العربية
100%
بَابُ المخُتَْارِ مِنْ خُطب مولانا أمير المؤُمِنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)

الخطبة 37: فيه يذكر فضائله (عليه السلام) قاله بعد وقعة النهروان

[37]  ومن كلام له  (عليه السلام) يجري مجرى الخطبة([1])

[وفيه يذكر فضائله  (عليه السلام) قاله بعد وقعة النهروان]

فَقُمْتُ بِالأمْرِ حِينَ فَشِلُوا، وَتَطَلَّعْتُ حِينَ تَعْتَعُوا([2])، وَمَضَيْتُ بِنُورِ اللهِ حِينَ وَقَفُوا، وَكُنْتُ أَخْفَضَهُمْ صَوْتاً، وَأَعْلاَهُمْ فَوْتاً([3])، فَطِرْتُ بِعِنَانِهَا، وَاسْتَبْدَدْتُ بِرِهَانِهَا([4])، كَالْـجَبَلِ لا تُحَرِّكُهُ الْقَوَاصِفُ، وَلا تُزِيلُهُ الْعَوَاصِفُ.

لَمْ يَكُنْ لأحَد فيَّ مَهْمَزٌ، وَلا لِقَائِل فيَّ مَغْمَزٌ([5])؛ الذَّلِيلُ عِنْدِي عَزِيزٌ حَتَّى آخُذَ الْـحَقَّ لَهُ، وَالْقَوِيُّ عِنْدِي ضَعِيفٌ حَتَّى آخُذَ الْـحَقَّ مِنْهُ، رَضِينَا عَنِ اللهِ قَضَاءَهُ، وَسَلَّمْنَا لَهُ أَمْرَهُ. أَتَرَاني أَكْذِبُ عَلَى رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ)! وَاللهِ لأَنَا أَوَّلُ مَنْ صَدَّقَهُ فَلاَ أَكُونُ أَوَّلَ مَنْ كَذَبَ عَلَيْهِ؛ فَنَظَرْتُ في أَمْرِي، فَإِذَا طَاعَتِي قَدْ سَبَقَتْ بَيْعَتِي، وَإِذَا الميِثَاقُ في عُنُقِي لِغَيْرِي.

 

 


[1] ـ ورد بعض مقاطعه في خطبة الشيخ الذي ندب أميرالمؤمنين  (عليه السلام) بعد وفاته ثم غاب، حيث جاء فيها: «فقمتَ بالأمر حين فشلوا، ونطقتَ حين تتعتعوا، ومضيتَ بنور الله إذ وقفوا ... وكنتَ أخفضهم صوتاً، وأعلاهم قنوتاً ... كنت كالجبل لا تحرّكه العواصف ... لم يكن لأحد فيك مهمز، ولا لقائل فيك مغمز ... الضعيف الذليل عندك قوي عزيز حتى تأخذ له حقّه، والقويّ العزيز عندك ضعيف ذليل حتى تأخذ منه الحقّ ... رضينا عن الله قضاءه وسلّمنا لله أمره». [الكافي 1: 453 ح4، الأمالي للصدوق : 312 ح363].

ومن الطريف أنّ القوم أوردوا هذه الندبة عن لسان أميرالمؤمنين  (عليه السلام)  في حقّ أبي بكر، وبنفس السند المذكور في الكافي والأمالي، أي عن عمر بن إبراهيم الهاشمي، عن عبد الملك بن عمير، عن أسيد بن صفوان صاحب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، ولكن علّق الذهبي على هذه الرواية الموضوعة بقوله: «فساق أربعين سطراً يشهد القلب بوضع ذلك» [ميزان الاعتدال 3: 180]   والحقّ معه إذ كيف يمدح أميرالمؤمنين  (عليه السلام) أبابكر هذا المدح وقد جرى ما جرى؟!

[2] ـ التعتعة: التردد في الكلام من حصر أو عيّ. وقد ورد في نسخة ابن أبي الحديد وغيرها هكذا: «وتطلّعت حين تقبّعوا، ونطقت حين تعتعوا».

[3] ـ الفوت: السبقة والظفر.

[4] ـ استبددت: انفردت، والرهان: الجعل الذي وقع التراهن عليه.

[5] ـ المهمز والمغمز: المطعن.