شعبة الحسابات المالية

نبذه مختصره عن عمل شعبة الحسابات المالية:

لا يخفى عليكم إن شعبة الحسابات المالية هي إحدى الشعب التابعة إلى قسم الشؤون المالية للعتبة العلوية المقدسة وتعتبر هذه الشعبة من أهم الشعب في القسم حيث تصب فيها جميع العمليات الحسابية المالية للعتبة بكافة جوانبها من حيث مصاريف الأقسام وإيرادات العتبة وتنفيذ المشاريع وتسجيل الموجودات والمتابعة عليها وعمل المطابقات المصرفية مع المصارف وغيرها من الأمور .

وان هذه الشعبة موجودة منذ سنة 2005 وبدأت تطور مع تطور العتبة من تاريخ 1/5/2015م. ولغاية لان .وان عمل الشعبة في تطور دائم وذلك عن استحداث وحدات وفتح برامج للرقابة للسيطرة على المصروفات والإيرادات للجان المشتريات والأقسام كافة. ومن أهم وحدات هذه الشعبة هي :

  1. وحدة الصرف :تتولى كافة مصاريف العتبة (التشغيلية) بالإضافة إلى تنظيم مستندات الصرف المباشر ومتابعة السلف المستديمة وسلف النشاط الممنوحة للجان التابعة للعتبة ومتابعة عملية إطفاء هذه السلف بشكل دوري مستمر.
  2. وحدة حسابات الخطة الاستثمارية: تتولى إعمال صرف ومتابعة مشروعات الخطة الاستثمارية للعتبة العلوية المقدسة المموله من ديوان الوقف الشيعي /نفقات الخطة الاستثمارية.
  3. وحدة السجلات : تتولى مسك كافة السجلات مثل سجل اليومية ألعامه وسجل الأستاذ العام والمساعد وميزان المراجعة ومطابقة هذه السجلات بشكل يومي مع (برنامج محاسبي).
  4. وحدة إدخال المعلومات (الحاسبة الالكترونية): تتولى هذه الوحدة عملها على إدخال القيود اليومية الخاصة بالعمليات المالية ومن خلالها يتم استخراج أرصدة الحسابات والموازين الشهرية واليومية الخاصة بالحسابات.

وحدة السلف : تتولى عملية متابعة السلف الممنوحة لمنتسبي ألعتبه العلوية المقدسة (سلف الزواج , سلف العلاج , ...., الخ) وكذلك متابعة استقطاعات هذه السلف شهريأ بالتنسيق مع شعبة الرواتب .