العربية

مشروع مجمع قنبر السكني

للمشاريع  السكنية أهمية بالغة في حياة الإنسان، وبخاصة بالنسبة للعوائل التي لا تمتلك قطعة ارض تنشئ عليها دارا للسكنى.

وفي الوقت نفسه، تعد أزمة السكن من الأزمات المعقدة التي تعاني منها شرائح كبيرة من العوائل نظرا لما مر به البلد من ظروف اقتصادية عصيبة.

لذا عزمت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة على أن تضع لبنة على طريق حل هذه المشكلة بافتتاح مشروع سكني متكامل لشريحة مهمة من أبناء النجف الكرام، وهم خدمة أمير المؤمنين(عليه السلام) بتكلفة ضئيلة من دون فوائد في مشروع استثماري سبّاق على مستوى النجف الاشرف.

يقع هذا المشروع في منطقة حي النداء في النجف الاشرف، ويبعد عن سيطرة النجف - كربلاء حوالــــــــي(1700م) ويتضمــــــــــن المجمع(887) دارا سكنية بالاضافة الى أبنية خدمية، وسيتم تنفيذ شبكة لتصريف المياه الثقيلة وشبكة للكهرباء وشبكة للماء الصالح للشرب بالإضافة إلى شبكة تصريف مياه الأمطار.

 

المباشرة بالمشروع :

تم احالة العمل لشركة المركز العالمي للأبحاث والتي باشرت بعملها في الربع الاول من العام 2012 .حيث تم اعداد الخرائط الخاصة بالمشروع مع اجراء الفحوص المختبرية الاصولية على مواقع العمل ومواد البناء . وقد تم الاتفاق مع الشركة المنفذة على ان تكون مدة العمل في المشروع وتسليمه كاملا منذ المباشرة به ثلاث سنوات الا ان ظروفا خارجة عن ارادة الطرفين ادت الى ايقاف العمل وتأخير استمر لأشهر عدة الأمر الذي ترتب عليه سحب العمل من قبل الشركة عن طريق التراضي بين العتبة والشركة المنفذة .وعلى اثر ذلك شكلت الامانة العامة للعتبة المقدسة لجنة مختصة مكونة من خمسة أقسام للمباشرة بانجاز المتبقي من المشروع والذي بلغ لغاية شهر كانون الثاني 2016 ما نسبته 57 % ولا زال العمل جاريا على قدم وساق من اجل إكمال هذا المشروع الخدمي على أتم وجه وبأسرع وقت ممكن.

مواصفات الدار السكنية:

تبلغ المساحة الإجمالية لكل بيت في المجمع (200م2) أما مساحة البناء فيه فتبلغ (110م2) وجميع البيوت ذات طابق واحد باستثناء 18 بيتا فقط ذا طابقين، ويحتوي كل بيت على شبكة كهرباء وشبكة مجارٍ، ويتميّز البيت السكني في مجمع قنبر عن نظيره في باقي المجمعات السكنية في النجف الأشرف من حيث المواصفات والسعر، بالإضافة إلى المواد الإنشائية والتصميم الهندسي الخاص بالمشروع .

 

خدمات ملحقة بالمشروع:

أما بالنسبة للأبنية الخدمية فان مجمع قنبر السكني يضم روضة أطفال وحضانة وثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة متوسطة وأخرى إعدادية، بالإضافة إلى مجمعين للتسوّق ومسجد ومركز صحي وقاعة رياضية.

وسيتم اكساء أرضية وشوارع مجمع قنبر السكني بالإسفلت والأرصفة بالمقرنص، ومد شبكة لتصريف مياه الأمطار وسيتم فتح شارع خلف المجمع وهذا الشارع يتصل بالشارع الحولي القديم، ويمكن ان يصل المار فيه خلال عشر دقائق للشارع الحولي، وسيعطي هذا الشارع حيوية وأهمية للمشروع .