الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تنشئ حظائر جديدة من قطعان الابل دعما لمشروعها الاستراتيجي في تنمية الثروة الحيوانية في مزرعة فدك الزراعية

قامت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بدعم مشروع مزرعة فدك أحد مشاريع البنى التحتية الاستراتيجية المنجزة من قبلها وذلك من خلال انشاء حظائر الابل دعما لعملية التطوير الثروة الحيوانية بالتنسيق مع خبراء ومستشارين متخصصين من جامعة الكوفة.

 

وحول طبيعة المشروع الجديد أكد عضو مجلس الادارة الدكتور علي خضير حجي في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة "لم تقتصر العتبة العلوية على الأغنام والأبقار فقط وإنما تعدت إلى اقتناء مجموعة كبيرة من الإبل التي تكفي لسد حاجة مضيف الزائرين في المناسبات الكبيرة والزيارات الضخمة ".

وأضاف " وبالفعل اليوم انطلقت العتبة العلوية بشراء كمية كبيرة من الإبل ووضعها ضمن حظيرة خاصة في مزرعة فدك آذن هناك مشاريع كبرى تطويريه لمزرعة فدك التابعة للعتبة العلية المقدسة ".

من جانبه أكد الدكتور احمد حميد العزام عميد كلية الطب البيطري  في جامعة الكوفة مستشار العتبة العلوية المقدسة في موضوع الانتاج الحيواني والزراعي" اعتقادا منا بان الابل تمثل ثروة حيوانية مهمة لإنتاج اللحم وحتى يتم تغطية حاجة مضيف الامام علي عليه السلام وخاصة في موسم الزيارات الكثيفة الزيارة الكبيرة تم تربية هذا القطيع لأغراض توفير اللحم للمضيف وايضا لتنمية وتربية هذا القطيع في الاعوام القادمة".

وأوضح الاستاذ المساعد الدكتور علي محمود الكسار استاذ تغذية الحيوان في كلية الطب البيطري بجامعة الكوفة ، ان " "حظائر الابل تعد استكمالا للإنتاج الحيواني في المشروع حيث تم انشاء حظيرة للابل تمثل النواة الاولى مكونة من 20 رأس من الابل البيضاء المتميزة من حيث النوع من الابل العربية وسيتم زيادة الاعداد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء للمضيف وضمن الخطة الانفجارية الكبرى سيتم انشاء مشروع لتسمين العجول سيعمل على سد حاجة المضيف".

يذكر ان الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وضعت في استراتيجيتها تطوير مزرعة فدك والمنشآت النباتية والحيوانية التابعة لها ودعم هذه الاستراتيجية بالخبرات الاكاديمية العلمية في جامعة الكوفة.

الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تنشئ حظائر جديدة من قطعان الابل دعما لمشروعها الاستراتيجي في تنمية الثروة الحيوانية في مزرعة فدك الزراعية
January / 16 / 2015
عدد الزيارات : 2180
طباعة الخبر