قسم معمل نبع العتبة

 حول القسم: معمل نبع العتبة أحد المعامل الرائدة الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة لإنتاج أقداح المياه المعبئة والمعقمة حيث كانت بدايته منذ عام ۲۰۱۲ م بخطيين إنتاجيين، وهو منذ ذلك الحين يقوم بسد احتياجات العتبة من منتج نبع العتبة لتغطية نشاطاتها الداخلية والخارجية وعرض الفائض عن الحاجة إلى الأسواق المحلية، وفي عام ۲۰۱۹ م تم تشغيل خطين إضافيين حديثين لإنتاج الأقداح المعبئة لتكون له القدرة على المنافسة في الأسواق المحلية

في إطار التوجهات الريادية وبدعم وتوجيه مباشر من الأمانة العامة تم في مطلع عام ۲۰۲۰ م تشغيل خط جديد لإنتاج مادة رول (PET) والذي يعد الأول من نوعه في محافظة النجف الأشرف والخامس على مستوى العراق.

رسالة القسم: رسالتنا هو أن يكون اسم العتبة المقدسة متواجداً في كل مكان عن طريق عرض منتجاتنا (منتجات قسم معمل نبع العتبة) وتعزيز مكانة العتبة المقدسة في المجتمع ودورها الريادي.

 أهداف القسم: بناء اسم تجاري يحظى بموثوقية لدى المستهلك يمكن الاعتماد عليه في إضافة منتجات أخرى والدخول إلى السوق بقوة، وتوفير فرص عمل جديدة فضلاً عن زيادة الواردات المالية للعتبة.

 الخطط المستقبلية:

  • 1-استحداث خط جديد لتدوير مادة الـ (PET).
  • 2-خط لإنتاج الأمبولة.
  • 3-خط لتصنيع الحبيبات الداخلة في صناعات البلاستيكية.
  •  4-خط إنتاج العصائر.
  •  5-خط إنتاج القناني البلاستيكية.
  • 6-خط إنتاج الأقداح والحافظات ذات الاستعمال الواحد.

الهيكل التنظيمي للقسم

:يتكون قسم معمل نبع العتبة من ثلاث شعب وثلاث وحدات تابعة لرئاسة القسم ولكل شعبة ووحدة مهامها وهي كالآتي

 أولها: شعبة الذاتية والمتابعة: تتولى هذه الشعبة مهام الإدارية والموارد البشرية للقسم والارتباطات الإدارية مع العتبة العلوية ومتابعة المخاطبات واحتياجات القسم من العتبة العلوية المقدسة، فضلاً عن قيامها بمهام أخرى منها متابعة تطبيق القرارات والأوامر الإدارية والاعمامات

ومن مهامها الأخرى توصيل طلبات البيع وتوزيع المنتج ومناورة المواد في داخل المعمل وتكون مسؤولة أيضاً عن سلامة وإدامة الآليات ومتابعة الأعطال عن طريق وحدة الآليات

 :ثانيها: شعبة الإنتاج: وتتألف من وحدتين هما

 أولاً: وحدة إنتاج الأقداح المعبئة (نبع العتبة): ومن مهامها إنتاج أقداح المياه المعبئة وتحديد وجبات العمل وفق خطط الإنتاج الموضوعة، كذلك تقوم بتسليم الكميات المنتجة إلى شعبة المخزن

ثانياً: وحدة إنتاج الـ (PET): ومن مهامها إنتاج رول مادة الـ (PET) وفق طلبيات البيع المستلمة سواء أكانت إلى وحدة نبع العتبة أم طلبات خارجية، كذلك تقوم بتسليم الكميات المنتجة إلى شعبة المخزن.

 ثالثها: شعبة الصيانة: وتتألف من ثلاث وحدات وهي كالآتي:

أولاً: وحدة صيانة خطوط الإنتاج: تتولى هذه الوحدة صيانة الأعطال التي تحدث في خطوط الإنتاج والأعمال المتفرقة وتقديم الدعم اللوجستي.

ثانياً: وحدة المولدات والوقود: تتولى هذه الوحدة متابعة تشغيل المولدات وتوقيتات تبديل الزيت والفلاتر وإدامة المولدات وتزويد المولدات والمركبات بالوقود.

ثالثاً: وحدة تنقية المياه: وهي الوحدة المسؤولة عن تجهيز خطوط الإنتاج بالمياه المصفاة والمعقمة الكافية لديمومة الإنتاج وإجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية بصورة مستمرة للتأكد من مطابقتها للموصفات، كذلك تقوم بعمليات التعقيم المستمرة لخطوط الإنتاج والأنابيب الناقلة والخزانات.

الوحدات التابعة لرئاسة القسم

 أولاً: وحدة الحسابات: تتولى هذه الوحدة مهمة استلام مبالغ الإيرادات النقدية للمبيعات وتوفير السيولة النقدية للجنة المشتريات الخاصة بالقسم، وتتولى أيضاً مهام بيع المنتج وقطع الفواتير للزبائن وتسلم طلبات البيع وجمع الإيرادات، فضلاً عن قيامها بتوجيه طلبات التجهيز إلى شعبة المخزن ووحدة التسويق، فضلاً عن تقديم الكشف اليومي التراكمي بالمبيعات إلى رئيس القسم، إذ تتولى أيضاً مهام إدارة أمانة الصندوق والبيع المباشر.

ثانياً: وحدة المخزن: ومن مهامها إدخال وإخراج المواد الأولية والمتفرقة، وتراقب حركة المواد ورفع الاحتياجات إلى لجنة المشتريات الخاصة بالقسم، وإرجاع المواد التالفة إلى قسم المخازن، كذلك تقوم باستلام المواد تامة الصنع المستلمة من شعبة الإنتاج، فضلاً عن عدّ كميات المواد المستعملة شهرياً لإدخالها فيما بعد من ضمن حسابات الكلفة.

 ثالثاً: وحدة التسويق: تتولى هذه الوحدة مهام الترويج للمنتج ووضع السياسات والخطط التسويقية للمنتجات والبحث المستمر عن منافذ جديدة للبيع كذلك القيام بعمليات حسابات الكلفة والجدوى الاقتصادية واحتساب كلفه المنتج وسعر البيع.