العربية
100%

[78] ومن كلام له (عليه السلام) ([1])

لبعض أصحابه لمّا عزم على المسير إِلى الخوارج ، فقال له : يا أميرالمؤمنين إن سرت في هذا الوقت، خشيتُ ألّا تظفر بمرادك ، من طريق علم النجوم.

فقال (عليه السلام): أَتَزْعُمُ أَنَّكَ تَهْدِي إِلَى السَّاعَةِ الَّتِي مَنْ سَارَ فِيهَا صُرِفَ عَنْهُ السُّوءُ؟ وَتُخَوِّفُ مِنَ السَّاعَةِ الَّتي مَنْ سَارَ فِيهَا حَاقَ بِهِ الضُّرُّ! فَمَنْ صَدَّقَكَ بِهذَا فَقَدْ كَذَّبَ الْقُرْآنَ، وَاسْتَغْنَى عَنِ الاِسْتِعَانَةِ بِاللهِ عَزَّوَجَلَّ فِي نَيْلِ الْـمَحْبُوبِ وَدَفْعِ الْـمَكْرُوهِ، وَتَبْتَغِي في قوْلِكَ لِلْعَامِلِ بِأَمْرِكَ أَنْ يُولِيَكَ الْـحَمْدَ دُونَ رَبِّهِ، لاَِنَّكَ ـ بِزَعْمِكَ ـ أَنْتَ هَدَيْتَهُ إِلَى السَّاعَةِ الَّتِي نَالَ فِيهَا النَّفْعَ، وَأَمِنَ الضُّرَّ.

ثم أقبل (عليه السلام) على الناس فقال:

أَيُّهَا النَّاسُ، إِيَّاكُمْ وَتَعَلُّمَ النُّجُومِ، إلّا مَا يُهْتَدَى بِهِ في بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ، فَإِنَّهَا تَدْعُو إِلَى الْكَهَانَةِ، المُنَجِّمُ كَالْكَاهِنِ([2])، وَالْكَاهِنُ كَالسَّاحِرِ، وَالسَّاحِرُ كَالْكَافِرِ! وَالْكَافِرُ في النَّارِ، سِيرُوا عَلَى اسْمِ اللهِ.

 


[1] ـ قال المحقّق الخوئي في منهاج البراعة 5: 234: «اعلم أنّ هذا الكلام ممّا اشتهرت روايته بين الخاصّة والعامّة، وقد روي بطرق مختلفة مع اختلاف كثير في متنه» فممّن رواه باختلاف عمّا في النهج ابن ديزيل (ت 281) في كتاب صفّين ـ كما في شرح النهج لابن أبي الحديد 2: 269 ـ والشيخ الصدوق (ت 381) في الأمالي: 501 ح 687 قال: «حدّثنا محمّد بن عليّ ماجيلويه(رضي الله عنه)، قال: حدّثني عمّي محمّد ابن أبي القاسم، عن محمّد بن عليّ القرشي، عن نصر بن مزاحم، عن عمر بن سعد، عن يوسف بن يزيد، عن عبدالله ابن عوف بن الأحمر» ورواه سبط ابن الجوزي (ت 654) في تذكرة الخواص: 158 عن عكرمة عن ابن عبّاس، وعن الشعبي، عن أبي أراكة، والقرطبي (ت 671) في الجامع لأحكام القرآن 19: 29.

[2] ـ الكاهن: الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان، ويدّعي معرفة الأسرار.