العربية
100%
بَابُ المخُتَْارِ مِنْ خُطب مولانا أمير المؤُمِنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)

الخطبة 31: لمّا أنفذ عبدالله بن العباس (رحمه الله) إلى الزبير

[31]  ومن كلام له  (عليه السلام) لما أنفذ عبدالله بن العباس  (رحمه الله) 

إلى الزبير قبل وقوع الحرب يوم الجمل ليستفيئه إلى طاعته([1])

قال له  (عليه السلام): لا تَلْقَيَنَّ طَلْحَـةَ ، فَإِنَّـكَ إِنْ تَلْقَهُ تَجِدْهُ كَالثَّوْرِ عَاقِصاً قَرْنَهُ ، يَرْكَبُ الصَّعْبَ([2]) وَيَقُولُ: هُوَ الذَّلُولُ، وَلكِنِ القَ الزُّبَيْرَ، فَإِنَّهُ أَليَنُ عَرِيكَةً([3])، فَقُلْ لَهُ: يَقُولُ لَكَ ابْنُ خَالِكَ([4]): عَرَفْتَني بِالحِجَازِ وَأَنْكَرْتَنِي بِالعِرَاقِ، فَمَا عَدَا مِمَّا بَدَا([5]).

وهو (عليه السلام) أوّل من سمعت منه هذه الكلمة، أعني: «فَمَا عَدَا مِمَّا بَدَا».

 

 


[1] ـ روي بألفاظ مختلفة ومتقاربة، فقد رواه الزبير بن بكار (ت256) في الموفقيات ـ كما عن شرح ابن أبي الحديد 2: 169ـ وابن قتيبة (ت276) في عيون الأخبار 1: 195 كتاب الحرب، وابن عبد ربه (ت328) في العقد الفريد 4: 289 في ذكر يوم الجمل، واستشهد الزمخشري (ت538) في الفائق 2: 338 بقوله (عليه السلام): «ما عدا ممّا بدا» ورواه ابن عساكر (ت571) في تاريخ دمشق 18: 405 قال: «أخبرنا أبو الفتح محمّد بن عليّ وأبو نصر عبيد الله بن أبي عاصم وأبو محمّد عبد السلام بن أحمد وأبو عبدالله سمرة بن جندب وأخوه محمّد بن عبد القادر بن جندب، قالوا: أنا محمّد بن عبدالعزيز الفارسي، أنا عبد الرحمن ابن أبي شريح، قالوا: أنا عبدالله بن محمّد، نا مصعب بن عبدالله، نا أبي، عن موسى بن عقبة، عن أبي حبيبة مولى الزبير، وهو جدّ موسى بن عقبة من قبل اُمّه». ورواه أيضاً في 28: 187 وقال: «أخبرنا أبوالبركات عبد الوهاب بن المبارك، أنا أبو المعالي ثابت بن بندار، أنا أبو العلاء محمّد بن عليّ المقرئ، أنا أبو بكر محمّد بن أحمد البابسيري، أنا الأحوص بن المفضل الغلابي، نا أبي، حدّثني مصعب بن عبدالله، حدّثني أبي، عن موسى بن عقبة بن أبي عياش مولى الزبير بن العوام، عن أبي حبيبة مولى الزبير». واستشهد كلّ من ابن الأثير (ت606) في النهاية 3: 194 (عدا) وابن منظور (ت711) في لسان العرب 15: 42 بقوله (عليه السلام): «عرفتني بالحجاز ...» ولكنهما قالا: انّه  (عليه السلام) ذكر هذا الكلام لطلحة.

        ومن الطريف انّ ابن خلكان (ت681) الذي شكّك في صحة انتساب نهج البلاغة إلى أميرالمؤمنين (عليه السلام) [3: 313 رقم443 ترجمة السيد المرتضى] يروي هذه الحادثة من كتاب نهج البلاغة وينسبها إلى عليّ (عليه السلام)ويستشهد بها، وذلك في ترجمة ابن المعلم الشاعر محمّد بن عليّ الواسطي 5: 8 رقم 681 حيث قال: «ورسالة عليّ نقلتها من كتاب نهج البلاغة».

 

[2] ـ عاقصاً قرنه: أي قد عطفه، تيس أعقص: أي قد التوى قرناه على اُذنيه. الصعب: الدابة الجموح.

[3] ـ العريكة هاهنا: الطبيعة، يقال: فلان ليّن العريكة، إذا كان سلساً.

[4] ـ كان أميرالمؤمنين  (عليه السلام) ابن خال الزبير، لأنّ اُمّ الزبير هي صفية بنت عبد المطلب، وصفية عمة أميرالمؤمنين  (عليه السلام) وعمة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) كذلك، وهي اُخت أبي طالب (رضي الله عنه) خال الزبير.

[5] ـ أي ما صرفك عنّي ممّا بدا لك منّي؟ أو ما صرفك عمّا كان بدا لك من بيعتك ونصرتك إيّاي؟ أو ما الذي صرفك عن طاعتي بعد اختيارك لها؟.