلفات الكيميائية والطبية والتخلص منها، والكشف عن التسريبات والقيام بالفحص الدوري في منظومات مياه الشرب فضلاً عن متابعة سلامة الأغذية والتخلص من الآفات والحشرات والقوارض وتعمل في هذه الشعبة كوادر متخصصة بمجال عملها، وتتكون من الوحدات المدرجة تفاصيلها في أدناه: -

أ-وحدة الذاتية: تهتم هذه الوحدة بالأمور الإدارية الخاصة بالشعبة كتجهيز الموقف اليومي لمنتسبي الشعبة وعمل التقارير الخاصة بالتلوث البيئي والغذائي وغير ذلك.

ب- وحدة سلامة الأغذية: تعد من الوحدات الضرورية والمهمة بسبب طبيعة عملها المتعلق بالصحة الغذائية حيث تقوم هذه الوحدة بفحص وسلامة المواد الغذائية واللحوم الداخلة في مضيف الزائرين والإشراف على خزنها عن طريق الفحص اليومي ولاسيما في أيام الزيارات للوقاية من الأمراض والتسمم الغذائي والحد من انتقال الأمراض الذي يتم عن طريق الأغذية والحد من التلوث الغذائي.

 ت- وحدة المبيدات الحشرية: تهتم الوحدة بمكافحة جميع الحشرات والآفات والقوارض والإسهام في الحد من انتشارها وتكاثرها عن طريق حملات مكافحة للسيطرة عليها والوقاية من الأمراض التي تنقلها فضلاً عن رش أرجاء العتبة ومحيطها بالمعقمات المضادة للأنفلونزا الوبائية لحماية المنتسبين والزائرين.

ث- وحدة مكافحة التلوث: يتلخص عمل الوحدة في مكافحة جميع أنواع التلوث سواء أكان تلوثاً كيميائياً أم فيزيائياً أم بيولوجياً وغيرها من أنواع التلوث التي تؤثر على الهواء والماء والتربة وصحة العاملين أو الزائرين في جميع أرجاء العتبة العلوية المقدسة.

سادسها: شعبة الشؤون الطبية والصحية: هي إحدى الشعب المنضوية تحت هيكلية قسم السلامة المهنية والصحية والبيئة يتلخص عمل هذه الشعبة بتنفيذ رؤية القسم في وضع الأسس الخاصة بتطوير الخدمة الطبية والصحية المقدمة في العتبة العلوية المقدسة فضلاً عن التنسيق مع الجهات الطبية والصحية والجامعات الحكومية منها والأهلية لفتح باب التعاون من تلاقح الرؤى وفتح آفاق مستقبلية تصب كلها في خدمة المواطنين بشرائحهم كافة وفضلاً عن خدمة الزائرين الكرام.

تتكون الشعبة من الوحدات الأتية:

أ: وحدة مركز الكوثر الصحي الخيري: أُنشئ هذا المركز لتقديم الخدمات الطبية والصحية للمراجعين على مستوىً عالٍ من الخدمة حيث تم تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية التي تواكب التطور العالمي ومن مناشئ رصينة لضمان تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام وأهالي مدينة النجف الأشرف حيث يعمل فيه أطباء اختصاص من داخل العراق وخارجه، حيث يضم هذا المركز ما يأتي:

  • عيادة الكلى والمسالك البولية
  • عيادة الأطفال
  • عيادة السونار
  • عيادة القلبية، باطنية، صدرية
  • العيادة النسائية
  • عيادة المفاصل والكسور
  • عيادة الأشعة
  • مختبر التحليلات المرضية التخصصي

ب: وحدة مركز الأمير (عليه السلام) الصحي الخيري: هذا المركز هو باكورة العمل الطبي والصحي في العتبة العلوية المقدسة حيث أُجريت عليه تطويرات في تجهيزه بكل متطلبات العمل من الأجهزة الطبية والمستلزمات لمواكبة الخدمة الطبية والصحية المقدمة حديثاً لضمان تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام وأهالي مدينة النجف الأشرف حيث يعمل فيه أطباء اختصاص من داخل العراق وخارجه يضم هذا المركز ما يأتي:

  • عيادة العيون
  • عيادة الأسنان
  • عيادة الأنف والأذن والحنجرة
  • ورشة العوينات
  • مختبر الأبحاث العلمية

ج: وحدة الصيدلية: تم إنشاء هذه الوحدة لتكون مكملة للخدمة الطبية والصحية المقدمة في المركزين أعلاه وتم تجهيزها بالادوية والمستلزمات التي يحتاجها الأطباء في عملهم، حيث تنقسم هذه الوحدة على ما يأتي:

  • صيدلية مركز الكوثر الصحي الخيري
  • صيدلية مركز الأمير الصحي الخيري

سابعها: شعبة المفارز الطبية: مهمة هذه الشعبة هي تقديم الخدمات الصحية والطبية للزائرين الكرام ولمنتسبي العتبة العلوية المقدسة، علماً أن جميع المفارز التابعة للشعبة تكون تحت إشراف كوادر طبية متخصصة (طبيب أو طبيبة) تعمل من ضمن كوادر العتبة العلوية المقدسة وعلى مدار (24) ساعة حيث تقدم هذه المفارز خدماتها الطبية والصحية للزائرين الكرام بالمجان وتتكون هذه الشعبة من الوحدات المدرجة في أدناه:

أ- وحدة دار الشفاء العلوي: تقوم دار الشفاء العلوي باستقبال المراجعين من زائري العتبة المقدسة ومنتسبيها فضلاً عن سكان المدينة القديمة، وتقدم الخدمات الطبية والصحية لهم بصورة مجانية عن طريق الفحص والمعالجة وصرف العلاج والعمل فيها مستمر لمدة (24) ساعة طيلة أيام الأسبوع وبكوادر طبية وتمريضية متخصصة.

ب- المفرزة الطبية في مدينة الإمام الرضا (عليه السلام) للزائرين: تقع هذه المفرزة في منطقة الحولي في داخل مدن الزائرين التابعة للعتبة العلوية المقدسة وتعمل لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وتقدم الخدمات الطبية والصحية للزائرين الكرام بصورة مجانية عن طريق الفحص والمعالجة وصرف العلاج والعمل فيها مستمر لمدة (24) ساعة طوال أيام الأسبوع وبكوادر طبية وتمريضية متخصصة.

ت- وحدة المفارز الخارجية: تعمل هذه الوحدة على فتح مفارز طبية في أيام الزيارات المليونية في المواقع التابعة للعتبة المقدسة والطرق المؤدية إليها بالتنسيق مع دائرة صحة النجف الأشرف لتقديم الخدمات للزائرين الكرام في أيام المناسبات المشار إليها آنفاً واستقبال المتطوعين من خارج العراق من ذوي الاختصاص كمستشفى الرضوي وغيرها فضلاً عن المفارز الطبية التي يتم فتحها في داخل صحن فاطمة الزهراء (عليها السلام) بالتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم الخدمات الطبية.

ث- وحدة الذاتية: تعنى هذه الوحدة بالأمور الإدارية الخاصة بالشعبة ومنتسبيها وكوادرها الصحية.

ج-وحدة مخزن الأدوية: هذه الوحدة مسؤولة عن تجهيز المفارز الطبية التابعة للعتبة العلوية المقدسة (الثابتة والمتنقلة) بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للعمل في تلك المفارز إذ تعتمد هذه الوحدة في توزيع الأدوية على برنامج إلكتروني مصمم يبين كميات الأدوية والمستلزمات الطبية الداخلة والخارجة منه ومراقبة تأريخ إنتاج الصلاحية ونفادها والجهة التي تم استلام العلاج منها والجهة التي سيصدّر إليها العلاج، علماً أن تجهيز هذا المخزن يتم عن طريق لجنة مشتريات القسم بعد أن يتم استحصال الموافقات الأصولية الخاصة بالشراء أو عن طريق استلام الأدوية والمستلزمات من المتبرعين وبحسب الضوابط المعمول بها في العتبة المقدسة.

د - وحدة متابعة الحالات المرضية: تكون مهمة هذه الوحدة متابعة الحالات المرضية لمنتسبي العتبة المقدسة وما يحتاجونه من خدمات طبية وعلاجية وتسهيل مهمة علاجهم في المستشفيات.

ثامنها: شعبة المتابعة: تقوم هذه الشعبة بمتابعة الأمور والمتعلقات الخاصة بشعب القسم والوحدات التابعة له مع بقية أقسام العتبة المقدسة والجهات الخارجية بحسب توجيه وتكليف رئيس القسم وبحسب احتياج الشعب، وتعمل على استلام النداءات وإرسالها بين القسم ومركز المراقبة والإتصالات التابع للعتبة العلوية المقدسة وتوجيه الشعب والوحدات ذات العلاقة بإجراء اللازم بصدد ذلك، وتتكون هذه الشعبة من الوحدات المدرجة في أدناه:

أ - وحدة الذاتية: تهتم هذه الوحدة بالامور الإدارية الخاصة بالشعبة من تجهيز الموقف اليومي لمنتسبي الشعبة فضلاً عن عمل التقارير الخاصة بأعمال الشعبة وكذلك رفع الكتب اللازمة لاحتياجات الشعبة بصورة خاصة ولاحتياجات القسم بصورة عامة.

ب – وحدة متابعة مهام القسم: تعد من الوحدات الضرورية والمهمة في الشعبة حيث يتلخص عملها في متابعة الأمور والمتعلقات الخاصة بشعب القسم والوحدات التابعة له مع بقية أقسام العتبة المقدسة والجهات الخارجية بحسب توجيه وتكليف رئيس القسم وبحسب احتياج الشعب.

ج- وحدة النداءات: يتضمن عمل هذه الوحدة استلام النداءات وإرسالها بين القسم وقسم المرقبة والإتصالات التابع للعتبة المقدسة وتوجيه الشعبة والوحدات ذات العلاقة بإجراء اللازم وكذلك استلام النداءات من شعبة ووحدات القسم وتحويلها إلى مركز المراقبة والإتصالات على توجيه بقية أقسام العتبة المقدسة ذات العلاقة لإجراء اللازم.

د - وحدة الصيانة: تعد من الوحدات الضرورية والفعالة بسب طبيعة عملها الخاص بأعمال الحدادة والتأسيسات وأعمال الصيانة الخاصة بمنشآت القسم وتوفير متطلبات القسم قدر تعلق الأمر بهم.

هـ - وحدة الجرد وصيانة الأجهزة الطبية: تكون مهمة هذه الوحدة هي جرد وصيانة أثاث ومتعلقات القسم وكذلك جرد وصيانة الأجهزة الطبية الموجودة في المراكز والمفارز الطبية التابعة للقسم.

و - وحدة الخدمات: يتلخص عمل هذه الوحدة على تنظيف وترتيب منشآت القسم كافة وكذلك حمل وتفريغ شحنات المستلزمات الطبية أو الأثاث الداخل والخارج من شعب ووحدات القسم.

تاسعها: شعبة الإخلاء الطارئ: ومن مهام هذه الشعبة  إسعاف ونقل الحالات المرضية التي تحدث -لا سامح الله تعالى - في المناطق و المواقع التابعة للعتبة العلوية المقدسة ومن ضمن الرقعة الجغرافية للمدينة القديمة في بعض الأحيان إلى المفارز الطبية التابعة للعتبة المقدسة والمستشفيات في ضمن الرقعة الجغرافية، وتعمل في هذه الشعبة كوادر متخصصة تم إعدادها وتدريبها على مهارات إنقاذ الحياة والإسعافات الأولية وتجهيزها بالمستلزمات والأدوات اللازمة لعملهم، كما تقوم كوادر هذه الوحدة بإعداد دورات تدريبية في الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المصاب وطرق نقل المصاب ومهارات الإنقاذ لمنتسبي أقسام العتبة المقدسة،  كما تحرص على تهيئة الكوادر المتطوعة للعمل معها في الزيارات المليونية بعد أن يتم تدريبهم من قبل كوادر القسم و تجهيزهم بالمواد والمستلزمات اللازمة للعمل، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشعبة تقوم بتهيئة فرق إخلاء طارئة مصغرة أسواء كان الكادر من رجال أم نساء من ضمن مواقع العتبة العلوية المقدسة وتتكون من الوحدات المدرجة في أدناه:

أ - وحدة الإسعافات الأولية: تتلخص مهام هذه الوحدة في تجهيز الأقسام والشعب والوحدات التابعة للعتبة المقدسة بصناديق الإسعافات الأولية وتجهيزها بالمواد والمستلزمات الطبية بصورة دورية ليتم استعمالها عند الحاجة إليها، وكذلك متابعة المخزن التابع للشعبة وصيانة وإدامة المواد كالسديات والحقائب الإسعافية وقناني الأوكسجين.

ب – وحدة التدريب والتطوير: مهام هذه الوحدة إقامة الدورات التدريبية لجميع منتسبي العتبة المقدسة واقامة البرامج التوعوية وعمل حقائب تدريبية تخص مهارات الإسعافات الأولية وكذلك المشاركة بالتدريب في المؤسسات الخارجية.

ج- وحدة الإخلاء الطارئ: تكون مهام هذه الوحدة نقل وإسعاف الحالات المرضية كافة المشاركة في الزيارات والمناسبات المليونية بالتنسيق مع شعبة المتطوعين في العتبة المقدسة وعمل فرق إخلاء طارئة من رجال ونساء.

                             

                              الوحدات غير المرتبطة بشعبة

 1-وحدة الإعلام والتوعية: تقوم هذه الوحدة بتغطية النشاطات اليومية لفعاليات القسم؛ فضلاً عن إعداد وتصميم بروشورات خاصة بالتوعية في مختلف مجالات عمل القسم والتنسيق مع الجهات والدوائر الحكومية حول عقد الندوات والمؤتمرات اللازمة لتطويره أعماله.

2-وحدة الحسابات المالية: تقوم هذه الوحدة بمتابعة وتنظيم الأمور المالية المتعلقة بشعب القسم من الإيرادات والمشتريات وبحسب الضوابط المتبعة في العتبة المقدسة.

                                   

                                    اللجان التابعة للقسم

1- لجنة الإعانات المالية: تكون مهمتها دراسة الطلبات المقدمة من قبل منتسبي العتبة المقدسة الراغبين بالحصول على مساعدة مالية بخصوص الحالات المرضية الخاصة بهم وبأولادهم وأزواجهم ليتم إعداد تقرير بذلك وعرضه على السيد الأمين العام لتقديم الإعانة المالية لهم.

2- لجنة الإصابات الناجمة عن العمل: تكون مهمتها النظر في الإصابات الخاصة بالعاملين في العتبة المقدسة من المنتسبين والأجراء اليوميين وكلّ من تربطهم علاقة عقدية مع العتبة المقدسة وتحديد تكاليف العلاج لهم بعد إعداد استمارة خاصة بذلك يتم عرضها على السيد الأمين العام للعتبة المقدسة للمصادقة عليها.

3- لجنة الفحص الطبي: مهمتها إجراء الفحص الطبي للمنتسبين المتقدمين للتشرف بخدمة الحرم الطاهر حديثاً لبيان حالتهم الصحية وسلامتهم من الأمراض المزمنة والعاهات الدائمة.

4- لجنة المشتريات: تكون مهمة هذه اللجنة استلام السلفة المالية الخاصة بالقسم وشراء وتلبية الاحتياجات كافة لشعب ووحدات القسم بعد موافقة السيد الأمين العام على طلبات الشراء.

5- اللجنة الطبية: تكون مهمتها النظر في الحالات المرضية الواردة إلى القسم والخاصة بمنتسبي العتبة المقدسة ومن يعمل فيها وكذلك الحالات المرضية الواردة بموجب موافقة السيد الأمين العام للعتبة المقدسة وإعداد تقرير طبي بها ليتم عرضه على الجهات المعنية.

6- لجنة فحص الآليات والمعدات: تكون مهمتها الفحص الدوري الهندسي للآليات والمعدات الثقيلة التابعة للعتبة المقدسة لبيان مدى سلامتها وخلوّلها من الأعطال لتحقيق إدامة دورية لعمل تلك الآليات ويتم هذا على وفق استمارة إلكترونية معدة لذلك.