العربية
100%
بَابُ المخُتَْارِ مِنْ خُطب مولانا أمير المؤُمِنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)

الخطبة 158: ينبّه فيها على فضل الرسول الاعظم، وفضل القرآن، ثم حال دولة بني أميّة

[158] ومن خطبة له (عليه السلام)([1])

[ينبّه فيها على فضل الرسول الأعظم، وفضل القرآن، ثمّ حال دولة بني أميّة]

أَرْسَلَهُ عَلَى حِينِ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، وَطُولِ هَجْعَةٍ([2]) مِنَ الأُمَمِ، وَانْتِقَاضٍ مِنَ الْـمُبْرَمِ([3])، فَجَاءَهُمْ بِتَصْدِيقِ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ، وَالنُّورِ الْـمُقْتَدَى بِهِ. ذلِكَ الْقُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ، وَلَنْ يَنْطِقَ، وَلَكِنْ أُخْبِرُكُمْ عَنْهُ: أَلاَ إِنَّ فِيهِ عِلْمَ مَا يَأْتي، وَالْـحَدِيثَ عَنِ الْـمَاضِي، وَدَوَاءَ دَائِكُمْ، وَنَظْمَ مَا بَيْنَكُمْ.

 

منها: [في دولة بنى أمية]

فَعِنْدَ ذلِكَ لا يَبْقَى بَيْتُ مَدَرٍ وَلا وَبَرٍ([4]) إلَّا وَأَدْخَلَهُ الظَّلَمَةُ تَرْحَةً([5])، وَأَوْلَـجُوا فِيهِ نِقْمَةً، فَيَوْمَئِذٍ لا يَبْقَى لَـهُمْ فِي السَّماءِ عَاذِرٌ، وَلا فِي الأَرْضِ نَاصِرٌ. أَصْفَيْتُمْ([6]) بِالأَمْرِ غَيْرَ أَهْلِهِ، وَأَوْرَدْتُمُوهُ غَيْرَ وِرْدِهِ، وَسَيَنْتَقِمُ اللهُ مِمَّنْ ظَلَمَ، مَأْكَلاً بِمَأْكَلٍ، وَمَشْرَباً بِمَشْرَبٍ، مِنْ مَطَاعِمِ الْعَلْقَمِ، وَمَشَارِبِ الصَّبِرِ وَالْـمَقِرِ([7])، وَلِبَاسِ شِعَارِ الْـخَوْفِ، وَدِثَارِ السَّيْفِ([8]). وَإِنَّمَا هُمْ مَطَايَا الْـخَطِيئَاتِ وَزَوَامِلُ الآثَامِ([9]). فَأُقْسِمُ، ثُمَّ أُقْسِمُ، لَتَنَخَّمَنَّهَا أُمَيَّةُ مِنْ بَعْدِي كَمَا تُلْفَظُ النُّخَامَةُ([10])، ثُمَّ لا تَذُوقُهَا وَلا تَتَطَعَّمُ بِطَعْمِهَا أَبَداً مَا كَرَّ الْـجَدِيدَانِ.

 


[1] ـ روى صدر الخبر إلى: «علم ما يأتي» باختلاف كل من الكليني (ت 329) في الكافي 1: 60 ح 7 «عن محمّد بن يحيى عن بعض أصحابه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: قال أميرالمؤمنين(عليه السلام) ...» والقمي (ت 329) في تفسيره 1: 2. وروى القمي أيضاً في تفسيره 1: 384 ذيله، أي قوله(عليه السلام): «وسينتقم الله من الظلمة ـ إلى قوله: ـ مشارب الصبر» قال: «حدثني أبي، عن ابن أبي عمير، عن جميل، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: خطب أميرالمؤمنين(عليه السلام)...»، واستشهد ابن الأثير (ت 606) في النهاية 5: 34 بقوله: «اُقسم لتنخمنّها اُمية من بعدي كما تلفظ النخامة».

[2] ـ الهجوع: النوم ليلاً.

[3] ـ الانتقاض: الحلّ والنقض، والمبرم: الحبل المفتول، والمراد: نقض الديانات السابقة.

[4] ـ بيت مدر ولا وبر: كناية عن أهل الحاضرة والبادية.

[5] ـ الترحة: الحزن.

[6] ـ أصفيت فلاناً بكذا: خصصته به.

[7] ـ الصَّبِرِ: دواء مرّ، والمقِرِ: السم.

[8] ـ الدثار من اللباس: أعلاه وظاهره.

[9] ـ مطايا الخطيئات: حوامل الذنوب، والزوامل: جمع زاملة وهي بعير يستظهر به الإنسان يحمل متاعه عليه.

[10] ـ نَخِمَ: أخرج النخامة من صدره فألقاها، والنُخامة: ما يدفعه الصدر أو الدماغ من المواد المخاطية.