العربية
100%
الرسائل الجامعية

التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية

التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية

مكتبة الروضة الحيدرية

 الرسائل الجامعية ـ 34

 

تأليف 

هادي سعدون هنون

 

المقدمة

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الأول الذي لا أول لأوليته , والآخر الذي لا آخر لآخريته , والصلاة والسلام على نبينا الصادق الأمين , وعلى آله الطيبين الطاهرين منقذي الأمة من الضلال , وشفعائها يوم لا تنفع شفاعة الشافعين , وعلى صحبه المنتجبين , صلاة تطمئن بها القلوب وتهدأ بها النفوس , وتبرأ بها الأبدان .

          وبعد ...

          تعدُّ ثورة الإٌمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) سفرا خالدا في التأريخ الإسلامي والبشري , لما تحمله من قيم إنسانية عالية , هذه الثورة تخللتها مجموعة من الخطب للإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه في المسير من مكة إلى المدينة , والدراسة قامت على تحليل ووصف الصورة الفنية في تلك الخطب التي لم تحظ بدراسة أكاديمية  بالقدر الذي يلائم أثرها الكبير في معترك الحياة الأدبية إذ ركزت معظم الكتابات السابقة على الجوانب التأريخية , والسياسية , والدينية , إذا ما استثنينا رسالة ميثم مطلك الموسومة (( نثر الإمام الحسين – دراسة بلاغية )) وهي دراسة لنثر الإمام الحسين من دون غيره من خطباء المسيرة الحسينية , أمثال الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) والحوراء زينب وأم كلثوم ابنتي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) , وفاطمة بنت الحسين (عليهما السلام) وأصحاب الحسين (عليهم السلام) أمثال زهير بن القين , والحر بن يزيد , وبرير بن خضير (( رضوان الله عليهم أجمعين )) – لهذا – فهي من الموضوعات البكر الجديرة بالاهتمام , والدراسة .

وانطلاقا من هذه القناعة , وحرصا على خدمة تراثنا الأدبي, وامتزاج ذلك كله برغبتي الملحة في تأمل جذور العداء عند أصحاب العروش الظالمة لصوت الحسين وأهل بيته وأصحابه في كربلاء على مر الأزمان , فقد تضافرت تلك الأسباب لاختيار الموضوع متجسدا في (( التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية )).

وكان لا بدمن  أن تسبق دراستنا هذه , مرحلة توثيقية لخطب تلك المسيرة , إذ تناثرت تلك الخطب في كتب الأدب , والتاريخ والسير والأحاديث والتراجم , و لم يسبق أن جُمعت في كتاب محقق تحقيقا علميا , وهذه من أهم الصعوبات التي واجهت البحث .

فبدأت رحلة البحث أولا مع التوثيق من المصادر القديمة , وأهم تلك المصادر التأريخية أنساب الأشراف للبلاذري (ت279هـ) وتاريخ اليعقوبي (ت292هـ) وتاريخ الطبري (ت310هـ) ومروج الذهب للمسعودي (ت346هـ) والإرشاد للشيخ المفيد (413هـ) والاحتجاج للطبرسي (ت520هـ) ومقتل الحسين للخوارزمي (ت568هـ) وغيرها .

أما كتب الأدب , فتمثلت في بلاغات النساء لابن طيفور (ت280هـ) والكامل في اللغة والأدب للمبرد (ت285هـ) والعقد الفريد لابن عبد ربه (ت328هـ) وغيرها من المصادر والمراجع التي اهتمت بدراسة تلك الحقبة الزمنية , والتي أعانتنا في دراستنا الوصفية التحليلية القائمة على استقراء النصوص , واستنطاقها للوصول إلى عمق النص , والوقوف على مكانة منشئه بدقة وشمول , وعلى العوامل النفسية , وانعكاس الأحداث السياسية على الفن الخطابي وحاولنا جاهدين اعتماد الموضوعية التامة , والحيادية المطلقة في دراسة النصوص .

وبعد الجمع والتوثيق , وتحديد المنهج والتصنيف , رسمت خطة تتناسب وطبيعة الموضوع قامت على تمهيد وأربعة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة .

ولما كان موضوع الرسالة متعلقا بالصورة الفنية في الخطاب الأدبي , آثرنا أن يكون التمهيد فيهما على فقرتين :

الأولى : الخطابة وآثرها حتىعصر المسيرة , وتأصيلها والرد على المشككين في جذورها العربية , فضلا عن أثرها الإعلامي في عصر ما قبل الإسلام , وما حققته الخطابة في ظل الإسلام من نجاحات كانت بمثابة النواة الحقيقية للخطابة في عصرها الذهبي ( العصر الأموي ) .

والثانية في ( رؤية الصورة بين القدامى والمحدثين ) اشتملت على تعريف الصورة في اللغة والاصطلاح , ورؤية القدامى لها والمحدثين , وأوجه التشابه والاختلاف بين
الطرفين .

وأما الفصل الأول , فقد درسنا فيه ( روافد التصوير في خطب المسيرة الحسينية ) وتضمن مبحثين , الأول في ( الرافد الديني ) وتمثل في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وأثرهما الأسلوبي في صياغة العبارة وبناء الأفكار عن طريق الاقتباس القرآني أو الحديث النبوي , لمنح الصورة في الخطاب قيمة فنية ومعنوية .

أما المبحث الثاني فكان في ( الرافد الأدبي ) الذي تقاسمه الشعر والنثر , إذ أدرك خطباء المسيرة الحسينية أهميته في تعزيز الصورة , وتقويتها في أذهان المخاطبين .

ونهض الفصل الثاني بدراسة (وسائل تشكيل الصورة في خطب المسيرة الحسينية) وتضمن مبحثين , الأول في التصوير باللفظة المفردة داخل السياق إما عن طريق الإيحاء الصوتي إذ بوسعها أن تنشئ بجرس أصواتها وإيقاعها إيحاءات أخرى أو عن طريق الرمز.

اما المبحث الثاني ، فتناول التصوير بالتركيب ويشمل التركيب التشبيهي والاستعاري والكنائي.

واهتم الفصل الثالث بدراسة ( الموسيقى التصويرية في خطب المسيرة الحسينية ) وتضمن مبحثين , الأول في ( الموسيقى التصويرية اللفظية  ) وتشمل التكرار والجناس والسجع , والثاني في ( الموسيقى التصويرية المعنوية ) وتشمل الموازنة والطباق والمقابلة   للتصوير وجاء الفصل الرابع لدراسة ( وظائف التصوير في خطب المسيرة الحسينية ) وتضمن ثلاثة مباحث تقاسمتها وظائف التصوير الأول الوظيفة النفسية , والثاني في الوظيفة العقلية , والثالث في الوظيفة الاجتماعية وأعقبت هذه الفصول خاتمة ضمت أهم النتائج التي توصل إليها البحث .

ولا يفوتني أن أقدم جزيل الشكر , وفائق الامتنان والقدر لأستاذي المشرف الدكتور حافظ المنصوري على ما أبداه من رعاية علمية خالصة وآراء سديدة ذللت الكثير من الصعوبات فطالما كان لي أستاذا وأبا يرفدني بعلمه ونصحه كلما رآني بحاجة إليهما وطالما كنت كذلك .

وأتقدم بالشكر الوافر لأساتذتي في قسم اللغة العربية لما أبدوه من رأي أو نصيحة أفاد منها الباحث .

وأتقدم بخالص الشكر للعاملين في المكتبة الحيدرية المقدسة , ومكتبة الإمام الحكيم , والمكتبة المختصة , ومكتبة كلية الآداب , وكلية التربية في جامعتي الكوفة والقادسية , لما بذلوه من جهد وقدموه من مساعدة .

 وأشكر زملائي وزميلاتي في الدراسات العليا , وكل الأصدقاء , لما أبدوه من مساعدة و تشجيع , وأخص منهم ببالغ الامتنان الأخ الدكتور عبد الكريم جديع والأخ خالد كاظم فجزاهم الله خير الجزاء .

وأخيرا فهذا هو جهدي , إن أصبت فيه فهو غاية ما سعيت اليه , وإن لم أصب فحسبي أني حاولت جاهدا , ولم أتوانَ في جهد قط , ولكن الكمال غاية لا تدرك , وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب , والحمد لله رب العالمين .

...................................

 

 

 

المحتويات

المقدمة ...........1-4

التمهيد...........5-16

أولا: الخطابة وأثرها حتى عصر المسيرة ...........6-12

ثانيا: رؤية الصورة بين القدامى والمحدثين...........12-16

الفصل الأول : روافد التصوير في خطب المسيرة الحسينية...........17-53

المبحث الأول : الرافد الديني ...........18-40

المبحث الثاني : الرافد الأدبي...........41-53

الفصل الثاني : وسائل تشكيل الصورة في خطب المسيرة الحُسينية...........54-85

توطئة...........55-57

المبحث الأول : التصوير باللفظة...........58-67

المبحث الثاني : التصوير بالتركيب...........68-87

أولا : التشبيه...........69-75

ثانيا : الاستعارة...........76-80

ثالثا : الكناية...........81-85

الفصل الثالث : الموسيقى التصويرية في خطب المسيرة الحُسينية...........86-117

توطئة...........87-88

المبحث الأول : أنماط الموسيقى التصويرية اللفظية وتشمل ...........89-105

أولا : التكرار...........89-96

ثانيا : الجناس ...........96-100

ثالثا : السجع ...........100-105

 

المبحث الثاني : أنماط  الموسيقى التصويرية المعنويةوتشمل :

أولا : الازدواج ...........106-113

ثانيا : الطباق والمقابلة...........109-113

الفصل الرابع : وظائف التصوير في خطب المسيرة الحُسينية...........114-138

توطئة...........115

المبحث الأول : الوظيفة النفسية...........116-124

المبحث الثاني : الوظيفة العقلية...........125-129

المبحث الثالث : الوظيفة الاجتماعية...........130-138

الخاتمة والنتائج...........139-140

ملحق توثيقي لخطب المسيرة الحسينية...........141-167

أولا:خطب الإمام الحسين (عليه السلام)...........141-151

ثانيا : خُطب أهل بيته (عليهم السلام) بعد استشهاده...........151-163

ثالثا : خُطب أصحاب الحسين (عليهم السلام)...........164-167

المصادر والمراجع...........168-186