العربية
المؤتمر الهندسي للأعمال الهندسية الكهربائية يوصي في ختام أعماله بتشكيل لجنة او هيئة عليا من داخل العتبات وامانة المزارات المقدسة وعدد من الوزارات ذات العلاقة
الاخبار

المؤتمر الهندسي للأعمال الهندسية الكهربائية يوصي في ختام أعماله بتشكيل لجنة او هيئة عليا من داخل العتبات وامانة المزارات المقدسة وعدد من الوزارات ذات العلاقة

منذ ١٠ سنين - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٣ ٢٥٤٠
مشاركة
مشاركة

أكد المشاركون في المؤتمر الهندسي الاول للأعمال الكهربائية للعتبات والمزارات المقدسة والذي يقام برعاية هيئة المستشارين التابعة للعتبة العلوية المقدسة ، الى ان المؤتمر يعد انطلاقة هندسية مهمة نحو تأسيس وبناء قواعد متينة يستند عليها العمل الهندسي في اختصاص الهندسة الكهربائية .

المؤتمر الهندسي للأعمال الهندسية الكهربائية يوصي في ختام أعماله بتشكيل لجنة او هيئة عليا من داخل العتبات وامانة المزارات المقدسة وعدد من الوزارات ذات العلاقة
ملء الشاشة

أكد المشاركون في المؤتمر الهندسي الاول للأعمال الكهربائية للعتبات والمزارات المقدسة والذي يقام برعاية هيئة المستشارين التابعة للعتبة العلوية المقدسة ، الى ان المؤتمر يعد انطلاقة هندسية مهمة نحو تأسيس وبناء قواعد متينة يستند عليها العمل الهندسي في اختصاص الهندسة الكهربائية .

   وقال المهندس سلام السوداني مقرر جدول أعمال المؤتمر عضو هيئة المستشارين التابعة للعتبة العلوية المقدسة ، في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، أنه " اختتمت أعمال المؤتمر الأول للأعمال الكهربائية للعتبات والمزارات المقدسة بتشكيل لجنة لإعداد التوصيات الخاصة بالمؤتمر ، وقد ضمت اللجنة كل من المهندس صفاء المياحي والمهندس انور المظفر من أمانة المزارات الشريفة ، والمهندس محسن من مديرية مباني النجف الاشرف ، والمهندس سلام السوداني والمهندسة زينب محي الرفيعي من العتبة العلوية المقدسة ، والمهندس كريم من العتبة الكاظمية المقدسة ، والمهندس عماد من العتبة الحسينية المقدسة ، فيما تم إختيار المراجعة والاشراف لهذه التوصيات للمهندس قصي عبد الستار ".

  وأشار الاستاذ سلام السوداني ، الى ان اللجنة المذكورة قامت بإعداد قائمة بالتوصيات ، بإصدار مجموعة من التوصيات جاء في مجملها :

  1-    تشكيل لجنة دائمية من مهندسي الكهرباء للعتبات والمزارات المقدسة يمثلها مهندس كهرباء من كل عتبة ومن امانه المزارات وتقوم هذه اللجنه بوضع منهاج عمل لها يتمثل بمراجعة المشاكل ومعوقات اعمال الهندسة الكهربائية ووضع الحلول وطرحها على مجالس ادارة العتبات المقدسة لغرض تفعيل تلك الحلول . 

  2- تقوم اللجنة المذكورة اعلاه بتشكيل لجان فرعية تنظر في المشاكل والمعوقات والمقترحات التي تم عرضها خلال ايام المؤتمر وندرج ادناه قائمة بتلك المقترحات . 2-1- لجنة لدراسة إقامة مدينة الامام علي عليه السلام للمؤتمرات والندوات والمهرجانات العالمية يكون مقرها في النجف الاشرف. 2-2- لجنة لدراسة ووضع واعتماد مواصفات قياسية لأعمال الهندسة الكهربائية تكون ملزمة قانونا وتترتب عقوبات وغرامات مالية في حالة تجاوزها . 2-3- لجنة لدراسة ووضع ضوابط هندسية لإعتماد المكاتب الاستشارية 2-4- لجنة لدراسة ووضع برامج تدريب وتأهيل الكوادر الهندسية 2-5- لجنة متابعة القوانين التنظيمية وتوحيد مواصفات الاعمال الكهربائية لجميع دوائر الكهرباء 2-6- لجنة دراسة واعداد الهيكلية الادارية والفنية لأعمال الهندسة الكهربائية في مجالات الصيانه والمشاريع 2-7- لجنة بدراسة تأسيس مكتب استشاري متخصص وعلى مستوى عالي من المهنية والتخصص للقيام بالأعباء الاستشارية للعتبات وامانة المزارات ويمكن دراسة امكانية قيامه بأعمال خاصه للجهات خارج العتبات وبالأجور المتداولة . 2-8- لجنة لدراسة اعتماد مجهزين ومقاولين أعمال الهندسة الكهربائية . 2-9- لجنة لدراسة إدخال التخصصات المهنية الحديثة مثل مهندس السلامة ، مهندس الجودة ، مهندس السيطرة النوعية وغيرها من التخصصات الحديثة . 2-10- لجنة لدراسة واعتماد مقترحات ممثل وزارة العلوم والتكنولوجيا الاستاذ كاظم وهي كما يلي : • التخطيط بالاتجاه الى استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة ونظيفة ورخيصة في مشاريع العتبات والمزارات المقدسة المستقبلية في مجالات متعددة كالإنارة والتدفئة واستخراج وتنقية المياه . • استخدام كاميرات المراقبة اللاسلكية في توثيق ومتابعة المشاريع المقامة للتمكن من متابعه تقدم العمل وتوثيقه بصورة يومية . • استخدام منظومة السكادا ( SCADS ) في كافة المشاريع المقامة حيث يتيح الاشراف والتحكم في المنظومات المتعددة والمختلفة وبضمنها الطاقة الكهربائية واعطاء صورة كاملة للمراقب عن مواقع الخلل وكيفية توزيع الاحمال والسيطرة عليها وكذلك يستعمل لتحليل المعطيات . • استخدام نظام تتبع الآليات لتطوير الواقع الخدمي للعتبة المطهرة حيث يُـــمكن هذا النظام المراقب من معرفة أماكن تواجدها وتحديد مسارها مما يمكنه توزيع الخدمات بالصورة الأمثل وخاصة لزوار العتبات . • استخدام الحوكمة الالكترونية في الادارة والارشفة والمكننة المالية وادارة المشاريع الكترونيا وبناء مراكز معلومات . • استخدام نظام ( RFID ) بطاقات التعريف الالكترونية للأفراد والاليات وكذلك في السيطرة على التزود بالوقود . • بناء مركز معلومات . • بناء غرفة سيطرة مركزية للمراقبة والاتصال . • الاستعانة بالمكتب الاستشاري لوزارة العلوم والتكنولوجيا لما يمثله من عمق الوزارة في دعم قطاعات العتبات والمزارات المقدسة ولما يملكه من خبرات استشارية في اعداد التصاميم وادارة وتنفيذ ومتابعة المشاريع بالمواصفات المعتمدة عالميا علما ان المكتب الاستشاري صمم ونفذ واشرف على مشاريع عديدة وفي مجالات متعددة حتى الزراعية منها والبيئة ومعالجة المياه . 

  2-10- ندعو الى انبثاق لجان اشراف ومتابعة تأخذ على عاتقها التخطيط والمتابعة والاشراف من جميع الجهات ذات العلاقات والتي تستطيع رفد العتبة العلوية المطهرة بطاقاتها وخبراتها .

   2-11- لجنة تنسيقية لوضع جدول زمني لإقامة المؤتمرات والندوات بخصوص اعمال الهندسة الكهربائية . 2-12- لجنة لوضع برنامج كامل لتبادل الزيارات بين مهندسي العتبات للاطلاع على انجازات العتبات وتطلعاتها المستقبلية .

   2-13- لجنة خاصة لوضع التعليمات الصارمة لإعتماد التصاميم الهندسية قبل البدء بأي اعمال صيانة او مشاريع جديدة.

 3-    تشكيل لجنة او هيئة عليا من داخل العتبات وامانة المزارات المقدسة ويكون بها اعضاء من وزارة الكهرباء ومجلس الوزراء للنظر في مشاكل العتبات وأمانة المزارات المتعلقة بأعمال الهندسة الكهربائية .

  4-    تشكيل لجنة للنظر في عقود مهندسي الكهرباء من النواحي المالية وغيرها بسبب تسرب بعض المهندسين من العتبات وإمتناع الكثير من الانضمام للعتبات .

  وقد تضمن البرنامج الختامي للمؤتمر تقديم دراستين الاولى قدمت من قبل الدكتور علاء الجبوري من شركة أمنية للاتصالات حول ( نظام تعقب المركبات) ،ودراسة اخرى قدمت من قبل المهندس أحمد خالد من الجامعة المستنصرية .

فيما اختتمت اعمال المؤتمر بتوزيع الجوائز على المشاركين بحضورنائب الامين العام للعتبة العلوية المهندس زهير شربة والدكتور علي حجي عضو مجلس ادارة العتبة العلوية المقدسة وجمع من الحضور .

   يذكر ان المؤتمر العلمي الاول لأعمال الهندسة الكهربائية في العتبات والمزارات المقدسة انطلقت أعماله صباح الاثنين الماضي في القاعة المركزية لغرفة تجارة النجف حيث افتتح من قبل رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري ، والامين العام للعتبة العلوية المقدسة الشيخ ضياء الدين زين الدين ، ونائبه الاستاذ المهندس زهير شربة وأعضاء هيئة المستشارين ،وأعضاء الامانة العامة ورؤساء الاقسام في العتبة العلوية المقدسة وحضره ممثلو الوزارات المعنية ، وممثلي عدد من الشركات العراقية والعربية والدولية وجمعٌ من الاكاديميين والاساتذة الجامعيين من مختلف جامعات العراق مع حضور القنصل الايراني في النجف الأشرف.