العربية
الامانة العامة تفتتح بناية جديدة لورشة صيانة نفائس العتبة العلوية المقدسة
الاخبار

الامانة العامة تفتتح بناية جديدة لورشة صيانة نفائس العتبة العلوية المقدسة

منذ ٩ سنين - ٢ أبريل ٢٠١٥ ١٨٠٥
مشاركة
مشاركة

افتتحت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بناية جديدة تقع في الركن الجنوبي من الصحن الحيدري الشريف تحوي ورشا خاصة بصيانة النفائس الموجودة في العتبة المقدسة سواء اكانت نفائس معدنية اهديت الى الحرم المقدس في ازمان مختلفة او نفائس خطية كالكتب والرسائل وغيرها .

الامانة العامة تفتتح بناية جديدة لورشة صيانة نفائس العتبة العلوية المقدسة
ملء الشاشة

وفي تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة قال عضو مجلس الادارة الدكتور علي خضير حجي "تم زيارة وحدة نفائس العتبة العلوية المقدسة ووجدنا ابداعا مهما وكبيرا قام المنتسبون المتخصصون متمثلا بصيانة النفائس وتم مناقشة المعرقلات والمعوقات التي كانت لديهم والعمل على تذليلها".

واضاف" كما تم الاتفاق على التعاون مع كلية الاثار والتراث التابعة لجامعة الكوفة من اجل رفد الوحدة بالخبرات ".

من جانبه قال المنتسب المتخصص في مختبر صيانة النفائس والاثار منتظر عدنان الاعرجي " المختبر يتضمن الصيانة والحفاظ على النفائس الموجودة في العتبة المقدسة والتي تعود اعمارها الى حقب زمنية مختلفة وقسم منها تمتد الى ثمانية قرون ".

واضاف " النفائس الموجودة عبارة عن قطع اثرية من المعادن المختلفة او الخشب او العاج اهدتها شخصيات مختلفة من ملوك وتجار واخرين الى العتبة المقدسة".

واوضح" ان عمل هذا المختبر يتركز في الحفاظ على القيمة الاثرية لهذه النفائس وفق تعاون مستمر مع مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة من جامعات ومختبرات ومنظمات دولية".

وقال الاعرجي، ان" الانتقال الى البناية الجديدة الذي تم مطلع اذار الجاري من شأنه ان يزيد من كفاءة العمل".

في سياق متصل اعتبر مسؤول ورشة الذهب التابعة للوحدة صادق يوسف جابر ان" البناية الجديدة من شأنها زيادة مساحة العمل الخاص ببعض مفاصل العمل في عملية التذهيب مبينا ان العمل يتضمن تغليف ابواب واعمدة الحرم المقدس بالذهب والفضة".

بدوره اعتبر المساعد الكيمياوي في مشفى المخطوطات احمد عماد رسول "ان زيادة المساحة التي توفرت في المبنى الجديد  المبنى الجديد ستوفر فرص اضافية نحو تطوير العمل داخل المشفى".