العربية
العتبة العلوية المقدسة تستضيف الملتقى الأول للمحققين ودور المخطوطات
الاخبار

العتبة العلوية المقدسة تستضيف الملتقى الأول للمحققين ودور المخطوطات

منذ ١٠ سنين - ٣٠ يونيو ٢٠١٣ ٢٤١١
مشاركة
مشاركة

استضافت العتبة العلوية المقدسة صباح السبت المصادف 29/6/2013 الملتقى الأول للمحققين ودور المخطوطات في العراق ,والذي ضم عددا من المحققين في جامعة الكوفة والعتبات المقدسة والمختصين في هذا المجال في المكتبات العامة في النجف الأشرف .

العتبة العلوية المقدسة تستضيف الملتقى الأول للمحققين ودور المخطوطات
ملء الشاشة

أقامت وحدة التوجيه والإرشاد الأسري التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة ندوة فكرية تحت عنوان: "أهمية تفعيل دور التوجيه والإرشاد الأسري في المجتمع

وقد عقدت الندوة في قاعة استراحة الزائرين بتاريخ 29/6/2013م وأدارها السيد غسان الخرسان معاون قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية، وقدمت فيها مجموعة من الأبحاث تقدمت بها مجموعة من الباحثات والمتخصصات في هذا الشأن، فضلا عن مشاركة بحثية للشيخ مقداد احمودي من قسم الشؤون الدينية.

وتضمنت البحوث التأكيد على أهمية تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية والإعلامية التي تهتم بشؤون الأسرة، وحاجة المجتمع إلى العودة إلى التعاليم الإسلامية السمحة في حل المشاكل التي تعاني منها الأسر في مجتمعاتنا الكريمة.

 وقد تمخضت هذه الندوة عن ورقة عمل تساهم في تفعيل دور وحدة التوجيه والإرشاد الأسري في العتبة المقدسة ضمن أهدافها الخاصة بالتأهيل الأسري.

الجدير بالذكر ان هذه الندوة تمثل باكورة أعمال وحدة التوجيه والإرشاد الأسري التي افتتحها قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة مؤخرا، اهتماما منه بشؤون الأسرة المسلمة انطلاقا من الموقع الهام الذي تمثله كونها اللبنة الأولى في بناء المجتمع الإنساني السليم.

استضافت العتبة العلوية المقدسة صباح السبت المصادف 29/6/2013  الملتقى الأول للمحققين ودور المخطوطات في العراق ,والذي ضم عددا من المحققين في جامعة الكوفة والعتبات المقدسة والمختصين في هذا المجال في المكتبات العامة في النجف الأشرف .

وقد افتتح الجلسة الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة الشيخ ضياء الدين زين الدين الذي أشارفي كلمته  إلى خدمة تراث أهل البيت عليهم السلام والجدوى المرجوة من هذا الأمر قائلا نحن نعلم أن المسالة ليست مسالة فن فقط وإنما هي مسالة رسالة دينية وعلمية فتراث أهل البيت عليهم السلام ليس إلا هو المعين الأساس في عناية الله سبحانه للبشرية (فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ) وهذا الدين القيم هو القران وقول الرسول وأهل بيته فهي الرؤية الإلهية التي يقدمها للبشر إلى يوم القيامة لان دين الله هو للناس كافة (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا) إذن فتراث هؤلاء الصفوة المطهرون هو النبراس الذي يجب ان يبقى  خالدا نقيا حاضرا إلى يوم القيامة .

مؤكدا بالقول ان هؤلاء الصفوة المطهرون قاموا بما عليهم وتحملوا رسالتهم وأدوا رسالتهم إلى البشرية وبعدهم ألقيت المسؤولية على أتباعهم ومريديهم في أن يحملوا هذا القبس وضاحا صادقا نقيا إلى يوم القيامة وهذه هي رؤيتنا في العتبة العلوية المقدسة .وفي ختام حديثه تمنى الشيخ زين الدين  للحضور التوفيق في عملهم خدمة لفكر أهل البيت عليهم السلام . من جانبه تحدث عضو أمانة العتبة العلوية الدكتور علي خضير حجي قائلا  ان هذا الملتقى يهدف الى وضع سياسة ورسم قواعد في فن التحقيق وفق رؤية منهجية مع الابتعاد عن التنظير مضيفا  ان الملتقى يضم نخبة من اعلام التحقيق في العراق وستوضع فيه الخطط اللازمة لتنفيذ مجموعة من التوصيات التي تتضمن اصدار المعجم الموحد للمحققين النجفيين واصدار الدليل المصور وتبادل المخطوطات  مع اقامة المعرض الدولي للمخطوطات والذي ياتي ضمن فعاليات مهرجان الغدير العالمي بدورته الثانية مع اقامة العديد من النشاطات التي تدخل ضمن مجال فن التحقيق للمخطوطات .

الجدير بالذكر ان الملتقى ضم  نخبة من المحققين والمفكرين ومن ابرزهم الاستاذ الدكتور محمد كاظم البكاء والدكتور زهير غازي زاهد والدكتور كامل سلمان الجبوري والدكتور محمد سعيد الطريحي مع عدد من المختصين الاخرين في هذا المجال .